الدوري الألماني

نصف موسم 2018/2019: بوروسيا دورتموند.. عودة أسود الفيستفالين

يقدم بوروسيا دورتموند بداية مميزة في هذا الموسم في البوندسليغا حيث أنه يتصدر البطولة ناهيك عن تقديمه لمستويات جيدة أوروبيًا حيث أنه أقل الفرق استقبالًا للأهداف في دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا
عمرو البنان
27 ديسمبر 2018

نصف موسم هي فقرة عما قدمته أبرز الفرق الأوروبية حتى الآن ومقارنته بمما قدمته في ذات الفترة في الموسم الماضي من خلال أدائها في الدوري والمدير الفني ومستوى الفريق أوروبيًا وعما يحتاجه الفريق في سوق الانتقالات الشتوي قبل استكمال موسم 2018/2019.


اقرأ أيضًا: نصف موسم 2018/2019: أتلتيكو مدريد.. قطب إسبانيا الثالث




مركزه في الدوري


مقارنة بين أداء بوروسيا دورتموند في أول 17 جولة في آخر موسمين


يتصدر بوروسيا دورتموند ترتيب البوندسليغا بعد مرور 17 جولة على البطولة حيث نجح في حصد 42 نقطة من الفوز في 13 مباراة بينما تعرض للهزيمة في لقاء واحد وكان التعادل نتيجة 5 مواجهات مسجلًا 44 هدفًا بينما اهتزت شباكه ب18 هدفًا.

بينما في موسم 2017/2018 فقد كان الفريق يحتل المركز الثالث حيث حصد أسود الفيستفالين 28 نقطة بعد مرور أول 17 جولة في الدوري الألماني من الفوز في 8 مواجهات وكان التعادل نتيجة 4 مباريات وتعرض للهزيمة في 5 مباريات وأحرز لاعبو الفريق 39 هدفًا في هذه المرحلة واهتزت شباك الفريق ب24 هدفًا.


تحسن أداء بوروسيا دورتموند كثيرًا في هذا الموسم فقد تمكن من حصد 14 نقطة أكثر من الموسم الماضي والملفت هو رغبة الفريق في تحقيق الفوز والذي بدا جليًا من خلال الأرقام فقد حقق 5 انتصارات أكثر ولم يتعرض إلا لهزيمة واحدة فقط مع تحسن هجومي من خلال تسجيله ل5 أهداف أكثر وكذلك فقد استقبل 6 أهداف أقل.


أرقام مهمة في الدوري 

*حصد بوروسيا دورتموند 42 نقطة بعد مرور 17 جولة في البوندسليغا وهذا ثاني أفضل رقم بعد أن حصد 43 نقطة في هذه الفترة في موسم 2010/2011 حيث توج باللقب في النهاية.

*ضمن بوروسيا دورتموند صدارته لجدول الترتيب قبل الراحة الشتوية عند وصوله للجولة الخامسة عشر وهذه المرة الرابعة التي يحقق فيها ذلك وتوج باللقب في جميعهم.

*بوروسيا دورتموند هو أقل فرق البوندسليغا استقبالًا للأهداف في المباريات التي خاضها خارج الديار حيث اهتزت شباكه ب7 أهداف فقط بينما استقبل 11 هدفًا على ملعبه.

*يمتلك بوروسيا دورتموند السلسلة الأطول بلا هزيمة لأي فريق في البوندسليغا في هذا الموسم حيث كان ذلك في 15 مباراة حيث أنه لم يتعرض لأي هزيمة منذ انطلاق البطولة وحتى الجولة السادسة عشر.
*يمتلك بوروسيا دورتموند السلسلة الأطول من الانتصارات في البطولة في هذا الموسم حين حقق الفوز في 6 مباريات متتالية من الجولة العاشرة وحتى الجولة السادسة عشر.


أداء الفريق أوروبيًا

شارك بوروسيا دورتموند في دور المجموعات من بطولة دوري أبطال أوروبا في هذا الموسم حيث تصدر مجموعته من خلال حصد 13 نقطة نتيجة الفوز في 4 مباريات وتعرض للهزيمة في لقاء وكان التعادل نتيجة مواجهة واحدة مسجلًا 10 أهداف واهتزت شباكه بهدفين فقط.

بينما في موسم 2017/2018 فقد احتل الفريق المركز الثالث في مجموعته دون أن يحقق أي فوز حيث تعادل في مواجهتين وتعرض للهزيمة في 4 مباريات مسجلًا 7 أهداف واهتزت شباكه ب13 هدفًا.


شهد بوروسيا دورتموند تطورًا واضحًا في جميع الجوانب حيث أن الفريق أحرز 3 أهداف أكثر بينما التحسن الأفضل على الإطلاق كان في خط الدفاع الذي أصبح صلبًا فهو أقل فرق البطولة استقبالًا للأهداف حيث اهتزت شباكه ب11 هدفًا أقل.


أرقام مهمة في دوري أبطال أوروبا

*تجاوز بوروسيا دورتموند دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا في 6 ضمن آخر 7 مشاركات له في البطولة.

*بوروسيا دورتموند هو أقل الفرق استقبالًا للأهداف في هذا الموسم في دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا.



نقاط قوة الفريق

المرتدات 

يتصدر بوروسيا دورتموند قائمة أكثر فرق البوندسليغا تسجيلًا للأهداف عن طريق الهجمات المرتدة مناصفة مع آينتراخت فرانكفورت حيث أحرز الفريق 5 أهداف.


الكرات الثابتة

يحتل بوروسيا دورتموند المركز الثاني كأكثر فرق البوندسليغا تسجيلًا للأهداف اعتمادًا على الكرات الثابتة حيث سجل الفريق 8 أهداف من خلالها بعد أوغسبورغ (10 أهداف).


العودة في النتيجة

بوروسيا دورتموند هو أكثر الفرق حصدًا للنقاط بعد أن تأخر في النتيجة حيث حدث ذلك في 6 مباريات وتمكن من حصد 13 نقطة فيهم حيث فاز في 4 مباريات وكان التعادل نتيجة لقاء واحد.


الحفاظ على تقدمه

حقق بوروسيا دورتموند الفوز في 13 من أصل 14 مباراة تقدم في نتيجتها بينما تعادل في لقاء واحد حيث أنه لم يتعرض لأي هزيمة في هذه المواجهات.


قوة الفريق البدنية

يتصدر بوروسيا دورتموند قائمة أكثر فرق البوندسليغا تسجيلًا للأهداف بعد الدقيقة 90 في المباريات حيث أحرز 4 أهداف في هذه الفترة مناصفة مع فورتونا دوسلدورف.


تنوع الهدافين

يمتلك بوروسيا دورتموند العدد الأكبر من مسجلي الأهداف في هذا الموسم في البوندسليغا حيث أحرز 16 لاعبًا أهداف الفريق في الدوري الألماني.


قوة الفريق الهجومية
يتصدر بوروسيا دورتموند قائمة أكثر الأندية الألمانية تسجيلًا للأهداف في هذا الموسم في البوندسليغا حيث أحرز الفريق 44 هدفًا بفارق 8 أهداف عن أقرب ملاحقيه.


نقاط ضعف الفريق

الكرات الهوائية

يتذيل بوروسيا دورتموند قائمة أكثر فرق البوندسليغا فوزًا في الالتحامات الهوائية فقد فاز لاعبو الفريق الألماني في 249 التحام هوائي فقط.


المدير الفني


مقارنة بين أداء مدربي بوروسيا دورتموند في آخر موسمين


تولى الهولندي بيتر بوزس الإدارة الفنية لفريق بوروسيا دورتموند في بداية الموسم الماضي حيث قاده في 15 مباراة في البوندسليغا وتمكن من حصد 22 نقطة من الفوز في 6 مباريات وتعرض للهزيمة في 5 مواجهات وكان التعادل نتيجة 4 مباريات حيث أحرز الفريق 35 هدفًا واهتزت شباكه ب23 هدفًا.

ثم قاد الألماني بيتر شتوغير الفريق خلفًا للهولندي بعد إقالته حيث خاض معه 19 مباراة في البوندسليغا وحصد 33 نقطة من الفوز في 9 مباريات بينما كان التعادل نتيجة 6 مواجهات وتعرض للهزيمة في 4 مباريات حيث أحرز الفريق 29 هدفًا واهتزت شباكه ب24 هدفًا.

بينما تولى السويسري لوسيان فافري الإدارة الفنية للفريق مع بداية هذا الموسم حيث خاض معه 17 مباراة في البوندسليغا ونجح في حصد 42 نقطة من الفوز في 13 مباراة وتعرض للهزيمة في مباراة واحدة فقط وكان التعادل نتيجة 3 مباريات مسجلًا 44 هدفًا واهتزت شباكه ب18 هدفًا فقط.


من خلال الأرقام المذكورة في الأعلى فإن بوروسيا دورتموند قد حقق معدل الانتصارات الأفضل له مع لوسيان فافري حيث وصل نسبته 76.5% إلى جانب امتلاكه الرقم الأفضل هجوميًا ودفاعيًا مع الفريق.


الرسم التكتيكي وملاءمته

اعتمد بوروسيا دورتموند على خطتي 4-1-4-1 و4-2-3-1 في كل مبارياته في البوندسليغا في هذا الموسم حيث استخدم 4-1-4-1 في مباراتين حيث حصد 4 نقاط باستخدامها من خلال الفوز في لقاء وكان التعادل نتيجة الآخر حيث كان متوسط النقاط 2 في المباراة بينما استخدم الفريق خطة 4-2-3-1 في 15 لقاء حيث حقق الفوز بها في 12 مباراة وكان التعادل نتيجة مواجهتين وتعرض للهزيمة في مباراة واحدة فقط حيث حصد 38 نقطة باستخدامها وبالتالي كان متوسط النقاط 2.53 في المباراة.


ما الرسم الأنسب للفريق والسبب

من خلال الأرقام المذكورة فإن خطة 4-2-3-1 كانت أنسب مع بوروسيا دورتموند حيث حصد بها عددًا أكبر من النقاط خاصة إضافة إلى اعتماد لوسيان فافري على ماركو ريوس في هذا الرسم التكتيكي من أجل اللعب في مركز الوسط المهاجم لما يمتلكه من سرعة وقدرة جيدة على لعب التمريرات البينية مع وجود لاعبي إرتكاز مميزين في ضبط إيقاع المباريات ولديهم دقة جيدة في التمرير وسرعة النقل الهجومي وهم أكسيل فيتسيل وتوماس ديلاني.


ماذا يحتاج الفريق في سوق الانتقالات الشتوي؟

يمتلك بوروسيا دورتموند تشكيلة قوية ولكن مع ضغط المباريات المنتظر في الفترة المقبلة فلا بد من وجود بدلاء بقيمة فنية جيدة خاصة في مراكز الهجوم والأطراف فالفريق في الوقت الحالي لا يحتاج إلا صفقة أو اثنين كحد أقصى في هذا الشتاء ولكن بالتعاقد مع عنصر يمكنه تقديم الإضافة من دكة البدلاء.

المدير التنفيذي لليفربول لـ"يوروسبورت عربية": ما يفعله صلاح "جنون".. وهدفنا اللقب الغائب
بارسا DNA: بواتينغ.. المافيا تربح عضوًا جديدًا
ريال مدريد يخطط للرد على ضربة رونالدو بخطف نجم يوفنتوس
شارك غرد بريد