آراء

بوغبا الى برشلونة أم ريال مدريد ؟

زادت التكهنات مؤخرا حول تقديم نادي ريال مدريد عرض تصل قيمته الى 100 مليون باوند الى يوفنتوس من أجل التعاقد مع الفتى الفرنسي و قد اثيرت اشاعات سابقة حول حقيقة اجتماع بوغبا مع ليونيل ميسي حول انضمام الأول الى نادي برشلونة في الصيف المقبل .

20 ديسمبر 2018

كشفت صحفية "ذا صن " البريطانية عن استعداد النادي الميرينغي تقديم عرض يبلق قيمته 100 مليون باوند من أجل التعاقد مع بول بوغبا و خاصة بعد تولي مواطنه زين الدين زيدان القيادة الفنية للفريق بالاضافة الى الاشاعات التي انتشرت حول حقيقة انضمامه الى النادي الكاتالوني في الصيف المقبل و لكن يبقى التساؤول من الأفضل لبوغبا و من الفريق الذي قد يحقق من الفرنسي أقصى استفادة فنية . 


يشارك الفرنسي في مركز خط الوسط و يمتلك ميزات دفاعية جيدة مثل قدرته على افتكاك الكرات و التدخلات الجيدة و قوته في الالتحامات الهوائية و كذلك امكانياته الهجومية مثل قدرته على المراوغة و التسديد خارج منطقة الجزاء و مشاركته في عملية خلق الفرص و ارسال البينيات فهو يميل بصفة أكبر الى التحرك خارج منطقة الجزاء و التسديد لكن يعاب عليه كثرة ارتكابه للمخالفات .

لكن سيتلائم أسلوبه مع أى من الفريقين ؟


برشلونة

مبدئيا مشاركة اللاعب كأساسي مع البلوغرانا ليست بالصعبة لأنه سيكون منافسة مع راكيتيتش و سيرجي روبيرتو و توران و انييستا و انريكي بحاجة الى لاعبين خط وسط و بالتالي احتمالية اختيار الفرنسي لن تكون مشكلة في ظل استخدام الأسباني للنهج التكتيكي المتمثل في 4-3-3 و لكن كيف يتأقلم مع أسلوب الفريق ؟

يتبع برشلونة أسلوب الاستحواذ على الكرة بصفة أكبر و الضغط على الخصم في نصف ملعبه و الهجوم من الوسط و استخدام التمريرات القصيرة و كذلك الاعتماد على البينيات في عملية بناء الهجمات و لكن لديهم مشكلة في ايقاف الخصوم في عملية خلق الفرص و بعض المشاكل في الالتحامات الهوائية .

و بالتالي ضم الفرنسي سيفيد من خلال دقة تمريراته و ارساله للبينيات و كذلك دوره الدفاعي في قطع الكرات و الالتحامات الهوائية و لكن ميزة بوغبا في التسديدات خارج منطقة الجزاء ستقل بنسبة كبيرة خاصة مع أسلوب برشلونة في تفضيل تبادل الكرات و بالتالي ستكون مشكلة و ميزة في نفس الوقت فهو سيضيف التنوع الذي يفتقده خط وسط برشلونة بوجود لاعب خط وسط بدني قوي أما المشكلة هى تضييع أحد أهم ميزات النجم الفرنسي .

ريال مدريد

مشاركة اللاعب كأساسي مع النادي الملكي قد تكون في منافسة محصورة بينه و بين مودريتش و كروس و بالتالي سيكون نفس الحال كما في برشلونة مشاركته ليست بالصعبة و لكن استخدام زيدان للرسم التكتيكي الخاص 4-2-3-1 قد يسبب مشكلة بالنسبة للفرنسي خاصة مع تواجد لاعب خط وسط مهاجم يعيق من حرية الحركة الخاصة ببوغبا و بالتالي يتواجد الكرواتي و الألماني في الخلف بمهام صناعة اللعب في العمق و بالتالي قلما تواجد أحدهما داخل منطقة الجزاء أو المشاركة الفعالة في الثلث الهجومي الأخير على عكس ما يفضل الفرنسي .

و ما يعزز ذلك هو اعتماد أليغري السابق على خطة 4-3-1-2 حينها كان هيرنانيز هو لاعب خط وسط متقدم في البيانكونيري بينما غاب تماما اللاعب الفرنسي و لم يستعيد قوته سوى بعودة 3-5-2 و عدم وجود عنصر يقوم بدور خط وسط متقدم فاتاح لبوغبا حرية الحركة .

يعتمد الميرينغي على استحواذ الكرة و تبادل الكرات القصيرة و استخدام التمريرات البينية كحل أساسي في خلق الفرص و الضغط على الخصم في نصف ملعبهم و التسديد خارج منطقة الجزاء و كذلك يواجهوا مشكلة في ايقاف الخصم في عملية خلق الفرص و بالتالي جلب بوغبا سيتخلص من هذه نقطة الضعف و كذلك سيستفيد الفريق كثيرا من تسديداته خارج منطقة الجزاء و لكن ستظل مشكلة عدم اتاحة الحركة له قائمة في وجود لاعب خط وسط متقدم و سيصبح الحل الوحيد أمام زين الدين زيدان هو اعادة استخدام 4-3-3 التي اعتادها بينتيز .


صلاح "الغطاس".. قصة الخبث الكبرى
تشافي يلفت أنظار مسؤولي برشلونة الى ظهير بايرن ميونيخ
سوريا ورحلة السقوط الآسيوي الذي بدأ قبل 11 عاماً!
شارك غرد بريد

في هذا المقال