الدوري اللبناني

سيرجيو درويش ليوروسبورت: لديّ القدرة لبلوغ الـ NBA!

سيرجيو درويش يخضّ موقع يوروسبورت بمقابلة عن مسيرته في الولايات المتحدة
دانيال عبود
28 أبريل 2020


أُعلن قبل أيام عن دخول لاعبَين لبنانيين الى درافت دوري الرابطة الأميركية للمحترفين NBA. وبما انّ احدهما هو كريم عزالدين لعب أخيراً في الدوري اللبناني ومع منتخب لبنان، فإنّ الإسم الثاني كان لافتاً. هو سيرجيو درويش، اللاعب اللبناني الذي اختار طريقا واضحا له، فغادر بلاد الارز قبل 5 سنوات وذهب الى الولايات المتحدة لتحقيق حلمه. سنوات تطوّر فيها مستوى درويش بشكل كبير، الى ان قدم موسما مذهلاً في ختام مسيرته الجامعية سلّطت الضوء عليه بشكل كبير، فالى أين تتجه مسيرة اللاعب اللبناني الشاب؟ موقع يوروسبورت عربية حاور اللاعب اللبناني الصاعد الذي كشف في هذه المقابلة عن شخصية صلبة وواثقة من نفسها. 


أخبرنا قليلا في البداية عن مسيرتك حتى اللحظة؟

تسير مسيرتي على الطريق الصحيح، اعمل جاهداً لتحقيق أحلامي وهي اللعب في الـ NBA. مشواري في الولايات المتحدة لم يكن سهلاً، إذ مررت في طلعات ونزلات، لكن في النهاية صارعت وتخطيت الصعاب وتحسّنت مع مرور كل يوم! العام الماضي كان مذهلاً، حققت ارقاماً جنونية وهو ما سلّط الضوء عليّ ونلت إهتماما كبيراً.


كيف بدات بممارسة كرة السلة؟ وكيف تصف تجربتك في دوري الجامعات؟

أعطتني كرة السلة تجربة كبيرة وتعلمت الكثير من اللعب بمواجهة لاعبين كبار، مثل حاميدو ديالو ودونوفان ميتشيل!! كنت قادراً على الإلتحاق بجامعة أفضل ومعروفة اكثر في عموم اميركا، لكنني لم اكن لألعب لـ 35 دقيقة ولهذا السبب اخترت جامعة حيث استطيع ان أتحسن وان أنال دقائق عدّة ضد منافسين عالي المستوى.

أي نوع من اللاعب أنت؟

أنا صانع ألعاب لديه جسم كبير واستطيع ان افعل اكثر من شيئ على ارض الملعب، لدي القدرة على التسجيل واستطيع ان اخلق فرصتي وان استفيد من اي فرصة على ارض الملعب. لديّ الشراسة كلاعب غارد، واستطيع ان اشرك زملائي بشكل جيد على أرض الملعب.


لقد أعلنت دخولك الى الدرافت في اقوى دوري في العالم، فما هو هدفك من ذلك؟

الهدف وراء الدخول الى الدرافت هو ان احتل مركزا في الدرافت، لا ابحث عن الشهرة والنفوذ. خضت موسما رائعا بالفعل واؤمن بأنني اظهرت الصلابة والمثابرة اللتَين تخولاني على بلوغ الـ NBA إن استمرت بالعمل بشكل كبير. لن يكون أمراً سهلاً بالتأكيد لكن الله عظيم وهو سيرسم طريقا لي وسأغتنم أي فرصة امامي لبلوغ هذا الحلم. 


هل جرى اي تواصل معك من جانب المنتخب اللبناني؟

كلا، لم يتواصل معي أحد من المنتخب ولم عليهم ذلك؟ لا ألومهم بالطبع.


هل تلقيت عروضا من الدوري اللبناني في الفترة الماضية؟

كان لدي أكثر من فرصة للعب في الدوري اللبناني العام الماضي وحتى في الاعوام المنصرمة، لكنني عرفت دوما انّ كرة السلة ليست ثابتة في لبنان وبالتالي لا ارغب بالمخاطرة من اجل بعض المال. 

كرة السلة تواجه مشاكل عدّة ، هل يخيفك هذا الامر كلاعب لبناني؟

أسوأ مشاكل كرة السلة اللبنانية هي في السياسة. عندما تترك السياسة هذه اللعبة عندها ستتحسن. لكن طالما انّ السياسة تتحكم بكرة السلة فهي دائماً مهددة.


من هو قدوتك في الحياة ومن هو لاعبك المفضل في الـ NBA وفي لبنان؟

قدوتي في الحياة هو شقيقي، يسدي لي دائما النصائح حول ما يجب ان اعمل عليه من اجل التطوّر، صحيح انني احيانا لا استمع اليه لكنه يكون صائبا في معظم الاوقات. افضل لاعب على الإطلاق بالنسبة الي هو ليبرون جيمس، فهو قادر على جعل الجميع يؤدي جيدا الى جانبه، وبرأيي انّ افضل لاعب في لبنان هو فادي الخطيب. 


الرياضي كان فريقك قبل الذهاب الى الولايات المتحدة، هل يعطيه ذلك حظوظا كبير للإنضمام اليه مستقبلا في لبنان؟ 

لقد كبرت في الرياضي لكن هذا لا يعني انّه لديهم الفرصة الاكبر لضمي. في الوقت الحالي لا افكر باللعب في الدوري اللبناني، فكل تركيزي ينصبّ على الدرافت في الـ أن بي أي، وسأقوم بما هو أفضل بالنسبة الي. 


خليل خميس ليوروسبورت: هذه حقيقة غيابي عن منتخب لبنان..وأنتظر مصير الدوري
الانتقالات في زمن الكورونا.. جولة على أبرز حركة السوق المقبلة
فادي الخطيب ليوروسبورت: قراري نهائي.. وماذا كشف عن لقاء مايكل جوردان؟
شارك غرد شارك

في هذا المقال