كأس ديفيس

اوليفر فيصل لـ "يوروسبورت": نتطلع لكتابة التاريخ وإسقاط منتخب البرازيل

يوروسبورت يسلط الضوء على فوز لبنان الاخير على تايلندا في كأس ديفيس مع رئيس إتحاد اللعبة أوليفر فيصل
حامد قلاوون
21 مارس 2020

حقق منتخب لبنان للتنس قبل فترة فوزا مستحقا ومهماً على نظيره التايلاندي ليبقى منتخب الأرز في مصاف المجموعة الآسيوية-الأوقيانية الأولى ضمن كأس ديفيز ويتقدم للمركز الـ 36 في التصنيف الجديد للإتحاد الدولي.

وفى رئيس الإتحاد اللبناني للعبة أوليفر فيصل بوعده الذي قطعه أمام الجمهور اللبناني. منذ توليه رئاسة الإتحاد عام 2016، تطورت اللعبة بشكل ملحوظ فهو نفذ البرنامج الذي وضعه عند إعلان ترشحه فعاد منتخب لبنان للنخبة الآسيوية، أعاد إحياء منتخب السيدات، تكثيف مختلف البطولات وتطوير الفئات العمرية.

رئيس الإتحاد أوليفر فيصل خص موقع "يوروسبورت عربية" في مقابلة تحدث فيها عن فوز منتخب لبنان الأخير وما ينتظره في الفترة المقبلة، وضع اللعبة في ظل الظروف الراهنة و خطة تطوير الفئات العمرية.

بداية حقق المنتخب اللبناني فوزا هاما على منتخب تايلاند بنتيجة 3-1، فما هو رأيك في هذه النتيجة؟

النتيجة مهمة جداً للبنان ونحن بإنتظار شهر أيلول حيث سنواجه منتخب البرازيل على أرضنا وفق القرعة التي جرت في مقر الإتحاد الدولي للتنس.

هذا الفوز جعل المنتخب يتقدم في التصنيف الدولي ليصبح في المركز 36، فما هي خطة الإتحاد للمحافظة على هذا المركز و التقدم أكثر في سلم التصنيف؟

خطتنا أن نصل إلى مركز لم نصل إليه من قبل إلا إنه لدينا مباراة صعبة أمام منتخب البرازيل، فهذا المنتخب يسبقنا في التصنيف لكن نحن نملك عامل الأرض الذي، وبإذن الله، سيساعدنا على تحقيق نتيجة إيجابية وبحال خسرنا أمام البرازيل سنبقى في المجموعة الأولى و سيظل تصنيفنا في هذا المركز و نحن بالطبع نطمح للفوز و نتمنى تجاوز الفريق البرازيلي.

سنواجه منتخب البرازيل في شهر أيلول القادم، فكيف ستجري الإستعدادات خاصة أن المواجهة ستكون بهدف التأهل إلى المجموعة العالمية؟

الإستعدادات بدأت منذ فوزنا على تايلاند حيث إجتمعنا مع الفريق بحضور المدرب فادي يوسف و وضعنا خطة لتدريبات الفريق إلا إنه الآن بسبب إنتشار فيروس كورونا، الإتحاد الدولي ورابطة اللاعبين المحترفين أوقفوا جميع الدورات العالمية حتى آخر شهر نيسان ولا نعلم ماذا سيحصل في هذا الموضوع و بالطبع إذا إستطعنا تحقيق الفوز فسيكون إنجازا تاريخيا.

على صعيد منتخب السيدات، هل هناك مشاركة قريبة؟

هذا العام شاركنا بالمنتخبات التي هي قادرة على تحقيق النتائج، فشاركنا بمنتخب تحت 12 سنة للفتيان والفتيات في الأردن إلا أن الإتحاد الدولي أوقفها. وفي أستراليا بمنتخب تحت 14 سنة بنات و شباب و أيضا تم توقيف الدورة بسبب الكورونا و هناك فرق لم نشركها لأنه نريد تحقيق النتائج و بخصوص بطولة ال هناك تحضير لمنتخب بقيادة المدرب نصري الأشقر و نتمنى في عام 2021 أن نشارك.Fed cup

على الصعيد المحلي، كم يبلغ عدد البطولات التي ينظمها الإتحاد في العام الواحد و هل هناك بطولات مضافة هذا الصيف؟

في الجمعية العمومية التي جرت في شهر شباط، وضعنا خطة لتنظيم كافة البطولات كما حصل في عام 2019 و سنحافظ على زخم البطولات رغم الظروف الإقتصادية السيئة. إلا إن موضوع كورونا أعاق الأمور و في الشهر المقبل سنعيد برمجة البطولات.

في ظل الظروف الإقتصادية السيئة و توقف الرياضة جراء إنتشار فيروس كورونا، ما هي خطة الإتحاد للخروج بأقل الخسائر؟

لا يوجد خسائر، فالإتحاد يتمول ذاتيا و للإستمرار يتطلب منا جهد ودعم مادي منا أكثر ونحن هدفنا الإستمرار وليس التوقف مثلما حصل في غير إتحادات والميزانية موجودة لو من جيوبنا الخاصة و سنكمل للآخر و إن شاء الله سنتجاوز هذه المرحلة.

بالنسبة للفئات العمرية، منذ توليكم رئاسة الإتحاد عام 2016 عملتم على تطوير هذه الفئات فكيف ترى نتيجة هذه الجهود الآن؟

الأوضاع جيدة، فأرقام المشاركات في الثلاث سنوات التي مضت تبين ذلك ففي الخطة التي وضعناها كنا أن نأمل أن تزيد نسبة المشاركة 10% في كل عام في البطولات و الدورات إلا إن النتائج أتت أفضل بواقع 17 و 18% و المشاركة في بطولة تحت 12 و 10 سنوات إرتفعت بنسبة 30% و هذا يبشر بمستقبل واعد للعبة.

على الصعيد الشخصي، هل هناك نية للترشح مرة جديدة للإنتخابات التي ستجري في نهاية هذا العام؟

حقيقة لم أتخذ قرارا بعد بالترشح أم لا ويوجد ظروف داخلية سنراها في تركيبة الإتحاد و نتأمل خيرا.

في الختام، ما هي رسالتك لجمهور اللعبة؟

مثلما سبق و ذكرت في مقابلة تلفزيونية سابقة، نهتم حاليا بتخطي موضوع الكورونا و هذا موضوع أساسي و أتمنى أن لا يصيب أحد من عائلة التنس و لا الجو الرياضي و أن أدعوهم إلى البقاء في المنزل و نراهم قريبا إن شاء الله.

المقاصة يقرر عودة هدافه.. ويرحب ببيعه للأهلي أو الزمالك
أخبار الأهلي: العودة للمران.. انقسام بسبب إكرامي.. موقف نيدفيد
أخبار برشلونة : ميسي رهن الاعتقال الصحي.. إغلاق لامسيا.. إيقاف الحياة في كتالونيا
شارك غرد شارك

في هذا المقال