اشترك الآن أو اتصل أو fاتصل
 
 
 
 
 
كرة القدم - دوري أبطال أوروبا

7×7: 7 نهائيات أوروبية "إسبانية-إنكليزية"

ثلاثة نهائيات بدوري أبطال أوروبا ومثلها بكأس الاتحاد الأوروبي والمباراة المرتقبة بين مانشستر يونايتد وبرشلونة هي السابعة.

 
7 نهائيات أوروبية -إسبانية - كرة القدم - دوري أبطال أوروباEurosport
 

دبي - خاص (يوروسبورت عربية)

تتبادل الأندية الإنكليزية والإسبانية والإيطالية مقاعد الصدارة في تنافسها على المستوى الأوروبي، لذلك فإن وصول مانشستر يونايتد الإنكليزي وبرشلونة الإسباني إلى نهائي دوري أبطال أوروبا هذا الموسم ليس أمراً مفاجئاً على الإطلاق.

في كأس أوروبا أو دوري أبطال أوروبا (بطولة واحدة مع اختلاف المسمى) حققت الأندية الإيطالية والإسبانية 12 بطولة لكل دولة، في حين جاءت أندية إنكلترا في المركز الثاني برصيد 11 تتويجاً، وفي كأس الاتحاد الأوروبي أو الدوري الأوروبي (بطولة واحدة أيضاً مع اختلاف المسمى) حملت الأندية الإيطالية إلى بلادها اللقب 9 مرات، ومن بعدها أندية إنكلترا وإسبانيا وألمانيا ولكل دولة 6 بطولات.

"الشياطين الحُمر" والـ"بلوغرانا" يلتقيان من جديد في صراعٍ بين دولتين عملاقتين في كرة القدم، الأولى هي مهد اللعبة، والثانية هي بطلة أوروبا والعالم حالياً، ويفتحان ملف المواجهات الإسبانية-الإنكليزية في نهائيات البطولات الأوروبية للأندية.

التقت فرق الدولتين في نهائي كأس أوروبا أو دوري أبطال أوروبا ثلاث مرات، أسفرت عن فوزٍ إنكليزي وانتصارين إسبانيين، وفي نهائي كأس الاتحاد الأوروبي أو الدوري الأوروبي ثلاث مرات، وكانت النتائج مشابهة للبطولة السابقة، ولقاء السبت هو السابع.

"يوروسبورت عربية" ترصد النهائيات السبعة للبطولات الأوروبية للأندية التي جرت بين فريقين أحدهما إسباني والآخر إنكليزي..

 

1- ليفربول × ريال مدريد - 27 أيار / مايو 1981

هي المرة الأولى التي يلتقي بها فريقان إنكليزي وإسباني بنهائي كأس أوروبا، وأقيم اللقاء على ملعب "بارك دي برنس" بالعاصمة الفرنسية باريس، وانتهى بتفوّق إنكليزي لليفربول بهدفٍ سجله ألان كينيدي.

7 نهائيات أوروبية -إسبانية - كرة القدم - دوري أبطال أوروبا

 

2- ليفربول × ديبورتيفو ألافيس - 16 أيار / مايو 2001

مباراةٌ تاريخية في نهائي كأس الاتحاد الأوروبي انتهت بفوزٍ في غاية الصعوبة لـ"الحُمر" الإنكليز 5-4 بعد اللجوء لوقتٍ إضافي، على ملعب "فيست فالن ستاديون" بمدينة دورتموند الألمانية، وحسم ليفربول اللقاء بالهدف الذهبي الذي سجله ديلفي جيلي في الدقيقة 117، وسجل باقي الأهداف ماركوس بابل وستيفن جيرارد وغاري ماكاليستر وروبي فاولر، أما أهداف ألافيس فسجلها إيفان ألونسو وخافي مورينو (هدفان) ويوردي كرويف.

7 نهائيات أوروبية -إسبانية - كرة القدم - دوري أبطال أوروبا

 

3- إشبيليه × ميدلسبره - 10 أيار / مايو 2006

فوزٌ باكتساح حققه الفريق الأندلسي على ملعب "فيليبس" بمدينة أيندهوفن الهولندية في نهائي كأس الاتحاد الأوروبي، حيث هز لاعبو إشبيليه شباك منافسهم الإنكليزي أربعة مرات مقابل لا شيء، بتوقيع لويس فابيانو وإينزو ماريسكا وفريدريك كانوتيه.

 

4- برشلونة × آرسنال - 17 أيار / مايو 2006

استطاع الإسبان أن يثأروا لأنفسهم من الهزيمة في 1981، وحقق برشلونة لقب دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية في تاريخه بعد أن حوّل تأخره بهدفٍ إلى فوزٍ بنتيجة 2-1 على "ستاد دي فرانس" بالعاصمة باريس أيضاً، الأهداف كانت لسول كامبل (آرسنال) وصامويل إيتو وجوليانو بيليتي ( برشلونة).

7 نهائيات أوروبية -إسبانية - كرة القدم - دوري أبطال أوروبا

 

5- برشلونة × مانشستر يونايتد - 27 أيار / مايو 2009

في العاصمة الإيطالية روما وتحديداً على الملعب الأولمبي، نجح برشلونة في الصعود إلى منصة التتويج بدوري أبطال أوروبا على حساب منافس إنكليزي آخر هو مانشستر يونايتد، وسجل هدفيْ الفريق الكتالوني صامويل إيتو وليونيل ميسي.

 

6- أتليتكو مدريد × فولهام - 12 أيار / مايو 2010

اضطر الفريقان إلى اللجوء لوقتٍ إضافي حتى تمكن الـ"أتيليتي" من الفوز على فولهام في نهائي الدوري الأوروبي بنتيجة 2-1، على ملعب "نوردبانك" في مدينة هامبورغ الألمانية، سجل هدفيْ أتليتكو مدريد دييغو فورلان، في حين كان سيمون دافيز صاحب الهدف الوحيد لفولهام.

7 نهائيات أوروبية -إسبانية - كرة القدم - دوري أبطال أوروبا

 

7- مانشستر يونايتد × برشلونة - 28 أيار / مايو 2011

السبت، يستضيف الملعب الأولمبي في العاصمة البريطانية لندن المباراة المرتقبة على زعامة الكرة الأوروبية بين "الشياطين الحُمر" والـ"بلوغرانا"، فمن يأكل الكعكة الأوروبية؟

من مهند الشناوي

 - Eurosport
 
 
لا يفوتك
اتبع يوروسبورت عربية
 
على فيسبوك
 
على تويتر
 
على الموبايل