الدوري الإنكليزي الممتاز

نصف موسم 2018/2019: ليفربول.. حتى لا تتبخر الأحلام

يقدم ليفربول بداية رائعة في الدوري الإنجليزي ولكن ما زال هناك تخوف نحو فقدان الفريق المزيد من النقاط في الفترة القادمة خاصة بعد خروجه من بطولات الكأس في إنجلترا
عمرو البنان
10 يناير 2019

نصف موسم هي فقرة عما قدمته أبرز الفرق الأوروبية حتى الآن ومقارنته بما قدمته في ذات الفترة في الموسم الماضي من خلال أدائها في الدوري والمدير الفني ومستوى الفريق أوروبيًا وعما يحتاجه الفريق في سوق الانتقالات الشتوي قبل استكمال موسم 2018/2019.


اقرأ أيضًا: نصف موسم 2018/2019: مانشستر يونايتد.. العودة إلى حيث تنتمي


مركزه في الدوري



يتصدر ليفربول جدول ترتيب الدوري الإنجليزي بعد أن خاض 21 مباراة في البطولة حيث نجح الريدز في حصد 54 نقطة من الفوز في 17 لقاء بينما تعرض للهزيمة في مواجهة واحدة وكان التعادل نتيجة 3 مباريات مسجلًا 49 هدفًا بينما اهتزت شباكه ب10 أهداف.

بينما في موسم 2017/2018 فقد كان ترتيب الفريق المركز الرابع بعد مرور أول 21 جولة في الدوري الإنجليزي حيث حصد 41 نقطة وحقق الفوز في 11 مواجهة وكان التعادل نتيجة 8 مباريات وتعرض للهزيمة في مباراتين وأحرز لاعبو الفريق 48 في هذه المرحلة واهتزت شباك الفريق ب24 هدفًا.

تحسن ترتيب ليفربول كثيرًا في هذا الموسم حيث نجح في تحقيق الفوز في كثير من المواجهات مع انخفاض في عدد المواجهات التي تعادل فيها حيث شهد الشق الدفاعي التطور الأهم في الفيرق حيث استقبل 10 أهداف فقط بينما اهتزت شباكه ب24 هدفًا في هذه الفترة في الموسم الماضي بينما حافظ على ذات قوة الفريق الهجومية.



أرقام مهمة في الدوري 

*لم يفشل أي فريق في التتويج بلقب البريميرليغ عندما يكون متصدرًا للبطولة بفارق 7 نقاط على الأقل عن أقرب ملاحقيه قبل بداية العام الجديد.

*يمتلك ليفربول السلسلة الأطول بلا هزيمة في هذا الموسم حيث تجنب الخسارة في 20 مباراة متتالية منذ الجولة الأولى وحتى هزيمته أمام مانشستر سيتي في الجولة الحادية والعشرين.

*ليفربول ضمن 4 فرق في الدوري الإنجليزي هذا الموسم التي نجحت في التسجيل في جميع المباريات التي خاضتها خارج الديار في البطولة.

*ليفربول هو الفريق الوحيد الذي لم يتعرض لأي هزيمة على ملعبه في البريميرليغ في هذا الموسم.

*يمتلك ليفربول خط الدفاع الأقوى في البطولة حيث اهتزت شباكه ب10 أهداف فقط.




مستوى الفريق أوروبيًا

شارك ليفربول في دور المجموعات من بطولة دوري أبطال أوروبا في هذا الموسم حيث احتل المركز الثاني من خلال حصد 9 نقاط من الفوز في 3 مباريات وتعرض للهزيمة في 3 مواجهات مسجلًا 9 أهداف واهتزت شباكه ب7 أهداف.

وفي موسم 2017/2018 فقد تصدر ليفربول مجموعته في دوري أبطال أوروبا بعد أن حصد 12 نقطة نتيجة الفوز في 3 مواجهات والتعادل في 3 آخرين مسجلًا 23 هدفًا واهتزت شباكه ب6 أهداف.


عانى ليفربول كثيرًا في هذا الموسم في دوري أبطال أوروبا حيث تعرض للهزيمة في 3 مواجهات على عكس الموسم الماضي الذي لم يتعرض فيه لأي هزيمة في هذه المرحلة ناهيك عن تدهور قدرة الفريق الهجومية فقد سجل 9 أهداف فقط بفارق 14 هدفًا أقل عن الموسم الماضي.



أرقام مهمة في دوري أبطال أوروبا

*تجنب ليفربول الهزيمة في آخر 19 مباراة خاضها على ملعبه في في البطولات الأوروبية.

*أحرز محمد صلاح 9 أهداف في 9 مشاركات له في دوري أبطال أوروبا على ملعب أنفيلد ليكون ثاني هدافي الفريق على الملعب في هذه البطولة بعد ستيفن جيرارد الذي سجل 14 هدفًا.

*ليفربول هو الفريق الوحيد بين جميع من تجاوز دور المجموعات في البطولة الذي فشل في حصد أي نقطة في المباريات خارج الديار إلى جانب أنه أقل الفرق تسجيلًا خارج الديار بينهم حيث أحرز هدفًا واحدًا.

*ليفربول وبورتو هما أكثر الفرق استفادة من ركلات الجزاء في هذا الموسم في دوري أبطال أوروبا حيث أحرز كل منهم 3 أهداف.



نقاط قوة الفريق

قوة الأنفيلد

ليفربول هو أقل فرق الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى استقبالًا للأهداف على ملعبه في الدوري حيث اهتزت شباكه ب3 أهداف فقط وذلك مناصفة مع باريس سان جيرمان وبوروسيا مونشنغلادباخ.

المرتدات
ليفربول هو أكثر فرق الدوري الإنجليزي تسجيلًا للأهداف من الهجمات المرتدة حيث أحرز 5 أهداف منها مناصفة مع ليستر سيتي.


الكرات الثابتة
ليفربول هو أكثر فرق البريميرليغ تسجيلًا للأهداف من خلال الكرات الثابتة حيث أحرز 13 هدفًا منها.


قوة دفاعية في المرتدات
ليفربول ضمن 5 فرق فقط في البريميرليغ التي لم تستقبل أي هدف من الهجمات المرتدة.


قوة دفاع الفريق في الكرات الثابتة
ليفربول هو أقل الفرق استقبالًا للأهداف من الكرات الثابتة حيث اهتزت شباكه بهدفين فقط منها.


الحفاظ على تقدمه
ليفربول، مانشستر يونايتد وواتفورد هم الفرق الوحيدة التي لم تتعرض لأي هزيمة في جميع المواجهات التي تقدمت في نتيجتها.


التركيز في الأوقات الإضافية
ليفربول هو أكثر فرق الدوري الإنجليزي تسجيلًا للأهداف في الوقت المحتسب بدلًا من الضائع في الشوطين حيث أحرز 3 أهداف في هذا الوقت في الشوط الأول و3 في هذا الوقت في الشوط الثاني.


نقاط ضعف الفريق

اللمسة الأولى
ليفربول هو ثاني فرق البريميرليغ فقدانًا للكرة نتيجة الاستلام الخاطئ حيث فقدها الريدز في 347 مرة.


منع الخصم من خلق الفرص
ليفربول هو أقل الفرق اعتراضًا للكرة في هذا الموسم حيث حقق ذلك في 173 مرة فقط.


المدير الفني



تحسن متوسط النقاط الذي حصده ليفربول تحت قيادة يورغين كلوب في هذا الموسم من 1.97 إلى 2.57 في المباراة مع ارتفاع في نسبة تحقيق الفوز مع الألماني من 55.3% إلى 80.9% وانخفضت نسبة الخسارة من 13.1% إلى 4.8% مع ارتفاع طفيف في متوسط الأهداف المسجلة من 2.21 إلى 2.33 بينما تحسن الأداء الدفاعي من خلال انخفاض متوسط الأهداف المستقبلة من هدف واحد في المباراة إلى 0.48 في المباراة.


الرسم التكتيكي وملاءمته

تنوع أسلوب ليفربول التكتيكي بين خطة 4-3-3 و4-2-3-1 حيث لجأ إلى 4-3-3 في 10 مباريات في هذا الموسم في البريميرليغ حيث حقق الفوز بها في 6 مباريات بينما كان التعادل نتيجة 3 مواجهات وتعرض للهزيمة بها في مباراة واحدة وبالتالي فإن متوسط النقاط الذي حصده الفريق باستخدامها هو 2.1 في المباراة بينما اعتمد على 4-2-3-1 في 8 مباريات وحقق الفوز فيها جميعًا وبالتالي فإن متوسط النقاط الذي حققه الفريق 3 في المباراة.

ما الرسم الأنسب للفريق والسبب؟

من خلال الأرقام المذكورة في الأعلى فإن خطة 4-2-3-1 كانت أنجح بشكل واضح مع الفريق في هذا الموسم خاصة لما توفره من فرصة كبيرة للضغط على الخصم مع تأمين دفاعي واضح خاصة مع الاعتماد على شاكيري في الطرف الأيمن حيث يوفر ذلك قوة هجومية إضافية للفريق.


ماذا يحتاج الفريق في سوق الانتقالات الشتوي؟
يحتاج ليفربول إلى صفقة إضافية في مركز قلب الدفاع مع ضعف مستوى لوفرين ناهيك عن ضرورة التعاقد مع صانع ألعاب في خط الوسط خاصة في حال فشل أسلوب الضغط العالي الذي يفضله كلوب.


ميلنر يضرب صلاح وليفربول في مقتل!
نيمار يوقف عقارب الساعة في ريال مدريد
بسبب رونالدو.. ليفربول يختار بديل صلاح
شارك غرد شارك