الدوري الفرنسي

نصف موسم 2018/2019: باريس سان جيرمان.. أن تمتلك بطولتك الخاصة

ينافس باريس سان جيرمان نفسه في الدوري الفرنسي بينما لم يكن الأداء الأوروبي قويًا في هذا الموسم مقارنة بما قدمه في المواسم السابقة.
عمرو البنان
06 يناير 2019

نصف موسم هي فقرة عما قدمته أبرز الفرق الأوروبية حتى الآن ومقارنته بما قدمته في ذات الفترة في الموسم الماضي من خلال أدائها في الدوري والمدير الفني ومستوى الفريق أوروبيًا وعما يحتاجه الفريق في سوق الانتقالات الشتوي قبل استكمال موسم 2018/2019.


اقرأ أيضًا:  نصف موسم 2018/2019: موناكو.. ارحموا عزيز قوم ذل


مركزه في الدوري




يتصدر باريس سان جيرمان ترتيب الدوري الفرنسي بعد أن خاض 17 مباراة في البطولة حيث نجح فريق العاصمة الفرنسية في حصد 47 نقطة من الفوز في 15 مباراة وكان التعادل نتيجة مواجهتين ولم يتعرض للهزيمة في أي مباراة مسجلًا  50 هدفًا بينما اهتزت شباكه ب10 أهداف فقط.

بينما في موسم 2017/2018 فقد كان الفريق متصدرًا أيضًا للبطولة بعد مرور أول 17 جولة في الدوري الفرنسي حيث حصد 44 نقطة وحقق الفوز في 14 مواجهة وكان التعادل نتيجة مباراتين وتعرض للهزيمة في مباراة واحدة وأحرز لاعبو الفريق 51 هدفًا في هذه المرحلة واهتزت شباك الفريق ب13 هدفًا.


لم يتغير أداء باريس سان جيرمان في الموسمين حيث أن الفارق الوحيد هو تجنبه لأي هزيمة حتى الآن مع تطور دفاعي طفيف باستقباله ل3 أهداف أقل مما اهتزت به شباكه في هذه الفترة في الموسم الماضي.


أرقام مهمة في الدوري 

*أصبح باريس سان جيرمان أول فريق في تاريخ الدوري الفرنسي ينجح في تحقيق الفوز في 14 مواجهة متتالية أمام ذات الخصم (نانت).

*حصد باريس سان جيرمان 47 نقطة بعد مرور 17 جولة في الدوري الفرنسي وهذا الرقم الأكبر على الإطلاق في تاريخ البطولة.

*باريس سان جيرمان هو الفريق الوحيد في الدوري الفرنسي الذي سجل في جميع المواجهات التي خاضها في البطولة.

*باريس سان جيرمان هو الفريق الوحيد في هذا الموسم في الدوري الفرنسي الذي حقق الفوز في جميع المباريات التي خاضها على ملعبه في البطولة.


مستوى الفريق أوروبيًا

شارك باريس سان جيرمان في دور المجموعات من بطولة دوري أبطال أوروبا في هذا الموسم حيث تصدر مجموعته من خلال حصد 11 نقطة بعد الفوز في 3 مواجهات وتعرض للهزيمة في مواجهة واحدة وكان التعادل نتيجة مباراتين مسجلًا 17 هدفًا واهتزت شباكه ب9 أهداف.

وفي موسم 2017/2018 فقد كان الفريق متصدرًا أيضًا لمجموعته في دوري أبطال أوروبا حيث حصد 15 نقطة بعد الفوز في 5 مواجهات وتعرض للهزيمة في لقاء واحد فقط مسجلًا 25 هدفًا واهتزت شباكه ب4 أهداف.


تصدر باريس سان جيرمان مجموعته في الموسمين لكن هناك اختلاف واضح في عدد النقاط نظرًا لصعوبة المجموعة والذي انعكس على سجل الفريق التهديفي وقدرته الدفاعية.


أرقام مهمة في دوري أبطال أوروبا

*69% من أهداف كيليان مبابي في دوري أبطال أوروبا تم تسجيلها خارج الديار حيث أحرز 9 من أصل 13 هدفًا.

*نيمار هو أكثر اللاعبين البرازيليين تسجيلًا للأهداف في دوري أبطال أوروبا حيث أحرز 32 هدفًا.

*تجاوز باريس سان جيرمان دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا للموسم السابع على التوالي.

*يمتلك باريس سان جيرمان خط الهجوم الأقوى في هذا الموسم في دوري أبطال أوروبا حيث أنه سجل 17 هدفًا.

*بينما يمتلك الفريق أيضًا ثالث أسوأ خط دفاع بين جميع من تجاوزوا دور المجموعات في البطولة حيث اهتزت شباكه ب9 أهداف وذلك بعد ليون (11) وتوتنهام (10).

*باريس سان جيرمان هو أقل المتصدرين حصدًا للنقاط في دور المجموعات حيث حصد الفريق الفرنسي 11 نقطة فقط.


نقاط قوة الفريق

المرتدات
باريس سان جيرمان هو أكثر فرق الدوري الفرنسي تسجيلًا للأهداف من خلال الهجمات المرتدة في هذا الموسم حيث أحرز 7 أهداف.


دفاع جيد أمام المرتدات
باريس سان جيرمان ورين هما الفريقان الوحيدان اللذان لم تهتز شباكهما بأي هدف من الهجمات المرتدة في هذا الموسم في الدوري الفرنسي.


قوة دفاعية في الكرات الثابتة
باريس سان جيرمان هو الفريق الوحيد في هذا الموسم في الدوري الفرنسي الذي لم تهتز شباكه بأي هدف من خلال الكرات الثابتة.


الاستحواذ ودقة التمرير
يمتلك باريس سان جيرمان نسبة الاستحواذ الأعلى (59.8%) ودقة التمرير الأفضل (88.8%) بين جميع فرق الدوري الفرنسي في هذا الموسم.


العودة في النتيجة
باريس سان جيرمان هو الفريق الوحيد في هذا الموسم في الدوري الفرنسي الذي تجنب الهزيمة في جميع المواجهات التي تأخر فيها حيث أنه تأخر في نتيجة 4 مباريات وحقق الفوز في 3 منهم وكان التعادل نتيجة لقاء واحد.


قوة الفريق البدنية
باريس سان جيرمان ومارسيليا هم أكثر الفرق تسجيلًا للأهداف بعد مرور الدقيقة 90 في مباريات الدوري الفرنسي حيث أن كل فريق أحرز 3 أهداف.


نقاط ضعف الفريق

كثرة المخالفات داخل منطقة الجزاء
باريس سان جيرمان هو ثاني أكثر الفرق استقبالًا للأهداف من ضربات الجزاء حيث اهتزت شباكه ب4 أهداف منها.


كثرة الوقوع في التسلل
باريس سان جيرمان هو ثاني أكثر فرق الدوري الفرنسي وقوعًا في مصيدة التسلل في هذا الموسم حيث وقع فيها في 43 مرة.


المدير الفني



تولى الألماني توماس توخيل القيادة الفنية لفريق باريس سان جيرمان في هذا الصيف بدلًا من الإسباني أوناي إيمري وهناك ارتفاع واضح في متوسط النقاط لدى الألماني حيث أصبح 2.76 في المباراة مع تحسن كبير في نسبة الانتصارات من 76.3% إلى 88.2% وتجنبه للهزيمة حتى الآن في الدوري الفرنسي إلى جانب ارتفاع متوسط الأهداف المسجلة من 2.84 إلى 2.94 وانخفاض في متوسط الأهداف المستقبلة من 0.76 إلى 0.59.


الرسم التكتيكي وملاءمته


اعتمد باريس سان جيرمان في هذا الموسم على خطتي 4-3-3 و3-4-3 في معظم مباريات الفريق في الدوري الفرنسي حيث استخدم 4-3-3 في 5 مباريات في هذا الموسم وحقق بها الفوز في جميع مبارياته وبالتالي فإن متوسط النقاط هو 3 في المباراة بينما استخدم خطة 3-4-3 في 4 مباريات حيث حقق الفوز في 3 مواجهات وكان التعادل نتيجة لقاء واحد فقط وبالتالي فإن متوسط النقاط الذي حصده الفريق باستخدامه 2.5 في المباراة.


ما الرسم الأنسب للفريق والسبب؟


من خلال الأرقام فإن خطة 4-3-3 كانت أنجح في هذا الموسم عن 3-4-3 فوجود 4 لاعبين في الخط الخلفي يؤمن الدفاع بشكل جيد ناهيك عن وجود لاعب ارتكاز في خط الوسط يمكنه تنفيذ دور الوصل بين خطي الدفاع والهجوم محافظًا على دور الثلاثي الهجومي دون إيكالهم بأي أدوار دفاعية.


ماذا يحتاج الفريق في سوق الانتقالات الشتوي؟

يمتلك باريس سان جيرمان تشكيلة كاملة فهو قريب جدًا من التتويج بلقب الدوري الفرنسي ويبدو أن هدف الفريق هو دوري أبطال أوروبا ،لذا عليه التركيز أكثر على حسم بقاء بعض لاعبيه مع إبرام صفقة دفاعية واحدة فقط من أجل توفير بديل جيد للفريق.

ميلنر يضرب صلاح وليفربول في مقتل!
نيمار يوقف عقارب الساعة في ريال مدريد
بسبب رونالدو.. ليفربول يختار بديل صلاح
شارك غرد شارك