أخبار السعودية

محمد الدعيع.. ماركة مسجلّة لحارس المرمى

ماذا تعرف عن اسطورة الحراسة السعودية؟
فريق عمل يوروسبورت عربية
18 مايو 2020

يعتبر محمد الدعيع احد أفضل الحراس العرب بشكل عام والسعودية بشكل خاص، لكن ذلك لم يكن غريباً على من نشأ في عائلة رياضية كبيرة، إذ إن شقيقه الأكبر دعيع وخالد وفهد لعبا لنادي الطائي بالإضافة إلى عبد الله الدعيع الذي حرس مرمى  الطائي والهلال وكذلك المنتخب السعودي، كما أن ابن أخيه بدر الدعيع تولى حراسة مرمى اندية الهلال والنصر والرياض، وابن اخيه الآخر سلطان الذي يلعب في خط الدفاع مع نادي الشعلة حاليا والفيصلي والفتح سابقاً.

حقق محمد الدعيع مع المنتخب السعودي بطولة كأس العالم للناشئين عام 1989 والتي اقيمت في اسكتلندا، وساهم مع الأخضر في تحقيق بطولتين لكأس الخليج عامي 1994 و2003 وكأس آسيا 1996 وكأس العرب عام 1998 وتواجد في اربع نسخ متتالية لكأس العالم، وكانت آخر بطولات المنتخب السعودي على مستوى كرة القدم بقيادة محمد الدعيع في عام 2005 حيث قاد منتخبه لتحقيق الميدالية الذهبية في الأولمبياد الإسلامي.

كانت مشاركة الدعيع في مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان كارثية بعدما اهتزت شباكه في المباراة الاولى امام المانيا بثمانية أهداف دون رد.

في كأس العالم 2006، استدعي محمد الدعيع ليشارك مع المنتخب وعلى الرغم من أنه كان الحارس الأساسي في المباريات الودية للمنتخب إلا أن المدرب باكيتا تجاهل الدعيع واختار مبروك زايد ليكون الحارس الأساسي في كأس العالم 2006. حَرم باكيتا محمد الدعيع من المشاركة عالميًا فما كان من الحارس العملاق إلا أن أعلن بعد خروج المنتخب من كأس العالم 2006 اعتزاله الدولي رسميًا مع سامي الجابر ليودع الأخضر ويعود ليشارك مع فريقه الهلال.

على صعيد الأندية كان للدعيع دورا كبيرا في إنجازات نادي الهلال حيث ساهم في ثلاثة بطولات آسيوية مختلفة وكذلك بطولات محلية وعربية ودولية. وحاز ايضا على ألقاب شخصية كثيرة منها أفضل حارس خليجي وأفضل حارس عربي وأفضل حارس آسيوي واختياره ضمن أفضل 10 حراس بالعالم في كأس العالم 1994م وكأس العالم 1998م وتوج بلقب عميد لاعبي العالم كأكثر لاعب خوضا للمباريات الدولية والتي بلغت 178 مباراة دولية.

أعلن اعتزاله اللعب نهائياً قبل انطلاق موسم 2010-2011 بعد أكثر من 500 مباراة لعبها على صعيد الاندية وحقق خلالها الكثير من الانجازات، حيث فاز مع الهلال بلقب الدوري السعودي اربع مرات وكأس ولي العهد سبع مرات وكأس المؤسس مرة واحدة، وثلاث بطولات آسيوية وبطولتان عربيتان.


ريال مدريد يستعيد أسلحته الفتاكة
بالفيديو..علي حيدر: لم نستحق التأهل الى كأس العالم..ولستُ مع تركيبة المنتخب الحالي!
رسمياً: عودة الدوري الاسباني في هذا الموعد

فيديو قد يعجبك

شارك غرد شارك

في هذا المقال