الدوري اللبناني

باسل بوجي يكشف كل التفاصيل ليوروسبورت: تعرّضت للظلم وكنت كبش محرقة وأحمد فرّان هو المشكلة

باسل بوجي يخرج عن صمته ويكشف حيثيات قراره بترك النادي الرياضي
حاوره دانيال عبود
04 فبراير 2020

فاجأ نجم النادي الرياضي ومنتخب لبنان باسل بوجي الجميع بقراره ترك الفريق بعد نهاية بطولة دبي الدولية، الامر الذي اثار بلبلة واسعة عبر مواقع التواصل الإجتماعي، حيث حُكي عن "سوء معاملة" من قبل المدرب أحمد فرّان، فيما برّر الاخير بمقابلة مع صحيفة النهار انّ بوجي لم يغتنم الفرص التي حصل عليها. وللإستماع الى الرأي، والرأي الآخر، كان لموقع يوروسبورت عربية مقابلة مطوّلة مع بوجي تحدث فيها عن حيثيات قراره. 


فاجأتَ الجميع بقرار رحيلك عن النادي الرياضي حتى قبل نهاية عقدك، فما هو هذا الشيئ الكبير الذي دفعك لأخذ هكذا قرار قبل نهاية الموسم حتى؟

بالنسبة الي لم يكن القرار وليد اليوم او فجائي، بل هو قرار يراودني منذ ما قبل بطولة دبي الدولية، لا بل من الموسم الماضي. صراحة، كانت بطولة دبي بمثابة "الضربة القاضية" بعد ان تراكمت الامور ووصلت الى حدّ لا يحتمله أي إنسان.


ما هي حيثيات القرار؟ 

لقد جئت الى النادي الرياضي بعد موسمين هما الافضل في مسيرتي، سواء مع فريق الشانفيل او مع فرق بيروت، وكنت في حينها الاساسي في المركز 4 بمنتخب لبنان. عند قدومي، تحدث الي المدرب أحمد فرّان وأكدّ لي أنني سأكون أساسياً في المركز 4، مع دور محدّد قد يكون اقل بقليل عن السابق بسبب وجود إسماعيل احمد على دكة البدلاء وهو امر تفهمته تماماً. بدأنا في بطولة حسام الدين الحريري ثمّ بطولة آسيا، وإذ يتغيّر مركزي من 4 الى 5، وأصبح دوري يقتصر على تركيب الـ screens، وشغل مركز لم العب به طوال حياتي. هذه الامور تسبّبت بـ disadvantages بالنسبة الي، فشكّل الامر تغييرا شاملاً في أسلوب لعبي، ومعلوم عني اني ألعب من الخارج الى الداخل والإختراق. للاسف، هذه الامور اثرّت كثيراً على مردودي ووجدت نفسي في مركز غير مريح ومع ذلك حاولت قصارى جهدي وتحملت عبئاً كبيراً لم يكن في الاساس متوقعاً بالنسبة الي. اما الجزء الثاني من الاسباب، فهو المعاملة غير العادلة التي تعرّضت لها، حيث كنت "كبش محرقة"، وأياً كان المخطئ في الفريق، كان بوجي المسؤول دائما، و"الحق عليه" حتى لو كنت على دكة البدلاء.   تحملت الكثير من الإهانات والإستفزازات، ومع ذلك كنت أعضّ على الجراح وأصرّ على إستكمال عقدي مع الفريق، والتطلع نحو موسم ثان مختلف، لكن مع الاسف لم يتغيّر أي شيئ، وعندها ماذا تتوقعون من لاعب هو إنسان في نهاية المطاف؟ لقد أصبت بالقرف! 


المدرب فران قال انّه أمّن لك كل الدعم لكنك لم تلتقط الفرص التي منحك إياها...

إذا كان يسمّي ما فعله معي دعماً، فما هي المحاربة إذا؟ إما أنّ المدرب فرّان لا يعرف ماذا يفعل او انّه يعلم تماماً ويضحك على نفسه وعليّ. حتى انّ زملاءي اللاعبين الذين اوجّه لهم التحية، كانوا يقولون لي "كيف تتحمّل ما يحصل؟". 

وهنا، اوّد ان اذكر حادثة حصلت، عندما كنا في التمارين، وانا معلوم انّني لا "أشارع" أبدا في التمارين على اي صافرة عكس العديد من اللاعبين الآخرين، وفي احدى المرات النادرة طلبت تفسيرا عن صافرة، فجاءني الجواب من المدرب فرّان "Shut the fuck up"، ومع ذلك اقتصرت ردّة فعلي على إستفساري من المدرب  لماذا فعل ذلك عبر رسالة إلكترونية فهل هذه مكافأة الشخص إذا كان "مهذب وآدمي؟ هل المطلوب ان نكون قليلي الأدب كي لا نحظى بمعاملة سيئة؟ 



ما هي الاسباب التي ادّت الى انكسار الجرّة في بطولة دبي؟ 

بطولة دبي كانت الخرطوشة الاخيرة، أعطيت كل ما عندي وقدمت أداءً جيدا في الوقت الذي مُنحت إياه. كنت أواظب على التمارين في الشهرين الماضيين بكل إلتزام رغم كل الاوضاع السائدة، ورغم ذلك، قام النادي وقبل يومين من إنطلاق البطولة بضمّ علي حيدر الذي وللحقيقة هو صديق وأخ عزيز لي، لكن اليس ذلك بمثابة قلة إحترام لي؟ كيف يتوقعون مني ان العب بشكل جيد مع كل هذه الظروف التي يضعون بها من تغيير مركز الى سوء معاملة؟ المؤسف انّ الحق دائما على باسل بوجي، يخطئ اي لاعب آخر، "بتطلع الفشّة فيي". ظلمت كثيرا في النادي الرياضي وتعرضت للإستفزازات بشكل غير مقبول. 


أليس قرارك بمثابة مخاطرة في ظل الاوضاع الحالية التي تعاني منها اللعبة؟

كل الامور مقبولة بالنسبة الي إلا كرامتي. لقد "دعست على كرامتي" لأنني اريد البقاء واللعب للنادي الرياضي، لكن الأمر لم يعد مقبولا. والرزق في النهاية على الله. انا إبن عين المريسة وإبن النادي الرياضي، بيتي لا يبعد سوى 200 م عن النادي، وأبي هو من أسّس أكاديمية النادي الرياضي، فهل هكذا يعامل إبن النادي؟ في مقابلة معك سابقاً، قال إسماعيل احمد انّه يخاف على النادي الرياضي من بعده ومن بعد جان عبدالنور، والآن غادر سُمعة وبقي جان عبدالنور، وانا أشاطره بالفعل هذا القول أنّ النادي بخطر عندما يرحل عبدالنور. 


ألم تتلق اي إتصال من إدارة النادي او المدرب أحمد فرّان بعد قرارك؟

أبدا، لم يتواصل معي أحد بإستثناء اللاعبين الذي ابدوا كل التفهم والدعم لي. 


#ستاد_اليورو.. الزمالك يقهر الترجي ويتوج بالسوبر الأفريقي للمرة الرابعة
موجز 24 ساعة: أبوتريكة يهدد الزمالك.. سلاح الأهلي في السوبر.. وورطة هاني أبوريدة
موجز 24 ساعة: رسالة الأهلي لكهربا.. تفاصيل صققة الزمالك.. وسقوط خماسي للفراعنة
شارك غرد شارك