دوري المحترفين

المرحلة 30: تتويج البطل وصراع التأهل لآسيا

الهلال يتوج بعد ديربي الشباب
AFP
08 سبتمبر 2020

يُسدل الستار غدا الأربعاء على الدوري السعودي لكرة القدم بإقامة المرحلة الثلاثين الاخيرة حيث تتجه الأنظار إلى مباريات تحديد المتأهلين الأخيرين لمسابقة دوري أبطال آسيا والهابط الثالث الى الدرجة الأولى.

ويعتبر الموسم الحالي الأطول منذ انطلاقة دوري المحترفين عام 2008-2009، حيث امتد لأكثر من سنة بسبب التوقف الذي تسببت فيه جائحة كورونا.

وستكون المرحلة الأخيرة حاسمه لثمانية أندية، أربعة منها تتنافس على مقعدين آسيويين، وأربعة تصارع لتفادي الهبوط.

وستدخل الأندية الثمانية مباريات الغد بحسابات مختلفة، فبعضها يكفيه الفوز او التعادل لتحقيق هدفه بغض النظر عن نتائج منافسيه، فيما يحتاج البعض الاخر الى الفوز شرط تعثر منافسيه. 

وبعد أن أحرز الهلال اللقب وضمن النصر الوصافة وبالتالي البطاقتين الأوليين في النسخة المقبلة لمسبقة دوري أبطال آسيا، انحصرت البطاقتين الأخريين بين أربعة أندية، هي الأهلي والرائد والوحدة والفيصلي.

أما على مستوى الهبوط، فبعد هبوط العدالة والحزم رسميا، باتت البطاقة الثالثة محصورة بين الاتحاد والتعاون والفيحاء وضمك.

وتبرز قمة الأهلي الثالث وضيفه الرائد الرابع على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة في سعيهما الى التواجد في دوري أبطال آسيا. فالأهلي (47 نقطة) رغم أنه يفتقد للعديد من لاعبيه لأسباب مختلفة في مقدمتهم هدافه السوري عمر السومة، يسعى الى الفوز للمحافظة على مركزه والتأهل المباشر للمسابقة القارية، وهو الهدف الذي يتطلع الرائد (46 نقطة) لتحقيقه للمرة الأولى في تاريخه.

وتكتسي المباراة أهمية كبيرة بالنسبة الى الفريقين خصوصا وانهما يواجهان مطاردة قوية من الوحدة (46 نقطة) والفيصلي (45 نقطة) اللذين يخوضان اختبارين سهلين نسبيا.

ويحل الوحدة ضيفا على الحزم ثاني الهابطين الى الدرجة الاولى في الرس، فيما يلعب الفيصلي مع ضيفه أبها على ملعب مدينة المجمعة الرياضية.

ويسعى الهلال الى الاحتفال بلقبه السادس عشر عندما يستقبل جاره الشباب على ملعب جامعة الملك سعود بالرياض.

ويتطلع الهلال الذي جمع 69 نقطة ويملك أقوى خط هجوم في الدوري (72 هدفا) إلى تحطيم الرقم القياسي في عدد النقاط في موسم واحد والمسجل باسم جاره الآخر النصر (70 نقطة)، في الوقت الذي يبحث فيه مهاجمه الفرنسي بافيتيمبي غوميس إلى تعزيز غلته التهديفية (25 هدفا) في صراعه مع مهاجم النصر المغربي عبد الرزاق حمدالله (28 هدفا) على لقب الهداف.

ويأمل النصر في انهاء موسمه بشكل إيجابي عندما يستضيف الاتفاق على ستاد الملك فهد الدولي بالرياض في مباراة ينظر اليها على أنها جزء من اعداده لمسابقة دوري أبطال آسيا هذا الموسم، خصوصا وأنه ضمن الوصافة مبكراً وربما يريح مدربه البرتغالي روي فيتوريا بعض اللاعبين خشية الإرهاق والإصابة في الوقت الذي تأكد فيه غياب عبدالله الخيبري للايقاف والمغربي نور الدين أمرابط للإصابة.

وفي صراع الهبوط، يرفع الاتحاد شعار الفوز عندما يواجه مصيفه العدالة صاحب المركز الاخير على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالأحساء.

ويرصد الاتحاد (33 نقطة) النقاط الثلاث لضمان بقائه بغض النظر عن نتائج منافسيه خصوصا وان شريكيه في المركز الحادي عشر التعاون والفيحاء يلتقيان في قمة ساخنة على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة.

وتراجعت نتائج التعاون في الاونة الاخيرة حيث مني بسبع هزائم متتالية.

وتبدو مهمة الفريقين صعبة في المباراة كون نتيجتها تحدد بقاء أحدهما وهبوط الآخر ما لم يقدم الفتح هديه لهما بالفوز على مضيفه ضمك على ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز الرياضية بالمحالة.


هل انسحب مانشستر سيتي من صفقة ميسي؟
حسم الامر: مدرب ليفركوزن يكشف مصير نجمه كاي هافيرتز
المنتخبات الوطنية تعاود تجمعاتها غير المسبوقة بسبب كورونا
شارك غرد شارك

في هذا المقال