آراء

زيدان أفضل من غوارديولا؟ على مدريد ان تستفيق من وهمها!

دليلك الى النجاح: كيف تٌصبح أفضل من غوارديولا! 

20 سبتمبر 2016

مقالة الرأي التالية تُعبّر عن رأي الكاتبة وليس عن موقف "يوروسبورت عربية"


من سيئات المنافسة انها أحياناً لا تترك مجالاً -ولو ضيقاً- للمنطق، فكيف اذا كانت المنافسة أقرب الى عداوة ممتدة عبر التاريخ بين ناديين هما الأكبر في أوروبا: برشلونة وريال مدريد؟ وجديد اللامنطق بين الطرفين هو الحملة الاعلامية الكبيرة التي تقوم بها الصحافة المدريدية المتمثلة بصحيفتي "ماركا" و"آس" تمجيداً بالمدرب زين الدين زيدان بعد معادلته رقم بيب غوارديولا خلال حقبته في برشلونة المتمثلة بـ16 فوز متتالي في الدوري الاسباني. مقالات وأغلفة صُحف وعناوين بالخط العريض تًجمع ان "زيزو افضل من بيب".



إقرأ ايضاً: متى ستقع برشلونة في حب انريكي؟



هذه السابقة ليست الأولى من نوعها، فالصحافة المدريدية مرّت في 3 مراحل منذ 2010: مورينيو أفضل من بيب، أنشيلوتي أفضل من بيب والآن زيدان أفضل من بيب. كل هذه العناوين الظرفية توفيت في مهدها، فالانتصارات الـ16 المتتالية في حقبة غوارديولا كانت تشمل نتيجة الـ5-0 في الكلاسيكو الشهير إبان حقبة مورينيو في ريال مدريد أما أنشيلوتي الذي سجّل مع ريال مدريد عام 2014 أطول سلسلة انتصارات في تاريخ ريال مدريد (15) ايضاً قيل انه أفضل من غوارديولا بمراحل ليُنهي الايطالي حينها فترته في البيت الملكي مُقالاً بعد موسم خالٍ من الألقاب. واليوم تعود الصحافة البيضاء كي تضع زيدان (16 انتصار في موسمين وليس موسم واحد) بالخانة نفسها غير آبهة انها تُضر بمدربها اكثر مما تُطريه.



ليس تقليلاً من قيمة زيدان..ولكن!

لا شك ان هذه المقارنة تُضر أولاً ببطلها.. زيدان. المدرب الشاب الذي استلم ريال مدريد من منتصف الموسم الماضي وعرف كيف يبث فيه الروح المعنوية الكبيرة ويفرض شخصيته، النتائج الايجابية اتت مع الوقت والنواقص والثغرات ما زالت موجودة في ريال مدريد لكنها قابلة للتحسن بشكل كبير جداً، و"الملكي" قادر كما دوماً ان يصل الى أبعد المراحل في البطولات هذا الموسم وأن يكون المرشّح الأبرز على حصدها. لكن ان يُقارن زيزو بغوارديولا ويُقال أنه أفضل منه؟ فهذا نسف لكامل مفاهيم كرة القدم وضرب لها بعرض حائط المنطق.


مدربان كبيران مع انديتهما حالياً، الأول بيب: 45 عاماً (مدرب سابق لبرشلونة وبايرن ميونخ وحالياً متصدر الدوري الانكليزي مع مانشستر سيتي) والثاني زيدان في الـ43 من عمره مدرباً لريال مدريد وريال مدريد كاستيا سابقاً.

اي ان ما فعلته الصحافة المدريدية قائم على مقارنة مسيرتين مؤلفتين من 408 مباراة برصيد بيب مقابل 33 مباراة في رصيد زيدان.. مقارنة مدروسة من صحافة مدريد!

للمفارقة فالصحافة المدريدية نفسها لم تسمع زيدان عندما طلب عدم مقارنته بغوارديولا، وذلك في أول ايامه كمدرباً لريال مدريد، حينها قال: "لا أريد من أحد أن يُقارن بيني وبين غوارديولا فهو قام بامور كبيرة جداً وهو مدرب رائع. غوارديولا هو غوارديولا اما انا سأحاول قصارى جهدي".



دليلك الى النجاح: كيف تٌصبح أفضل من غوارديولا!

لكي يصل زيدان في مستوى المقارنة الى مركز "أفضل من غوارديولا" عليه اولاً ان يصبح أفضل من جوردي رورا، مساعد المدرب الراحل تيتو فيلانوفا الذي استطاع اكمال موسم بمفرده وتحقيق الليغا، ثم على زيدان ان يُصبح أفضل من انريكي الذي استطاع في أول موسم له أن يُحقق خماسية كاملة في موسمه الأول، (أي أنه حقق الثلاثية التي قال فيها يوماً فلورنتينو بيريز انها "منهكة فكرياً وجسدياً") وعندما يتفوق على لوتشو سيُصبح مؤهل للدخول في مقارنه مع بيب غواريدولا المدرب الوحيد في تاريخ كرة القدم الذي حقق السداسية.. وللتذكير: حققها في أول موسم له مع برشلونة!


من البديهيات عند المقارنة والمفاضلة هو وضع انجازات الفردين في كفّتي الميزان ومعرفة الأفضل، لذا الخطوة الأخيرة الي على زيدان القيام بها ليُصبح أفضل من غوارديولا هي التتويج بالألقاب الـ14 التالية في 4 مواسم: 3 ليغا، 2 دوري أبطال، 2 كأس الملك، 3 السبر الاسباني، 3 السوبر الاسباني، 2 كأس العالم للأندية.



إقرأ ايضاً: روبيرتو.. الجوكر صاحب المراكز السبعة



وعلى صحافة مدريد في حال فشل زيدان بتحقيق البطولات الـ14 الآنف ذكرها الا تتحجج بضعف الفريق لأنها ببساطة ترى ان كريستيانو أفضل من ميسي، بيل أفضل من نيمار، بنزيما أفضل من لويس سواريز، كروس أفضل من انيستا وراموس أفضل من بيكيه.

صدق زيدان فغوارديولا هو غوارديولا، المدرب الفيلسوف الذي بات يُملي أساليب جديدة في كرة القدم وينسخها عنه باقي المدربين، وهو المدرب الذي تعلّم زيدان منه في إحدى الأمسيات الصيفية عام 2015.

رفقاً بزيدان، اللاعب الكبير والأسطورة والمدرب الذي يخط طريقه بخطىً ثابتة نحو النجاح، رفقاً بأسطورة "الملكي" لا تُقارنوه بغوارديولا..



فايلر يتراجع عن قراره.. وأيمن أشرف سعيد بالمنتخب
أخبار الأهلي: أشعة للسولية.. جلسة فايلر والخطيب.. غرامات الأوزان
تحليل اليورو.. فايلر ينقل الأهلي لمنطقة أخرى
شارك غرد شارك

في هذا المقال