دوري الرابطة الأميركية

روبير عماد ليوروسبورت: ليكرز خسر فرصة ذهبية ولكن..متفائل بغولدن ستيت!

خبير الـ NBA روبير عماد يتحدث عن مستقبل الدوري، الليكرز، ليبرون جيمس وغولدن ستيت ووريرز
دانيال عبود
25 مارس 2020

فعلت "كورونا" فعلته واوقف جميع النشاطات الرياضة في كل انحاء العالم. ولعلّ اكبر المتضررين كان دوري الرابطة الأميركية للمحترفين NBA مع توقف المباريات وضبابية كبيرة تسود موسم 2019-2020 وعن مدى القدرة على إستكماله من عدمه. ليس هناك افضل من لاعب منتخب لبنان لكرة السلة سابقاً وخبير الـ NBA الغني عن التعريف روبير عماد للحديث معه حول المعطيات الحالية وتفاصيل كثيرة تخص اللعبة. 

هل تعتقد انّ موسم الـ NBA سيعاود الإستئناف في ظل استمرار تفشي الفيروس؟ 

أشك كثيراً صراحة انّ يستمر الدوري، لقد اعطوا مهلة شهر بإنتظار معرفة ما ستؤول إليه الاوضاع من اجل إتخاذ قرارات اخرى، لكن كما بات معلوما، فإنّ إنتشار الفيروس يتزايد بشكل كبير، وفي نيويورك فقط، هناك 20 ألف إصابة، عدا عن انّ الفيروس وصل الى اللاعبين واصيب به العديد منهم ككيفن دورانت ورودي غوبير ودونوفان ميتشيل وغيرهم، وبالتالي فإنّ البطولة مهددة وبرأيي أنها ستتوقف. في السابق، حصل مرة  واحدة ان تأخر الدوري للإقلاع بسبب الخلاف بين اللاعبين واصحاب الاندية، وحينها اكملوا الموسم بـ 50 مباراة، لكن الآن لا اعرف صراحة كيف سيجدون الحلول. 

هل تعتقد انّ هذا الموسم كان الفرصة الاكبر لليكرز من اجل الفوز باللقب؟

بالتأكيد انّ هذا الموسم كان الفرصة الامثل لليكرز من اجل الظفر باللقب، خصوصاً انّ ليبرون بلغ عامه الـ 36، وبالتالي كانت الفرصة كبيرة جداً. فنياً، إذا نظرنا الى فرق الغرب، فإنعدام الثبات كان واضحا على فرق عدة مثل هيوستن روكتس الذي يشكل عادة خطرا كبيرا. لكن ليبرون هو بالفعل أمثولة ونموذج يحتذى به ولن يأتي كثيرا لاعبون مثل ليبرون. هو يستمر في التمارين من خلال ما رأينا ولا احد يعرف متى يتوقف. هو من صنف لاعبين ككوبي براينت وشاكيل اونيل وشارلز باركلي. ليبرون يحافظ على مستواه بشكل كبير وهو ربما الوحيد القادر على تحطيم الرقم القياسي لكريم عبدالجبار.

ما رأيك بما قاله ليبرون انه يريد ان يبقى في الليكرز طوال مسيرته المتبقية؟

لاعب بحجم ليبرون ان ينهي مسيرته في الليكرز هو امر مفيد للجانبين سواء لليبرون او الليكرز. رأينا انّ كوبي انهى مسيرته في الليكرز، والعديد من اللاعبين الآخرين. صحيح انّ هناك لاعبين لم ينهوا مسيرتهم في الليكرز، لكن ليبرون لاعب ذكي ويعرف تماما اهمية هذا الامر. يستمر هذا اللاعب في تقديم العروض المذهلة وهو كان يتصدر ترتيب الممررين ورغم انه ليس بلاعب موزع صريح. يشغل هذا اللاعب كل المراكز وهذا دليل على حجمه. اتمنى على الصعيد الشخصي ان ينهي مسيرته في الليكرز.

هل تعتقد انّ غولدن ستيت ووريرز سيعود الموسم المقبل ليكون مرشحا للقب بعد كبوة الموسم الحالي؟

صراحة انا من مشجعي غولدن ستيت ووريرز ومعجب كثيرا بما قدموه. ما حصل معهم في نهائي الموسم الماضي كان مؤذياً جداً. لديهم قدرات كثيرة تخولهم للعودة وعلى رأسها الثلاثي درايموند غرين وستيفن كوري وكلاي طومسون، ويسعون الآن لضم لاعب إضافي كما فعلوا مع كيفن دورانت سابقا. إذا نجحوا بضم لاعب رابع بحجم دورانت، فسيعودون فريقا مرعبا. يحتاج هذا الفريق الى لاعبي احتياط فرأينا سابقا انّ الضغط كله هو على اللاعبين الاساسيين. وبعد إنضمام دورانت نجح الاخير في اراحتهم كثيرا، هذا اللاعب كان امام تاريخ كبير لو فاز باللقب للمرة الثالثة، واعتقد انّه لو لم يصاب لكان فاز باللقب. برأيي، انّ الفريق قادر على العودة مع اتخاذ قرارات معينة وتدعيم الفريق بلاعبَين على سبيل المثال، وحينها حتما سيعودون. 

كونك لاعب منتخب لبنان سابقا سنغتنم الفرصة لسؤالك عن الرياضة اللبنانية، هل تعتقد انّها دخلت في نفق مظلم وستؤدي هذه الازمة بها الى القعر بشكل تام؟

ليس فقط الرياضة اللبنانية التي ستتأثر، إنما الرياضة العالمية ككل. أزمة كورونا ستكون مدمرة عالمياً بما فيها كرة القدم الاوروبية وحتى كرة السلة الاميركية لانّ الأقتصاد حول العالم سيتأثر بشكل كبير. صراحة، لم تمر مثل هذه الازمة من قبل وبهذا الحجم، لكن من خلال متابعتي اعتقد انّ الرياضة سيكون من اكثر القطاعات المتأثرة، رغم تمنياتي ان يكون التأثير محدودا كي نستمر في الاستمتاع بالرياضة. 

كيف تستطيع الرياضة اللبنانية برأيك التعافي؟

صراحة، الإجابة عن هذا الامر ليس سهلاً. من الواضح انّ الرياضة اللبنانية تعاني في الاصل نتيجة تراكمات كثيرة. سؤال صعب كثيراً، ولست متأكداً من لا يزال يملك الزخم للإستثمار. سمعنا أخيرا عن إستقالة رئيس الانصار ايضاً، كل هذا يضعنا امام خيارات ضيقة، خصوصا انّ الجميع يعرف بأنّ معظم المستثمرين بالرياضة اللبنانية كانوا اصحاب طموحات سياسية، لكن اتمنى الخروج بمبادرة معينة. آسف لتكرار نفسي، لكن ما يحصل اليوم ليس امرا عاديا كي نستطيع الإجابة عنه بشكل مختصر. فالازمة اليوم عالمية وليست محلية فحسب. فهناك دوريات ستخسر المليارات. 



أسباب دفعت فايلر لاتخاذ قرار رحيل حسام عاشور
أخبار الزمالك: إقالة أيمن حافظ.. قرار كارتيرون للجهاز المعاون
المقاصة يقرر عودة هدافه.. ويرحب ببيعه للأهلي أو الزمالك
شارك غرد شارك