دوري أبطال أفريقيا

الأهلي والوداد وجهًا لوجه.. لعبة الثأر والعبور لنهائي دوري الأبطال

تاريخ مواجهات الأهلي والوداد.. الأهلي يتأهب للثأر بعد فقدان لقب 2017 بالمغرب
تقرير: حامد سعد حامد
07 مارس 2020

تأكدت بشكل رسمي مواجهة فريق الكرة الأول بالنادي الأهلي والوداد المغربي، في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا، في مواجهتين ناريتين لقطبي الكرة العربية ستقامان أوائل شهر مايو المقبل.

ومن المقرر أن تكون مواجهة الذهاب في 1 أو 2 مايو المقبل بالدار البيضاء في المغرب.. بينما مواجهة العودة ستكون في القاهرة 8 أو 9 من الشهر نفسه.

 "يوروسبورت عربية" يرصد فيما يلي تاريخ مواجهات الفريقين العريقين:



يعد الوداد من أكثر الأندية الإفريقية مواجهة للأهلي خلال السنوات الأخيرة، حيث سبق أن جمعتهما 8 مباريات منذ عام 2011 وحتى مواجهة نصف النهائي الإفريقي في النسخة الحالية. 


حقق الأهلي، خلال مواجهاته أمام الوداد، انتصارين وتعرض لخسارتين، بينما سيطر التعادل على 4 مواجهات.

المباراتان الأولى والثانية للأهلي أمام الوداد جاءتا في دوري أبطال أفريقيا (نسخة 2011)، وانتهت المباراة الأولى في مصر بالتعادل الإيجابي 3/3، حيث أحرز أهداف الأهلي عماد متعب، ووائل جمعة، ودومينيك دا سيلفا، فيما أحرز ثلاثية الوداد كل من لاعب الأهلي شريف عبد الفضيل في مرماه ومحسن ياجور (هدفين). 

أما مباراة العودة في المغرب، فقد انتهت بالتعادل الإيجابي بنتيجة 1/1، وأحرز هدف الأهلي محمد ناجي جدو، فيما أحرز هدف الوداد عبد الرحيم بنكجان.

المباراتان الثالثة والرابعة، جاءتا في دور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا (نسخة 2016)، وانتهت مباراة الذهاب في برج العرب بالتعادل السلبي، قبل أن يتفوق الأهلي في مباراة العودة بالمغرب بهدف رامي ربيعة. 

أما المواجهتان الخامسة والسادسة فجاءتا في دور المجموعات لنسخة 2017 من البطولة،  حيث انتهت المباراة الأولى في ملعب برج العرب، بتفوق الأهلي بهدفين نظيفين أحرزهما مؤمن زكريا وجونيور أجايي، بينما فاز الوداد المباراة الثانية في المغرب، بهدفين نظيفين لفابريس أونداما ووليد الكرتي.

بينما جاءت المواجهتان السابعة والثامنة في نهائي نسخة 2018.. حيث تعادلا في الأولي ببرج العرب بهدف لكل فريق.. سجل للأهلي مؤمن زكريا  وتعادل أشرف بن شرقي للوداد.. بينما في العودة بالمغرب فاز الوداد بهدف بن شرقي أيضا وتوج باللقب الغالي.

سجل خط هجوم الأهلي في شباك الوداد المغربي 8 أهداف، واستقبلت شباكه 8 أهداف، وكان عماد متعب مهاجم الأهلي السابق صاحب أول أهداف الأهلي في شباك الوداد، فيما كان مؤمن زكريا صاحب آخر أهداف الأهلي.
نجح الأهلي في الخروج بشباك نظيفة أمام الوداد المغربي في 3 مباريات، وفشل في الوصول إلى شباك الوداد في 3 مباريات.
ويعد مؤمن زكريا لاعب الأهلي الهداف التاريخي لمواجهات الفريقين برصيد هدفين.


ويشهد تاريخ مواجهات الأهلي أمام الأندية المغربية تفوقًا لافتا للفريق الأهلاوي، حيث سبق أن تقابلوا في 21 مباراة بالبطولات الإفريقية المختلفة، وحقق الأهلي 7 انتصارات، بينما خسر 56 مرات وسيطر التعادل على 8 مواجهات.

وسبق أن تقابل الأهلي في البطولات الإفريقية مع 6 أندية مغربية، هي الوداد، والرجاء، والدفاع الحسني الجديدي، والجيش الملكي، وجمعية الحليب الذي اندمج مع الرجاء بعد أن غير اسمه للأوليمبيك البيضاوي، والمغرب التطواني.


الأهلي يسعى بقوة للعودة للتتويج القاري بعد ابتعاده عن دوري الأبطال منذ نسخة 2013 الذي توج به عام 2013 رغم تفوقه في الكونفيدرالية نسخة 2014 على حساب سيوي سبورت الايفواري.

وتعد مواجهة الأهلي وبطل المغرب ثأرية بعد ضياع اللقب عام 2017 بمساعدة تحكيمية لبكاري جاساما الجامبي وتغاضيه عن الكثير من الأخطاء وهدف صحيح في لقاء العودة 2017.

حسم الامر: مدرب ليفركوزن يكشف مصير نجمه كاي هافيرتز
رئيس مانشستر سيتي يريد فتح صفحة جديدة مع الاتحاد الأوروبي
مدرب بالدوري الإيطالي مُصاب بفيروس كورونا
شارك غرد شارك

في هذا المقال