الدوري الإسباني

دي ستيفانو.. صانع أزمة مدريد وكتالونيا و"منحوس" المونديال وضحية الديكتاتور غارسيا

أسطور ريفر بلات وريال مدريد يمتلك العديد من المحطات الثرية في حياته الكروية ويمكن الوقوف عند بعضها في هذا التقرير
07 يوليو 2014

خاص - يوروسبورت عربية

تأثيره سيبقى كبيرا، لم يكن كسحابة الصيف يمر دون أن نشعر به، الأسطور ألفريد دي ستيفانو كان منذ بداية عقده الثالث تاريخا لا يمكن أن يتجاهله أحد على الإطلاق.

حياة اللاعب الأرجنتيني - الإسباني السابق المديدة التي استمرت لمدة 88 عاما كانت مليئة بالأحداث الهامة من بينها الأندية التي لعب لها، والمنتخات ومن بعد ذلك الاختطاف الذي تعرض له في أمريكا الجنوبية.

الأندية التي لعب لها


story4317306None

دي ستيفانو: ميسي لا يصل لقدرات كرستيانو رونالدو


بالرغم من أن دي ستيفانو معروف بكونه أسطورة ريال مدريد إلا أنه بدايته كانت مع ريفر بلات الأرجنتيني الذي ظل من عشاقه لسنوات طويلة.

ولعب دي ستيفانو للفريق في الفترة من 1945 وحتى 1949 حيث تمكن المهاجم الأسطوري من تسجيل 49 هدفا على مدار 66 مباراة مع الفريق في تلك الفترة.

وبعد ذلك كانت الخطوة الغريبة في حياة اللاعب حيث انتقل إلي مليونيريوس بالعاصمة الكولومبية بوغوتا حيث لعب مع الفريق حيث لعب مع الفريق 4 مواسم وتمكن من تسجيل 90 هدفا في 102 مباراة.

ومن بعد ذلك أتت أكبر خطوة في حياته بالرحيل إلي ريال مدريد حيث بدأ تاريخ اللاعب في التسطر بأوروبا ليتمكن من لعب 282 مباراة ويسجل 216 هدف.

وكانت أخر خطوة هي رحلة إلي كتالونيا لكن ليس مع الغريم التقليدي للريال برشلونة وإنما إلي اسبانيول حيث لعب لمدة عامين وتمكن من المشاركة في 47 مباراة وسجل 11 هدفا فقط لينهي مسيرته كلاعب في سن الأربعين.

أزمة الانتقال إلي إسبانيا

وفي يوليو 1953 ريال مدريد توصل إلي اتفاق مع النادي الكولومبي من اجل الانتقال إلي الفريق، لكن رغم ذلك لم يكن الملكي الفريق الوحيد بالدوري الإسباني الراغب في اللاعب.

اللاعب الأرجنتيني كان محل اهتمام برشبونة أيضا حيث أن رئيس النادي الكتالوني دخل في المفاوضات حيث استعاني برجل أعمال كتالوني مقيم في كولومبيا من أجل إبرام الاتفاق مع اللاعب، وحدثت مجموعة من الصراعات حول اللاعب دخلها ناديه السابق ريفر بلات الذي قام بأنه له الحق في التصرف باللاعب حتى 1955.

وفي 1953 وقع دي ستيفانو على عقدا مع برشلونة ثم قام الاتحاد الدولي بتوثيق التعاقد دون أن يعلم أن الاتفاق تم عن طريق ريفر بلات وليس ناديه الأصلي في كولومبيا لكن الاتحاد الإسباني رفض اعتماد التعاقد لهذا السبب حيث أن النادي يملك حق التصرف باللعب حتى نهاية 1954.

واستغل الريال الأمر ليبرم التعاقد مع نادي اللاعب في كولومبيا حيث قام بعد ذلك بإبلاغ الفيفا بحقيقة الموقف وطلب الاتحاد الدولي من الاتحاد الإسباني حل الموقف, وفي مايو 1953 توجه اللاعب إلي إسبانيا من أجل اعتماد عقده مع برشلونة لكن سانتياغو بيرنابيو قابله من أجل اقناع بالتوقيع لريال مدريد بدلا من البرسا وهو ما تم بالفعل.

تمثيل 3 منتخبات والغياب عن كأس العالم

بالرغم من أن دي ستيفانو يعد من بين أبرز اللاعبين في التاريخ ولعب لاثنين من أكبر المنتخبات في التاريخ إلا أنه لم يتمكن من المشاركة في كأس العالم على الإطلاق.

في أول بطولة كأس عالم بالنسبة للاعب كانت يجب أن تكون 1950 بالبرازيل إلا أن الأرجنتين رفضت المشاركة في حين كان عمر اللاعب 24 عاما.

وفي مونديال 1954 الأرجنتين لم تشارك في البطولة مجددا وأعلن الاتحاد الدولي في الوقت ذاته أن اللاعب لا يحق له المشاركة لأنه لعب مع منتخبي كولومبيا والأرجنتين.

وفي عام 1956 حصل اللاعب على الجنسية الإسبانية ولعب 4 مباريات بتصفيات كأس العالم مع المنتخب الإسباني عام 1957 لكن الفريق فشل في التأهل لبطولة 1958.

وفي 1961 كان دي ستيفانو قد حصل مع ريال مدريد على 5 بطولات أوروبية وساعد إسبانيا في التأهل إلي مونديال 1962 لكنه تعرض للإصابة قبل بداية البطولة وحرمته من اللعب في النهائيات ليعتزل دوليا بعد ذلك وسنه 36 عاما.

الاختطاف

في ليلة 24 أغسطس 1963، قامت إحدي الجماعات الثورية في فنزويلا باختطاف دي ستيفانو لمدة 3 أيام في فندي في مدينة كاراكاس حيث كان ريال مدريد يقوم بعمل جولة قبل بداية الموسم في أمريكا اللاتينية.

وتمت العميلة من جانب المجموعة من اجل الرد على إعدام الشيوعي جوليان غريماو على يعد الديكتاتور فرانشيسكو فرانكو لكن تم إطلاق سراح اللاعب بعد الاختطاف بيومين أمام السفارة الإسبانية.

فيديو

هادى المدني

حسم الامر: مدرب ليفركوزن يكشف مصير نجمه كاي هافيرتز
رئيس مانشستر سيتي يريد فتح صفحة جديدة مع الاتحاد الأوروبي
مدرب بالدوري الإيطالي مُصاب بفيروس كورونا
شارك غرد شارك

في هذا المقال