أميركا المفتوحة

أميركا المفتوحة: هل تنجح ماريا شارابوفا في حصد اللقب؟

الحسناء الروسية حصلت على لقبها الأول والوحيد في أميركا المفتوحة منذ 13 عامًا وفي عُمر الـ19، فهل تُكرر الإنجاز نفسه في عُمر الـ32؟
مصطفى فوزي
25 أغسطس 2019

ينطلق قطار آخر البطولات الأربع الكبرى "غراند سلام"، عبر بوابة بطولة الولايات المتحدة الأميركية "أميركا المفتوحة"، التي ستنطلق على ملاعب فلاشينغ ميدوز في مدينة نيويورك.

وتقام بطولة أميركا المفتوحة للتنس في الفترة ما بين 26 أغسطس الجاري وحتى الثامن من شهر سبتمبر المقبل، وسط توقعات بمنافسة شرسة من العيار الثقيل، بين عمالقة كرة المضرب، وعلى الأرضية الصلبة التي يتميز عليها لاعبون على لاعبين آخرين.

ومن المنتظر أن يكون الصراع نارياً بين الثلاثي الكبير نوفاك دجوكوفيتش ورفايل نادال وروجير فيدرير في منافسات الرجال وستكون هذه البطولة فرصة لحسم العديد من الحسابات الكبيرة مبدئياً خاصة بما يتعلق بالفارق الصغير بعدد ألقاب الغراند سلام "فيدرير 20 لقبًا- نادال 18 لقبًا- دجوكوفيتش 16 لقبًا".

اقرأ/ي أيضًا: أول تعليق من شارابوفا بعد قرعة أميركا المفتوحة النارية

أما على صعيد السيدات فتتواجد العديد من الأسماء الكبيرة والرائعة بين لاعبات كرة المضرب واللاتي ترغبن جميعًا في الحصول على لقب آخر البطولات الأربع الكُبرى لهذا العام 2019 وإنهاء العام بأفضل طريقة ممكنة.

لكن الحديث هنا سيكون عن الحسناء الروسية ماريا شارابوفا التي عادت منذ شهرين من إصابة قوية في الكتف أبعدتها عن اللعبة منذ فبراير/شباط إلى مايو/أيار الماضي، وهي إحدى المرشحات بقوة للفوز بهذا اللقب الكبير.

"شارابوفا ذات الـ19 عامًا مع لقب أميركا المفتوحة عام 2006"

قرعة البطولة أوقعت ماريا شارابوفا في مواجهة قوية للغاية -هي الأصعب عليها في مسيرتها- ضد الأميركية القوية سيرينا ويليامز والتي تمتلك سجلًا حافلًا للغاية في مواجهاتها أمام خصمتها الروسية بجميع البطولات.

وتُعد تلك المواجهة بين شارابوفا وويليامز -والتي ستقام في اليوم الأول من المنافسات الاثنين 26 أغسطس/آب- هي الرقم 22 بين اللاعبتين، وتتفوق سيرينا على ماريا بنتيجة خرافية وصلت إلى تحقيقها الانتصار في 19 مباراة على الروسية التي فازت في مباراتين فقط.

تلك المواجهة هي العقدة الأكبر لشارابوفا والتي صرحت بالأمر نفسه عندما واجهت سيرينا في بطولة أستراليا المفتوحة العام الماضي 2018، ونجحت الأميركية في الفوز أيضًا لتترسخ عند ماريا عقدة سيرينا أكثر فأكثر.

اقرأ/ي أيضًا: أميركا المفتوحة: أبرز اللاعبات العائدات للمشاركة بالبطولة بعد الإصابة

هناك شيء آخر يدور حول ماريا شارابوفا، وهو أنها لم تعد تتمتع بالقوة التي اعتاد متابعو لعبة التنس رؤيتها في الإرسال الخاص بها، وذلك منذ تعرضت لإصابة في الكتف منذ سنوات طويلة لم تعد من بعدها قادرة على تنفيذ الإرسال بذات القوة.

وأصبحت ماريا تعتمد في السنوات الأخيرة على الخبرة الكبيرة التي اكتسبتها من مشوارها الطويل في اللعبة والذي بدأ عام 2001 وهي في عُمر الـ14 عامًا، ناهيك عن حصولها على أول ألقابها في البطولات الأربع الكُبرى "غراند سلام" في عُمر الـ17 فقط، وبالتحديد عام 2004 عندما فازت بلقب ويمبلدون.

وكانت شارابوفا صغيرة في العُمر أيضًا عندما نجحت في الفوز بلقبها الأول والحيد في بطولة أميركا المفتوحة، حيث كان ذلك عام 2006 وفي الـ19 من عُمرها.

"ماريا شارابوفا مع (عقدتها) سيرينا ويليامز في أستراليا المفتوحة 2018"

وتمتلك الحسناء صاحبة الـ32 عامًا تاريخًا حافلًا مع الألقاب التي حصلت عليها خلال مسيرتها "منها 5 ألقاب غراند سلام"، حيث نجحت في الحصول على كثير من الألقاب الهامة في سن صغيرة وهو أمر يدعمها بقوة في أي بطولة تتنافس بها.

مواجهة شارابوفا أمام ويليامز في افتتاح مشوارها في أميركا المفتوحة ستكون فاصلة بقوة في مشوارها في البطولة، وإذا ما نجحت ماريا في تخطي الأميركية صاحبة الـ37 عامًا ستحصل حينها على دفعة معنوية كُبرى من أجل استكمال طريقها نحو اللقب.

اقرأ/ي أيضًا: أميركا المفتوحة: اللاعبات المشاركات والمرشّحات الأوفر حظّاً

ونتحدث هنا عن الدفعة المعنوية الكُبرى والتي تُشكل علامة فارقة في مشوار أي لاعب نحو تحقيق لقب كبير، لكن لا يعني هنا أن طريقها سيكون سهلًا في ظل وجود لاعبات رائعات بعيدًا عن سيرينا، أمثال نعومي أوساكا، أنجليك كيربير، سيمونا هاليب وكارولين فوزنياكي وكثير من الأسماء الكُبرى في عالم التنس بالفترة الحالية.

فهل نرى شارابوفا تتخطى سيرينا ويليامز في مواجهتهما باليوم الأول من أميركا المفتوحة؟ وهل تنجح الروسية الحسناء في تحقيق لقبها الخامس في البطولات الأربع الكُبرى والثاني لها في أميركا؟ هذا ما سنراه فور انطلاق المنافسات بالتأكيد.


لمتابعة حساب التنس عبر انستغرام

موجز الخامسة: قرار الأهلي للثلاثي.. تحدي الزمالك.. وصفقة الإنتاج
أخبار الأهلي: لا رحيل للأجانب.. فايلر يستقر على الأساسيين
صباح الرياضة المصرية: عودة "طاهر" لحسابات الأهلي.. صفقة هجومية للزمالك
شارك غرد شارك

في هذا المقال