خمس نقاط مهمة في الموسم الخامس للفورمولا إي

يبلغ سعر سيارة أحادية المقعد جاهزة للتسابق في الفورمولا إي بدءاً من الموسم الخامس 817.300 ألف يورو

21 ديسمبر 2018

يشهد الموسم الخامس 2018 ـ 2019 لبطولة العالم للفورمولا إي العديد من التبديلات والتعديلات إن كان على الصعيد التقني أو القانوني، ما يضفي المزيد مع الغموض على المنافسات.

ونذكر أن سعر سيارة أحادية المقعد جاهزة للتسابق في الفورمولا إي بدءاً من الموسم الجديد هو 817.300 ألف يورو. فسعر المجموعة الدافعة (المحرك) لا يجب أن يتجاوز الـ 250 ألفاً، في وقت تم تحديد سعر الـ "هالو" (نظام الحماية في مقدمة المقصورة) بـ 12.700 ألف يورو.



أما نظام البطاريات من "ماكلارين إبلايد تكنولوجي" فيبلغ 200 ألفاً، والهيكل (الشاسي) 299.600 ألفاً.

في ما يلي الموسم الخامس من عدسة 5 نقاط.

1ـــ سيارة واحدة

لم يعد يتوجب على الفرق إبدال السيارة في منتصف السباق، فالتعديلات الجديدة على سيارة الجيل الثاني من سيارات الفورمولا إي باتت تسمح بإجتياز المسافة الكاملة للسباق (40 لفة)، مع سيارة واحدة لكل سائق.

2ــــ 45 دقيقة + لفة واحدة

تم تعديل زمن السباقات، حيث ستتضمن كل جولة سباقاً لفترة 45 دقيقة. وفور إجتياز الفائز الوقت المحدد للسباق، ستبقى لفة واحدة يتوجب على السيارات إجتيازها.

هذا الأمر سيعقد إستراتيجيات إدارة الطاقة.

3ـــ "مود أتاك"

على الورق تبدو فكرة نظام الهجوم "مود أتاك" ممتعة (تبدو شبيهة بلعبة الفيديو ماريو كارت)، ولكن نسأل أنفسنا هل هي قابلة للتطبيق؟ بداية نقول: كل سائق يجب عليه، وخلال لحظات عدة من السباق، الإنتقال إلى مسار خارج المسار التسابقي الأمثل لإطلاق نظام (يكبس على الزر خلال فترة تمتد بين ثانية و5 ثوان)، يجلب له قوة إضافية خلال دقيقتين أو أربع دقائق، وفقاً للسباقات من أجل الحصول على طاقة إضافية تصل إلى 25 كيلووات (225 كيلووات مقابل 200 كيلووات في النظام العادي).



ويأمل منظمو الفورمولا إي من هذه الخطوة أو نظام الهجوم "مود أتاك"، إضافة المزيد من الإثارة على الأجواء التسابقية مع الترويج أكثر للتجاوزات والإستعراض خلال السباقات.

ولأن الفرق لن تكتشف المناطق ولفات الاوقات التي ستكون بتصرفها سوى في الدقائق الأخيرة، وتحديداً قبل أقل من نصف ساعة على إنطلاق السباق، فإن ذلك سيؤدي إلى تعقيد أكثر لأعمال التحضيرات أثناء التجارب على آلة المحاكاة.


إقرأ ايضاً: تعرف على المواصفات التقنيّة لسيارة فورمولا إي قبل سباق الدرعية 2018

في المقابل، في حال أقدم أحد السائقين على تفعيل هذا النظام أي الكبس على الزر بالتزامن مع إشهار الأعلام الصفراء على كافة الحلبة، أو في خال إضطرت سيارة الامان للدخول إلى الحلبة، سيخسر بالتأكيد كل الأفضلية من هذا النظام. لذا يتوجب علينا أن نتأكد من أنه قابل للحياة!

4ـــ نقطة إضافية

تم نسخ جدول ترتيب النقاط للعشرة الأوائل عن نظام الفورمولا واحد: 25 نقطة لصاحب المركز الأوّل، 18 نقطة للثاني، 15 نقطة للثالث، 12 نقطة للرابع، 10 نقاط للخامس، 8 نقاط للسادس، 6 نقاط للسابع، 4 نقاط للثامن، 2 للتاسع و1 للعاشر.

صاحب أسرع توقيت خلال التجارب سيحصل على 3 نقاط إضافية.



وبدلاً من أن تتم مكافأة صاحب أسرع لفة خلال السباق، سيتم منح نقطة إضافية إلى السائق بين الخمسة الأوائل الذي يكون قد إستخدم أقل طاقة ممكنة.

5ـــ حلبات جديدة

تنضم إلى البطولة في الموسم الخامس 2018ـ 2019 ثلاث مدن أو حلبات جديدة وهي: الدرعية في الرياض في المملكة العربية السعودية، سانيا في جنوب الصين، وبرن التي ستحل بدلاً من زوريخ لسباق "‘إي ـ بري" سويسرا.


الجاسم يعود للأهلي خلال ساعات قادمة
#زى_النهاردة: منتخب مصر بطل كأس فلسطين الأولى 1972
موجز الخامسة: حلم الأهلي.. هدايا الزمالك.. سقوط الدراويش بالكونغو