آراء

كيف تُصبح مدرباً لبرشلونة بخطوات بسيطة

للسؤال عن مواعيد ومكان تقديم طلبات الترشّح الرجاء التواصل مع مكتب بارتوميو للبحث عن المواهب التدريبية - فرع "من ريحة كرويف لإسكات الجماهير".
دينا جركس
11 فبراير 2019

هي مهنة الأحلام طبعاً، أفضل مقاعد الكامب نو، تُشاهد ميسي أمامك وتتظاهر بأنك تُعطيه التعليمات امام الكاميرا (قمّة اللقطات التي قد تبروزها وتضحك بها على أحفادك في المستقبل)، يتسنّى لك أن تراقب للاعبين وتدعوهم يومياً للتمرينات (تدربهم على اللعب خارج مراكزهم، اليمين يروح شمال، الشمال يروح وسط، شتيغن يهاجم) وفي نهاية الشهر ترى حسابك البنكي يتضخّم. مهنة الأحلام اليس كذلك؟ 


ما هي المواصفات التي يجب ان تتوفر لديك كي تتقدّم الى وظيفة مدرب نادي برشلونة؟ "سهلة". السيرة الذاتية ليست مهمة بتاتاً. لا تتطلب هذه الوظيفة منك اي خبرة تدريبية للأندية العريقة، ليس من الضروري ان يكون لديك أي خبرة في كيفية التعامل مع ضغط المباريات. مدرب سابق لأتلتيك بيلباو؟ لم تخض منافسات وضغط جدول الليغا + دوري أبطال أوروبا +الكأس؟ ممتاز. لم تتعامل يوماً مع لاعبين من الصف الأول؟ لا بإدارتهم ولا ادارة حاجاتهم لراحة؟ كنت غائباً عن "درس المداورة" عندما نلت شهادتك التدريبية فقررت أن تُطبقها على مزاجك؟ ألف ممتاز. لست الأول أصلاً، فإدارة برشلونة تهتم بهذا "البروفايل" قبلك فالفيردي ولويس انريكي وتاتا مارتينو (مين تاتا مارتينو ده؟). 


إقرأ/ي ايضاً: الى الطفل الذي سيُشاهد اول كلاسيكو له

ما عليك اتقانه هو كيفية الجلوس على ركبتيك خلال المباراة كي يظهر عليك انك تتابع مجريات المباراة من زاوية أخرى مختلفة عن التي يراها الآخرين. ممكن من هذه الوضعية أن ترى مثلاُ ان سيميدو الذي وصل الى أفضل مستوياته على الجهة اليُمنى يجب ن يذهب الى الجهة اليُسرى ليُغطي مكان جوردي البا الذي لا بديل له (لا بديل للظهير الأيسر لكن فلنُكدّس المدافعين بأسماء غريبة عجيبة فقط لأن أومتيتي غائب). هذه الوضعية ايضاً ستمكنك من وضع روبيرتو ظهيراً ايمن، فقط أظهر انه عقيم دفاعياً وهجومياً وبذلك تكون قد قتلت الطرفين على حد سواء. 



من المميزات ايضاً ان تُحب البطء. فيأتي جوابك سريعاً .."ما هي أفضل ميزة للاعب الوسط؟ جاوب يلا "البطء سيدي" - برافو نجحت. الآن ما عليك الا اشراك ايفان راكيتيتش ووضع الصمغ أسفل حذائه كي لا يغادر التشكيلة وتضع بجانبه ارتورو فيدال (نعم برشلونة بحاجة للاعب مثل ارتورو فيدال لكن الأهم ان تردد كلمة "DNA برشلونة في كل مؤتمر صحفي). وخلال تواجدك في المؤتمر الصحفي نفسه إمدح بالمواهب الشابة بقدر ما استطعت واترك كارليس آلينا عي الدكة يراقب مثلك تماماً ما يجري لأنه يكره ميزة البطء. 


اما الميزة الأهم التي يجب ان تتوفر لديك هي "البديهية المنعدمة". مثلاً: متقدّم بنتيجة 1-0 وانت فريق يسهل الوصول الى مرماه؟ تتوقف عن المبادرة لا تحاول ان تُهاجم اكثر، الهدف الوحيد يكفي. كن خلّاقاً في وضع نفسك في أزمات جديدة. والأهم الأهم ان تكون ساعة يدك مُعطّلة فلا تُجري التبدلات الى من الدقيقة 75 لتحاول تغيير مجريات المباراة التي صعّبتها على نفسك بمجهودك الفردي. 


ميسي بحاجة الى راحة؟ الجواب بسيط: إشراكه واجب، فليلعب بحذر ويُستهلك في شهر فبراير النحس على فريقك أصلاً. سواريز يُقدّم اسوأ مستوياته وقد تم التعاقد مع بديل له لإشراكه؟ أكيد فليكن سواريز اساسياً (لأنك أصلاً استقدمت بواتينغ بديلاً له، بديلا صُوريّ يعني).


للسؤال عن مواعيد ومكان تقديم طلبات الترشّح الرجاء التواصل مع مكتب بارتوميو للبحث عن المواهب التدريبية - فرع "من ريحة كرويف لإسكات الجماهير".  


صباح الكرة: ليفربول يعود إلى الصدارة... إصابة صلاح ومستجداتها... اقتراب بايرن ميونيخ من الدوري!
برشلونة وليفربول.. أن تخسر الاستحواذ وتكسب المباراة!
بداية الانهيار.. هل تدرس قطر التوقف عن مساندة باريس سان جيرمان؟
شارك غرد شارك

في هذا المقال