الدوري الألماني

بين موسمين: سانشو.. مستقبل الكرة الإنجليزية

كيف تحسن جادون سانشو في آخر موسمين؟
عمرو البنان
25 يونيو 2019

بين موسمين هي فقرة نوضح من خلالها الإختلاف بين أداء أبرز اللاعبين خلال أخر موسمين وكيف أثر ذلك على مستوى اللاعب وهل كان للأفضل أم للأسوأ.


اقرأ أيضًا: خاص "يوروسبورت عربية".. محرز: جوارديولا مُذهل.. وأحلم بالأميرة الأفريقية

قدم جادون سانشو مستويات رائعة مع بوروسيا دورتموند في الموسم الأخير حيث أحرز 12 هدفًا وله 14 تمريرة حاسمة في 34 لقاء خاضه في البوندسليغا حيث كان يلعب في مركز الطرف الأيمن الهجوم في معظم المباريات مشاركًا في خطة 4-2-3-1، بينما أحرز ذو ال19 عامًا هدفًا واحدًا وصنع 4 آخرين من 13 مواجهة خاضها مع أسود الفيستفالين في موسم 2017/2018 من خلال اللعب في مركز الطرف الأيسر الهجومي فقد شارك في خطتي 4-1-4-1 و4-2-3-1.


مقارنة بين أداء جادون سانشو في آخر موسمين


المراوغة والتحكم في الكرة

تحسنت القدرة الفردية لسانشو في هذا الموسم فقد ارتفع متوسط مراوغات اللاعب من 1.4 إلى 3.3 في المباراة ولكن في المقبل ارتفع متوسط فقدانه للكرة نتيجة ضغط الخصم من 0.9 إلى 1.7 في المباراة وكذلك متوسط خسارته للكرة نتيجة اللمس الخطأ من 1.3 إلى 2.7 في المباراة.

يجيد سانشو اللعب بالقدم اليمنى وبالتالي وجوده في الجهة اليمنى ساعده كثيرًا في تحسين نجاح مراوغاته من 38% إلى 61% مما أتاح لبوروسيا دورتموند الاستفادة من قدرات اللاعب الفردية ولكن ارتفاع أرقام خسارته للكرة كان من المنطقي مع زيادة عدد المباريات التي لعبها مع الشهرة التي اكتسبها والتي جعلته هدفًا أمام الخصم.

التمرير وصناعة الفرص

لم تتغير دقة التمرير وقدرة اللاعب على صناعة الفرص كثيرًا حيث ارتفع متوسط خلقه للفرص بنسبة قليلة من 1.6 إلى 1.9 في المباراة مع ارتفاع متوسط عدد التمريرات من 29.8 إلى 38.3 مع تحسن غير ملحوظ في دقة التمرير للاعب مع ارتفاع عدد التمريرات الحاسمة من 4 إلى 14 خلال الموسم.

ارتفاع التمريرات الحاسمة قد يكون نتيجة كثرة المباريات فلم يكن هناك تطورًا كبيرًا من خلال قدرته في خلق الفرص بل زادت عدد التمريرات مع الحفاظ على ذات الدقة دون اختلاف كبير بسبب اعتماده على القدم اليمنى والتي تعد الأقوى له. 

الفعالية الهجومية

تطورت الفعالية الهجومية لجادون سانشو كثيرًا فقد ارتفع متوسط تسديداته من 0.8 إلى 1.2 في المباراة مع ارتفاع في دقتها من 50% إلى 78%.

سجل جادون سانشو 12 هدفًا وذلك أكثر مما أحرز في موسم 2017/2018 ويرجع ذلك لخطة 4-2-3-1 التي منحته حرية هجومية أكبر مما مكنه من التسديد بكثرة عكس خطة 4-1-4-1 إلى جانب التحسن الملموس في دقة التسديدات التي لم تكن عشوائية.

المساهمة الدفاعية

لم تشهد المساهمة الدفاعية للاعب الإنجليزي تغيرًا واضحًا بالرغم من ارتفاع متوسط التدخلات من 0.4 إلى 0.6 في المباراة إلا أنه حافظ على ذات متوسط الاعتراضات والتي كانت 0.4 في المباراة.


لم تختلف أرقام اللاعب الدفاعية فلم يكن مطالبًا بتقديم أي أدوار دفاعية بوجود 3 لاعبين في خط الوسط في خطة 4-2-3-1 وما يمنحها دلالة أكبر هو حفاظه على ذات متوسط المخالفات وهو 0.1 في المباراة.


هؤلاء على أعتاب الرحيل عن الدوري الإسباني

إلغاء الدوري والاعتذار لعامر حسين.. ثورة غضب بعد تأجيل القمة
احتفالية الدوري.. أول خلاف بين فايلر والأهلي
صباح الرياضة المصرية: شراء "عفيجي" الأهلي.. رئيس الزمالك يهاجم "كاف"
شارك غرد شارك

في هذا المقال