الدوري الإنكليزي الممتاز

نصف موسم 2018/2019: مانشستر يونايتد.. العودة إلى حيث تنتمي

اعتمد سولشاير على الأسلوب الهجومي فعادت كرة مانشستر يونايتد الممتعة وإن كان ذلك مبكرًا إلا أن هناك بعض الأمور التي تبشر بعودة الفريق إلى الطريق الصحيح.
عمرو البنان
09 يناير 2019

نصف موسم هي فقرة عما قدمته أبرز الفرق الأوروبية حتى الآن ومقارنته بما قدمته في ذات الفترة في الموسم الماضي من خلال أدائها في الدوري والمدير الفني ومستوى الفريق أوروبيًا وعما يحتاجه الفريق في سوق الانتقالات الشتوي قبل استكمال موسم 2018/2019.


اقرأ أيضًا: نصف موسم 2018/2019: مانشستر سيتي.. أزمة منتصف الموسم


مركزه في الدوري


مقارنة بين أداء مانشستر يونايتد في آخر موسمين


يحتل مانشستر يونايتد المركز السادس في ترتيب الدوري الإنجليزي بعد أن خاض 21 مباراة في البطولة حيث نجح الشياطين الحمر في حصد 38 نقطة من الفوز في 11 لقاء بينما تعرض للهزيمة في 5 مواجهات وكان التعادل نتيجة 5 مباريات مسجلًا 43 هدفًا بينما اهتزت شباكه ب32 هدفًا.

بينما في موسم 2017/2018 فقد كان ترتيب الفريق المركز الثالث بعد مرور أول 21 جولة في الدوري الإنجليزي حيث حصد 44 نقطة وحقق الفوز في 13 مواجهة وكان التعادل نتيجة 5 مباريات وتعرض للهزيمة في 3 مواجهات وأحرز لاعبو الفريق 43 في هذه المرحلة واهتزت شباك الفريق ب16 هدفًا.


عانى مانشستر يونايتد كثيرًا في بداية هذا الموسم حيث تراجع ترتيبه إلى المركز السادس إضافة إلى حصده 6 نقاط أقل من الموسم الماضي ولكن الأزمة الأكبر كانت في دفاع الفريق الذي استقبل ضعف ما اهتزت به شباكه في ذات الفترة في موسم 2017/2018.


أرقام مهمة في الدوري 

*بعد الفوز على نيوكاسل يونايتد أصبح أولي سولشاير ثلني مدير فني لفريق مانشستر يونايتد يحقق الفوز في أول 4 مباريات له في الدوري بعد مات بسبي في 1946.

*اهتزت شباك مانشستر يونايتد ب32 هدفًا بعد مرور 21 جولة في البريميرليغ وهذا أكبر مما استقبلته شباكه في الموسم الماضي كاملًا حيث استقبل 28 هدفًا فقط.

*مانشستر يونايتد، توتنهام، ارسنال وليفربول هم الفرق الوحيدة التي تمكنت من التسجيل في جميع المباريات التي خاضتها خارج الديار في البريميرليغ.

*يمتلك مانشستر يونايتد العدد الأقل من التسديدات خارج إطار المرمى في هذا الموسم في البريميرليغ حيث كان عددها 75 تسديدة.

*مانشستر يونايتد هو ثالث أكثر الفرق تسجيلًا للأهداف في الشوط الأول في المباريات حيث أحرز لاعبو الفريق 23 هدفًا.

مستوى الفريق أوروبيًا

شارك مانشستر يونايتد في دور المجموعات من بطولة دوري أبطال أوروبا في هذا الموسم حيث احتل المركز الثاني من خلال حصد 10 نقاط من الفوز في 3 مباريات وتعرض للهزيمة في مواجهة واحدة وكان التعادل نتيجة لقاء واحد مسجلًا 7 أهداف واهتزت شباكه ب4 أهداف.

وفي موسم 2017/2018 فقد تصدر مانشستر يونايتد مجموعته في دوري أبطال أوروبا بعد أن حصد 15 نقطة نتيجة الفوز في 5 مواجهات وتعرض للهزيمة في لقاء واحد فقط مسجلًا 12 هدفًا واهتزت شباكه ب3 أهداف.


وقع مانشستر يونايتد في مجموعة أقوى في هذا الموسم مقارنة بالموسم الماضي ولكن لا يمكن نكران بأن هناك تراجع هجومي كبير في الفريق حيث أنه سجل 5 أهداف أقل من الموسم الماضي.


أرقام مهمة في دوري أبطال أوروبا

*ساهم بول بوغبا في 50% من أهداف مانشستر يونايتد خارج الديار في هذا الموسم في دوري أبطال أوروبا (3/6) حيث سجل هدفين وصنع آخر.

*بين جميع من تجاوز دور المجموعات في البطولة فإن مانشستر يونايتد هو أقل الفرق تسجيلًا للأهداف على ملعبه في هذا الموسم حيث سجل هدفًا واحدًا فقط.

*مانشستر يونايتد هو ثاني أقل الفرق المتأهلة تسجيلًا للأهداف في دور المجموعات في البطولة حيث أحرز 7 أهداف بعد شالكه الذي سجل 6 أهداف فقط.

*مانشستر يونايتد ويوفنتوس هما الفريقان الوحيدان اللذان تجاوزا دور المجموعات بالرغم من استقبالهم لهدف ذاتي.

نقاط قوة الفريق

الكرات الهوائية
مانشستر يونايتد هو أقل الفرق خسارة للالتحامات الهوائية في البريميرليغ حيث خسر الفريق 282 التحام هوائي فقط.


العودة في النتيجة
مانشستر يونايتد هو ثالث أكثر الفرق حصدًا للنقاط بعد تأخره في نتائج المباريات حيث حصد 9 نقاط من 10 مباريات تأخر في نتيجتها.


الحفاظ على تقدمه
مانشستر يونايتد، واتفورد وليفربول هم الفرق الوحيدة التي لم تخسر في أي مباراة تقدمت في نتيجتها في هذا الموسم في البريميرليغ.


تنوع مسجلي الأهداف
يمتلك مانشستر يونايتد العدد الأكبر من مسجلي الأهداف في هذا الموسم في البريميرليغ حيث أحرز 13 لاعبًا أهداف الفريق (مناصفة مع ليفربول).


نقاط ضعف الفريق

كثرة ارتكاب المخالفات في منطقة الجزاء
مانشستر يونايتد هو ثالث أكثر فرق البريميرليغ استقبالًا للأهداف من ركلات الجزاء حيث اهتزت شباكه ب4 أهداف.


الهفوات الدفاعية
مانشستر يونايتد هو ثاني أكثر الفرق استقبالًا للأهداف الذاتية في البريميرليغ حيث اهتزت شباكه بهدفين ذاتيين.


العنف الزائد
مانشستر يونايتد هو ثاني أكثر الفرق ارتكابًا للمخالفات ضد الخصم في البريميرليغ حيث ارتكب لاعبو الفريق 253 مخالفة.


كثرة الوقوع في مصيدة التسلل
مانشستر يونايتد هو ثاني أكثر فرق البريميرليغ وقوعًا في مصيدة التسلل حيث وقع فيها لاعبو الفريق في 54 مرة.


المدير الفني


مقارنة بين أداء مورينيو وسولشاير مع مانشستر يونايتد


تولى جوزيه مورينيو الإدارة الفنية لفريق مانشستر يونايتد في الموسم الماضي وفي بداية هذا الموسم حتى إقالته بعد الجولة السابعة عشر حيث تولى النرويجي أولي سولشاير الإدارة الفنية للفريق.

من خلال الأرقام فهناك بداية جديدة لفريق مانشستر يونايتد خاصة هجوميًا وبالرغم من أن الفريق لعب 4 مباريات فقط تحت قيادة مدربه الجديد ولكن سجل قرابة نصف ما أحرزه مع مورينيو في 17 مباراة كاملة.

الرسم التكتيكي وملاءمته
تنوعت خطط مانشستر يونايتد في هذا الموسم بين 4-2-3-1 و4-3-3 حيث استخدم 4-2-3-1 في 6 مباريات في هذا الموسم في البريميرليغ حيث حقق الفوز بها في 5 مباريات وتعرض للهزيمة في لقاء واحد فقط وبالتالي فإن متوسط النقاط الذي حصده هو 2.5 في المباراة بينما لجأ الفريق إلى خطة 4-3-3 في 7 مواجهات في الدوري الإنجليزي حيث حقق الفوز بها في 3 مباريات وكان التعادل نتيجة مواجهتين وتعرض للهزيمة في مباراتين وبالتالي فإن متوسط النقاط الذي حصده الفريق باستخدامها هو 1.57 في المباراة.


ما الرسم الأنسب للفريق والسبب

من خلال الأرقام المذكورة في الأعلى فإن خطة 4-2-3-1 كانت الأنسب مع الفريق خاصة لما توفره من تأمين دفاعي ناهيك عن وجود لاعب في مركز الوسط الهجومي الذي يكون مسئولًا عن خلق الكثير من الفرص لخط الهجوم.

ماذا يحتاج الفريق في سوق الانتقالات الشتوي؟
لا يحتاج مانشستر يونايتد لصفقات في الخط الأمامي للفريق ولكن عليه تدعيم الخط الخلفي حيث يواجه المشكلة الأكبر وسيكون من المهم ضم عناصر جديدة من أجل تدعيم مركز قلب الدفاع.



ميلنر يضرب صلاح وليفربول في مقتل!
نيمار يوقف عقارب الساعة في ريال مدريد
بسبب رونالدو.. ليفربول يختار بديل صلاح
شارك غرد شارك