الفورمولا إي: من هم السائقون المرشحون للفوز قبل إنطلاق سباق السعودية 2018؟

يتجرأ "راقص السامبا" ماسا على تحدي كوادر هذه البطولة أمثال أبطال النسخات الأربع السابقة مع كل من نيلسون بيكيت الإبن، سيباستيان بويمي لوكاس دي غراسي وفيرنيه، أو حتّى سام بيرد وجيروم دامبروزيو ودانيال أبت وفيليكس دا كوستا

21 ديسمبر 2018

على الرغم من أن النتائج والاوقات متقاربة من بعضها البعض خلال التجارب التي أقيمت في إسبانيا، وعلى الرغم من أن "بي أم دبليو" ظهرت بصورة صلبة وقوية وأذهلت الجميع في فالنسيا، إلاّ أن "الممثلين" التاريخيين في البطولة يظلون من أبرز المرشحين لحصد الألقاب. فمن هم الذين سيدخلون ضمن دائرة الفوز قبل ساعات قليلة على إنطلاق الجولة الأولى للموسم الخامس 2018 ـ 2019 من المملكة العربية السعودية وتحديداً من مدينة الدرعية؟



ولكن قبل الإجابة على هذا السؤال نظرة سريعة على الأسماء المشاركة، مع العديد من السائقين الذين أتوا من الفورمولا1 على غرار جان ـ إيريك فيرنيه، أوّل فرنسي يتوج بطلاً العام الماضي، والشبان البلجيكي ستوفيل فاندورن (26 عاماً) والألماني باسكال فيرلاين (24)، إضافة إلى المخضرم البرازيلي فيليبي ماسا الذي إنتقل إلى فريق "فونتوري" بعد 269 جائزة كبرى و11 فوزاً في "الفئة الملكة" مع فيراري ولقب وصيف بطل العالم عام 2008.


إقرأ أيضاً: تعرف على الوجه الآخر للفورمولا إي قبل سباق السعودية 2018

ويتجرأ "راقص السامبا" على تحدي كوادر هذه البطولة أمثال أبطال النسخات الأربع السابقة مع كل من نيلسون بيكيت الإبن، سيباستيان بويمي لوكاس دي غراسي وفيرنيه، أو حتّى سام بيرد وجيروم دامبروزيو ودانيال أبت وفيليكس دا كوستا...

أودي سبور أبت شايفلر

فريق يملك خبرة كبيرة، مع الإنغماس للموسم الثاني على التوالي للمصنع الالماني أودي. وفي حال تمسكنا بنهاية الموسم الماضي لهذه العلامة التجارية، سيكون الثنائي لوكاس دي غراسي ودانيال أبت على الموعد مرة جديدة. لنذكر أن الفريق أحرز لقب المصنعين بعد حصاد رائع من النقاط في نهاية الموسم الرابع.


السائقان: لوكاس دي غراسي (البرازيل) ودانيال أبت (ألمانيا)

إنفيجيون فيرجين رايسينغ

هي حظيرة تحولت إلى فريق للزبائن منذ وقوع الطلاق مع "دي أس أوتوموبيلز". ويستفيد الفريق من نقطتين أساسيتين، وهما: سام بيرد، وهو سائق من الطراز الرفيع ما زال "يركض" خلف لقبه الأوّل، ومجموعة دافعة (المحرك) من أودي... لذا يتوجب علينا أن نراقب الجميع عن كثب.

السائقان: سام بيرد (بريطانيا) وروبن فرينجز (هولندا)

دي ـ أس تيشيتا

مهندسو هذا الفريق هم من بين الأفضل في هذه البطولة، كما يملك الفريق سائقَين من الطراز الرفيع قادرين على إجتراح المعجزات، مع الفرنسي جان ـ إيريك فيرنيه حامل اللقب، وأندري لوتيرير الفائز بسباق 24 ساعة في لومان 3 مرات، وأحد أبرز السائقين الموسم الماضي.

في سانتياغو، تشيلي، في شباط/ فبراير 2018، سمح السائقان لـ "تيشيتا" بأن يصبح الفريق الوحيد، حتّى الآن، الذي يحقق "دوبليه" المركزين الاوّل والثاني في تاريخ هذه السلسلة.

السائقان: جان ـ إيريك فيرنيه (فرنسا) وأندري لوتيرر (ألمانيا)

باناسونيك جاكوار رايسينغ

يخوض المصنّع البريطاني موسمه الثالث في البطولة، وهو أظهر الكثير من الاشياء الجميلة في التجارب التأهيلية، ولكنه، للأسف، لم يتمكن من ترجمة قدراته الكاملة خلال السباقات.

السائقان: ميتش إيفانز (نيوزيلندا) ونيلسون بيكيت الإبن (البرازيل)

نيسان إي.دامس

مع 3 ألقاب م، اصل 4 للمصنعين في سجله، يتابع فريق "إي.دامس" مغامرته الكهربائية مع المصنّع الياباني نيسان، وهو أوّل مصنّع من إمبراطورية الشمس يدخل هذه السلسلة.

السائقان: سيباستيان بويمي (سويسرا) وأوليفر روولاند (بريطانيا)

ماهيندرا رايسينغ

هي أوّل مغامرة لمصنع السيارات القادم من الهند ماهيندرا في مسابقات المقعد الأحادي، ولكنه يملك خبرة في بطولة العالم للدراجات النارية في فيئة الـ 125 سنتم3/ موتو3 منذ عام 2011.

السائقون: جيروم دامبروزيو (بلجيكا) وفيليكس روزينكفيس (السويد) خلال الجولة الأولى ثم باسكال فيرلاين (ألمانيا)

جيوكس دراغون رايسينغ

يعود تاريخ الفريق إلى النسخة الأولى للفورمولا إي وأوّل سباق في بكين عام 2014. دخل "دراغون رايسينغ" إلى عالم السيارات الكهربائية بعد 7 أعوام قضاها ينافس في بطولة إندي كار الأميركية. تأسس على يد جاي بينسكي عام 2007 ويقع مقره في لوس أنجلوس، كاليفورنيا.

السائقان: خوسيه ماريا لوبيز (الأرجنتين) وماكسيميليان غونثر (ألمانيا)

نيو

يعتبر الفريق الذراع الرياضي لمصنّع السيارات الصيني "نيو"، صاحب الرقم القياسي لأسرع سيارة "إي،بي9 هايبركار"، بعدما تحقق هذا الإنجاز على حلبة نوربورغرينغ عام 2017.

السائقان: أوليفر تورفاي (بريطانيا) وطوم ديلمان (فرنسا)

فونتوري

تأسس على يد مالك "فونتوري أوتوموبيلز" السيد غيلدو بالونكا باستور، ونافس منذ النسخة الأولى للبطولة عام 2014.

السائقان: فيليبي ماسا (البرازيل) وإدواردو مورتارا (سويسرا)

بي أم دبليو آي أندريتي



على الرغم من تواجدها في البطولة منذ أن أبصرت النور، إلاّ أن "بي أم دبليو" باتت فريقاً مصنعياً بالكامل في الموسم الخامس، بعد تعاونها مع أندريتي أوتوسبورت، علماً أنها كانت تمد يد المساعدة التقنية للفريق في موسم 2017ـ 2018.

السائقان: أنطونيو فيليكس دا كوستا (البرتغال) وأليكسندر سيمز (بريطانيا)

إتش دبليو آيه رايس لاب

على الرغم من مشاركته للمرة الأولى في الموسم الخامس، إلّا أن هذا الفريق لا يعتبر غريباً عن عالم السيارات، فهو أحد أكثر الفرق فوزاً في بطولة ألمانيا للسيارات سوبر االسياحية (دي تي أم) بعدما قاد 10 سائقين للتتويج بلقب البطولة وفاز بـ 180 سباقاً منذ عام 1988.

السائقان: غاري بافيت (بريطانيا) وستوفيل فاندورن (بلجيكا)


نصف موسم 2018/2019: ليفربول.. حتى لا تتبخر الأحلام