الدوري الأوروبي

الدوري الأوروبي: ارسنال وعقدة النهائيات.. تشيلسي وتميمته الإيطالية

تعرض ارسنال للهزيمة في 4 ضمن 5 مباريات نهائية خاضها في المسابقات الأوروبية حيث كان فوزه الوحيد على بارما في بطولة كأس الكؤوس الأوروبية في 1994 بينما آخر مدربين إيطاليين قادوا تشيلسي في نهائيات أوروبية نجحوا في التتويج باللقب حيث فاز جيانلوكا فيالي بلقب كأ
عمرو البنان
29 مايو 2019

سيكون محبو الكرة الأوروبية على موعد مع نهائي الدوري الأوروبي لموسم 2018/2019 حيث يواجه ارسنال جاره تشيلسي في المباراة التي ستقام على ملعب باكو الأوليمبي في عاصمة أذربيجان ويسعى البلوز للتتويج بلقب واحد على الأقل في هذا الموسم تحت قيادة مدربه الإيطالي ماوريزيو ساري بينما يحتاج الغانرز إلى الانتصار في هذه المواجهة لتكون بوابته للتأهل إلى دوري أبطال أوروبا في الموسم القادم.


اقرأ أيضًا: خارج الصندوق: علم النفس الكروي.. "لأنهم بشر مثلنا"


النهائي بين تشيلسي وارسنال هو ثاني نهائي إنجليزي في بطولة الدوري الأوروبي بعد النهائي الذي جمع بين توتنهام وولفرهامبتون في عام 1972.

هذه المواجهة رقم 198 بين تشيلسي وارسنال في مختلف المسابقات والثالثة على المستوى الأوروبي حيث التقى الفريقان في دور ربع النهائي في دوري أبطال أوروبا في موسم 2003/2004 حيث تجاوز البلوز خصمه بالفوز 3-2 في مجموع المباراتين.

هذا النهائي السادس لكلاً من ارسنال وتشيلسي في البطولات الأوروبية ولا يمتلك أي فريق إنجليزي عددًا أكبر من المشاركات في المباريات النهائية إلا مانشستر يونايتد (7 مباريات) وليفربول (14 مباراة).

تعرض ارسنال للهزيمة في 4 ضمن 5 مباريات نهائية خاضها في المسابقات الأوروبية حيث كان فوزه الوحيد على بارما في بطولة كأس الكؤوس الأوروبية في 1994.

بينما حقق تشيلسي الفوز في 4 ضمن 5 مباريات نهائية خاضها في البطولات الأوروبية حيث توج ببطولة كأس الكؤوس الأوروبية في مرتين وتوج بلقب دوري أبطال أوروبا في مرة والدوري الأوروبي في مناسبة واحدة.

هذا هو النهائي الثالث الذي يجمع بين فريقين من ذات البلد في الدوري الأوروبي بمسماها الجديد بعد نهائي 2011 الذي جمع بين بورتو وسبورتينغ براغا ونهائي 2012 الذي جمع بين أتلتيكو مدريد وأتلتيك بيلباو.

أوناي إيمري هو أكثر المدربين تتويجًا بلقب الدوري الأوروبي حيث حققه في 3 مناسبات في أعوام 2014، 2015 و2016 وذلك كان مع إشبيلية.


أوباميانغ أمام تشيلسي


أحرز أوليفييه جيرو 10 أهداف في هذا الموسم في الدوري الأوروبي وهذا الرقم الأكبر لأي لاعب للبلوز في موسم واحد في هذه البطولة.

بإمكان أوناي إيمري أن يكون رابع مدير فني يحقق لقب الدوري الأوروبي مع فريقين مختلفين وذلك بعد جيوفاني تراباتوني، جوزيه مورينيو ورفائيل بينتيز.

حقق ارسنال وتشيلسي الفوز في 11 مباراة في هذا الموسم في الدوري الأوروبي ولم يتمكن أي فريق من تحقيق عدد أكبر من الانتصارات في موسم واحد في أي بطولة أوروبية إلا ريال مدريد (12 في موسم 2001/2002)، بورتو (12 في موسم 2011/2012) وأتلتيكو مدريد (13 في موسم 2012/2013).

ماوريزيو ساري هو أول مدير فني إيطالي يدير فريق في نهائي الدوري الأوروبي منذ 1999 حين كان ألبيرتو ماليساني مديرًا فنيًا لفريق بارما وتوج معه باللقب.

آخر مدربين إيطاليين قادوا تشيلسي في نهائيات أوروبية نجحوا في التتويج باللقب حيث فاز جيانلوكا فيالي بلقب كأس الكؤوس الأوروبية في موسم 1998 وفاز روبيرتو دي ماتيو بلقب دوري أبطال أوروبا في موسم 2012.

آخر 8 أهداف سجلها ارسنال في الدوري الأوروبي تم إحرازها بواسطة أوباميانغ أو ألكسندر لاكازيت حيث أحرز كلاً منهما 4 أهداف.

أذربيجان هي الدولة رقم 24 التي تستضيف نهائي بطولة أوروبية كبرى وهذه السنة الثالثة على التوالي التي تستضيف فيها دولة نهائي إحدى البطولات الأوروبية الكبرى بعد ويلز في نهائي دوري أبطال أوروبا 2016/2017 وكييف في نهائي 2017/2018.


من يسبق الآخر إبن رونالدو أم إبن ميسي؟

ميسي في ريال مدريد.. القانون لا يحمي المغفلين
بالأسماء.. 4 لاعبين رفض لاسارتي رحيلهم عن الأهلي
أخبار الزمالك: عرض خيالي لفرجاني ساسي من النصر السعودي
شارك غرد شارك

في هذا المقال