أميركا المفتوحة

ختام بطولة إستثنائية بظروف خارجة عن المألوف

أبرز ما حصل في المباريات النهائية من بطولة أميركا المفتوحة والأرقام والإحصاءات
حامد قلاوون
14 سبتمبر 2020

أسدل الستار على بطولة أميركا المفتوحة بفوز اليابانية ناومي أوساكا بلقب السيدات، وعند الرجال بتتويج النمساوي دومينيك ثيم في ظروف إستثنائية بسبب الخوف من انتشار فيروس كورونا.

البطولة التي أقيمت هذا العام خلف أبواب موصدة، كانت الأولى عن فئة الغراند سلام التي لُعبت منذ بطولة أستراليا في بداية العام، حيث ظهرت جماهير البطولة على الشاشات في الملاعب، كما انسحب أكثر من لاعب على رأسهم الإسباني رافايل نادال، الفرنسي غايل مونفيس، الأسترالية آشلي بارتي والرومانية سيمونا هاليب.


إقرأ أيضاً: تعرّف إلى ترتيب المحترفين والمحترفات بعد بطولة فلاشينغ ميدوز


في ما يلي سنستعرض أبرز ما حصل في المباريات النهائية من البطولة والأرقام والإحصاءات.

هدوء أوساكا تغلب على اندفاع أزارينكا

في مباراة سريعة دامت ساعة و53 دقيقة، تمكنت المصنفة رابعة في البطولة اليابانية ناومي أوساكا من الفوز على البيلاروسية العائدة بقوة فيكتوريا أزارينكا.

أزارينكا بدأت المباراة بشكل قوي مستغلة قوة إرسالها، أخطاء أوساكا المباشرة، خصوصاً الأخطاء المزدوجة، وحسن تغطيتها للملعب، فتمكنت من كسر إرسال منافستها ثلاث مرات لتحسم المجموعة الأولى بست أشواط لواحد في 26 دقيقة.

في المجموعة الثانية، بدأت أوساكا بإزعاج بطلة سينسيناتي وتمكنت من كسر إرسالها ثلاث مرات مقابل كسر واحد لإرسالها في بداية المجموعة لتتقدم البيلاروسية بشوطين نظيفين، ومن ثم تمكنت اليابانية من العودة ونجحت بالفوز بالمجموعة بست أشواط لثلاث مرتكزة على إرسالاتها القوية وعدم وقوعها بفخ الأخطاء المزدوجة.

وفي المجموعة الأخيرة والحاسمة، حسمت أوساكا اللقب بكسرها إرسال منافستها مرتين لتفوز بلقب فلاشينغ ميدوز للمرة الثانية في تاريخها بعد الأولى عام 2018 والثالث لها في البطولات الأربع الكبرى بعد أستراليا المفتوحة العام الماضي، ولتفشل أزارينكا بتحقيق لقبها الثالث في الغراند سلام بعد لقبي أستراليا عامَي 2012 و2013 وتخسر النهائي الثالث لها في نيويورك بعد نهائيي 2012 و2013.



ثيم يحقق لقبه الأول في الغراند سلام بعد ثلاث محاولات

في مباراة مشوقة، تمكن النمساوي دومينيك ثيم، المصنف ثالثاً عالمياً وثانياً في البطولة، من الفوز على الألماني ألكسندر زفيريف بثلاث مجموعات لإثنتين، ليحقق لقبه الأول في البطولات الأربع الكبرى.

"ساشا" بدأ المباراة بشكل قوي وتمكن من الفوز بأول مجموعتين مستغلاً ضياع تركيز منافسه النمساوي وقوة إرسالاته واستقباله الجيد لإرسالات ثيم.

وفي المجموعة الثالثة، عاد دومينيك ثيم وفاز بها بست أشواط لأربعة، قبل أن يعادل النتيجة بالمجموعة الرابعة ويفرض مجموعة خامسة وحاسمة لم تُحسم سوى في شوط كسر التعادل. النقاط التي مكنت ثيم من العودة من بعيد في المباراة هي كثرة الأخطاء المزدوجة التي إرتكبها زفيريف (15 مقابل 8)، كما أنّ ثيم إستغل فرص كسر الإرسال بشكل أفضل (نسبة 54% مقابل 44% لزفيريف)، ورغم تفوقه بالإرسالات الساحقة بـ15 إرسال مقابل ثمانية لم يتمكن "ساشا" من كبح حماس ثيم وخسر النهائي الأول له في الغراند سلام.

أرقام وإحصاءات

- بفوزها بلقب البطولة، إنضمت ناومي أوساكا إلى لائحة اللاعبات اللواتي يملكن ثلاثة ألقاب غراند سلام أو أكثر وما زلن ناشطات وهنّ الشقيقتين سيرينا وفينوس ويليامز، البلجيكية كيم كلايسترز والألمانية أنجيليك كيربر.

- ببلوغها نهائي منافسة السيدات، كسرت البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا النحس الذي لازمها منذ بلوغها الدور ربع النهائي في ملبورن عام 2016 وهو الخروج من الأدوار الأولى في كل مشاركاتها في مختلف بطولات الغراند سلام بين عامَي 2016 و2020.

- بفوزه باللقب، يصبح دومينيك ثيم أول نمساوي يحقق لقب بطولة أميركا المفتوحة، وبتأهله إلى النهائي يكون أول نمساوي يتمكن من تحقيق ذلك في تاريخ منافسات الفردي في البطولة.

- دومينيك ثيم هو أول بطل غراند سلام من مواليد التسعينيات.

- هذا اللقب هو الأول لثيم في الغراند سلام، لينضم بذلك إلى لائحة اللاعبين الذين افتتحوا ألقابهم في البطولات الأربع الكبرى في أميركا وهم الأرجنتيني خوان مارتن ديل بوترو عام 2009، البريطاني آندي موراي عام 2012 والكرواتي مارين سيليتش عام 2014.

- بتأهله إلى النهائي، يكون ألكسندر زفيريف أول لاعب ألماني يصل إلى عتبة نهائي فلاشينغ ميدوز منذ مواطنه مايكل ستيش الذي خسر نهائي عام 1994 على يد الأميركي أندريه أغاسي.

الموت يفجع الكرة العراقية!
بالفيديو: علي عدنان يتألق ويساهم بفوز فريقه في الدوري الأميركي
جائحة كورونا تصل الى نادي مانشستر سيتي
شارك غرد شارك