آراء

ضربة ريال مدريد "الأذكى".. فان دي بيك

3 أسباب داخل وخارج الملعب يجب أن تدفع ريال مدريد للتخلي عن بوغبا وضم فان دي بيك
حسين وهبي
10 يوليو 2019

في فترة زيدان الأولى كانت قوة ريال مدريد في الوسط، ثلاثية كروس وكاسيميرو ومودريتش كان السلاح الأبرز ليتحكم الملكي بإيقاع المباريات، إلا أن هذه القوة بدأت تندثر تدريجياً: كروس لم يعد بدنياً كما كان، مودريتش تراجع إلى حد كبير بعد الفوز بالكرة الذهبية وكاسيميرو بقي يحاول تنظيف المشاكل الدفاعية لجهتي الملعب وحيداً.

اقرأ أيضاً: عمرو وردة.. ماذا نريد أن نُعلّم أطفالنا؟

افتقد ريال مدريد التوازن، ليعود زيدان وينتفض بصفقات تجاوزت 350 مليون يورو لكنها لم تحل واحدة من المشاكل الأساسية في ريال مدريد. تم التجديد لمودريتش لسنتين هو أساساً في الـ 33 وتم التجديد لكروس حتى سنة 2024، في المحصلة يبحث ريال مدريد عن لاعب في وسط الملعب.

لماذا لا يجب أن يأتي بوغبا؟

يعد الخيار الأول لزين الدين زيدان هو بول بوغبا، ببساطة لا يُمكن أن يختلف اثنان على إمكانيات بول إن كانت من ناحية القدرات الفنية أو البدنية، لكن وصوله إلى ريال مدريد ليس مُقنعاً تكتيكياً.

يلعب بوغبا على يسار الملعب، يتواجد هناك هازارد ومارسيلو أو ميندي (لاعبان بإمكانيات هجومية أكبر). تكمن مشكلة بوغبا الأساسية في الارتداد بعد خسارة الكرة، وهنا يُمكن أن تبدأ مشاكل ريال مدريد في التحول الدفاعي لجبهة لا تتضمن مدافعين في الأساس.

تواجد بوغبا سيُجبر كروس على الانتقال إلى يمين الملعب لضبط الإيقاع من الجهة الثانية وهي الجهة التي لا يُفضل أن يلعب فيها الألماني، كذلك سيكون مطلوب منه أدوار دفاعية أكثر لم يعد يملك الحالة البدنية التي تسمح له بتطبيقها. وهنا يُمكن أن يفقد ريال مدريد التوازن الدفاعي.

اقرأ أيضاً: وسط مانشستر يونايتد.. أزمة مع ومن دون بول بوغبا

إضافة إلى كل هذا يُشكل بوغبا مشكلة حقيقية وهي أن سعره يصل إلى 150 مليون باوند.

فان دي بيك هو الحل الذكي

في الوقت الذي يصل فيه سعر بوغبا إلى 150 مليون باوند، يصل سعر فان دي بيك بأقصى حده إلى 60 مليون باوند.

نبدأ بالأرقام وهي ليست كل شيء في كرة القدم، يتفوق فان دي بيك على بوغبا بالعمل الدفاعي في كل أرجاء الملعب، في صناعة اللعب وقريب جداً منه في تسجيل الأهداف، وحدها دقة التمرير هي نسبة تفوق الفرنسي.

بعيداً عن الأرقام، يستطيع فان دي بيك اللعب في كل مراكز الوسط كما هي حال بوغبا، وأثبت مراراً أنه فعال في فريق يميل إلى تمديد الملعب من خلال صعود الأظهرة على الخط.

ببساطة فان دي بيك ذكي جداً في الملعب، يعلم الوقت المثالي للقيام بانطلاقات إلى داخل منطقة الجزاء لتسجيل الأهداف والوقت المثالي للاحتفظ بالكرة وميزته الكبرى هي التمرير الطولي بين الخطوط الذي يستطيع من خلاله كسر الدفاعات.

إلى جانب كل هذا يُمكن أن يُساهم تواجد فان دي بيك بالتوازن الدفاعي الذي يبحث عنه ريال مدريد في الوسط، يضغط باستمرار ويُبقي كروس بدوره على يسار الملعب ويسمح لكاسيميرو بالتركيز على المشاكل التي يُمكن أن تنجم عن الحالة الهجومية على الجهة اليُسرى.

إذا ما خطف ريال مدريد فان دي بيك سيكون قد اشترى لاعباً في عمر صغير وسعر مقبول جداً وبإمكانيات هائلة ومستقبل واعد، لا يُحدث مشاكل في غرفة الملابس، يحمي الثلاثي الهجومي ويدعمه. 

صباح الرياضة المصرية: تخفيض بتسعيرة أزارو.. قنبلة كهربا لرئيس الزمالك
بالفيديو.. الجزائر تتوج بطلة لإفريقيا بفوز تاريخي على السنغال
موجز الخامسة: غزال الأهلي يكشف الأسرار.. اللوائح تصدم الزمالك بأزمة كهربا
شارك غرد شارك

في هذا المقال