الدوري اللبناني

سركيس أرادها من لاعب اجنبي ..فأتته من الشرتوني!

الشرتوني مكسب كبير للحكمة..ومنتخب لبنان
دانيال عبود
16 أكتوبر 2019

عندما اتخذ المدرب غسان سركيس قراراً بإستبدال اللاعب دارنيل هاريس بلاعب جناح، كان واضحاً سعيه لتأمين لاعب قادر على التخفيف من عبء استلام الكرة على والتر هودج. ففي تركيبة الحكمة الحالية، لم يتواجد العديد من اللاعبين القادرين على تحمّل الضغط، فانصب الحمل بشكل أساس على هودج. سعى سركيس بناء على ذلك الى تأمين هذا السند، فكان التوقيع مع اللاعب إيرفين موريس، ورغم انّ الاخير اعطى الحكمة زخماً ملحوظا، لا بأس به، قادما من دكة البدلاء، إلا انّ ما اراده سركيس لم يأتِ تحديداً من موريس، إنما من لاعب آخر هو جوزيف الشرتوني. 

إقرأ أيضاً: ماذا حصل مع تيريل ستوغلين في مصر؟

يعد اللعب مع الحكمة، والدوري اللبناني ايضاً، سيف ذو حدين، فهذا الدوري يتطلب بعض الوقت للإندماج به، وحتى انّ كبار اللاعبين الاجانب احتاجوا لوقت طويل للتأقلم وبعضهم الآخر لم يندمج إطلاقاً، كما جرى سابقا مع لاعب كبير بسيرته الذاتية كراندي كولبيبر (قيل حينها انه عائد من الإصابة ايضاً). وهنا بيت القصيد انّ الشرتوني لم يكتف فقط بتشكيل دعامة كبيرة لفريق الحكمة في خط الجناح (backcourt line)، إنما اظهر عن سرعة كبيرة في الإندماج، ففي 3 مباريات خاضها مع الحكمة، تطور أداء اللاعب بشكل هائل، وأظهر عن شخصية رجولية لا تخشى إتخاذ القرارات على ارض الملعب بكل ثقة. أمّن اللاعب توازنا دفاعيا يحتاج اليه سركيس بقوة، فأصبح ركيزة دفاعية يتكئ عليها الفريق الاخضر، ومن ثمّ اعطى الشرتوني زخما هجوميا مطلوبا جدا لتشكيلة الفريق الاخضر "المحدودة بعض الشيئ" هجومياً. فإذا نظرنا الى طريقة لعب بعض لاعبي الحكمة نجدها انها ليست هجومية بإمتياز، ويحتاج الفريق الى كل مهارة هجومية لمساندة هودج. 

بسرعة اصبح الشرتوني احد ابرز لاعبي الحكمة، وهذا امر ليس بسهل، في فريق يملك ضغط الجمهور ومتابعة الإعلام، ومن الواضح انّ اللاعب يملك اخلاقيات اللعب ويملك تنوعا نادرا في اسلوبه بين الهجوم والدفاع، ومن الواضح انّه مدرّب جيداً ويملك اهم اساسيات اللعبة. 

نجح الشرتوني في شق طريقه سريعا نحو قلوب مشجعي الحكمة، ولن يكون غريباً ان ينفجر اللاعب أداءً في المراحل المقبلة ولن ينتظر المدرب جو مجاعص على الأرجح طويلاً لإستدعاء الشرتوني الى المنتخب من جديد.. في نسخته الجديدة. 

بالفيديو والصور.. الأهلي يستعيد بريقه الإفريقي بثنائية رائعة في الهلال
موجز الخامسة: صفقة رباعية للأهلي.. كتيبة الزمالك لبطل أنجولا.. وتهديد المصري
صباح الرياضة المصرية: رد رمضان على الزمالك.. والأهلي يورط طارق حامد
شارك غرد شارك