الدوري الفرنسي

نصف موسم 2018/2019: ليون.. حيث تجد مستقبل كرة القدم

حافظ ليون على ترتيبه في الدوري الفرنسي بينما يمتلك الفريق مجموعة كبيرة من المواهب التي تعتبر محط أنظار كبار الأندية الأوروبية
عمرو البنان
08 يناير 2019

نصف موسم هي فقرة عما قدمته أبرز الفرق الأوروبية حتى الآن ومقارنته بما قدمته في ذات الفترة في الموسم الماضي من خلال أدائها في الدوري والمدير الفني ومستوى الفريق أوروبيًا وعما يحتاجه الفريق في سوق الانتقالات الشتوي قبل استكمال موسم 2018/2019.


اقرأ أيضًا: نصف موسم 2018/2019: باريس سان جيرمان.. أن تمتلك بطولتك الخاصة


مركزه في الدوري


مقارنة بين أداء ليون في بداية آخر موسمين


يحتل ليون المركز الثالث في ترتيب الدوري الفرنسي بعد أن خاض 18 مباراة في البطولة حيث نجح الفريق في حصد 32 نقطة من الفوز في 9 مباريات بينما تعرض للهزيمة في 4 مواجهات وكان التعادل نتيجة 5 مباريات مسجلًا 30 هدفًا بينما اهتزت شباكه ب21 هدفًا.

بينما في موسم 2017/2018 فقد كان ترتيب الفريق المركز الثالث بعد ذات عدد المباريات حيث حصد 38 نقطة وحقق الفوز في 11 مواجهة وكان التعادل نتيجة 5 مباريات وتعرض للهزيمة في مباراتين وأحرز لاعبو الفريق 44 هدفًا في هذه المرحلة واهتزت شباك الفريق ب19 هدفًا.


بالرغم من حفاظ الفريق على ترتيبه في الدوري الفرنسي إلا أنه حصد عددًا أقل من النقاط حيث تعرض لهزيمتين أكثر في تلك الفترة ناهيك عن المشكلة الهجومية التي تواجه الفريق فقد انخفض عدد أهدافه من 44 إلى 30 هدفًا فقط بالرغم من عدم الاختلاف الكبير في المستوى الدفاعي للفريق من خلال اهتزاز شباكه بهدفين أكثر فقط.


أرقام مهمة في الدوري 

*يمتلك ليون ثالث أقوى خط هجوم خارج الديار في الدوري الفرنسي حيث أحرز لاعبو الفريق 14 هدفًا.

*يمتلك ليون ثاني أقوى خط هجوم في الدوري الفرنسي بتسجيله 30 هدفًا مناصفة مع مارسيليا وستراسبورغ.

*لم يحقق ليون الفوز في أكثر من مباراتين متتاليتين في هذا الموسم في الدوري الفرنسي.

*لم يتمكن ليون من الحفاظ على نظافة شباكه في مباراتين متتاليتين على الأقل في هذا الموسم في البطولة الفرنسية.


مستوى الفريق أوروبيًا

شارك ليون في دور المجموعات من بطولة دوري أبطال أوروبا في هذا الموسم حيث احتل المركز الثاني من خلال حصد 8 نقاط من الفوز في مباراة واحدة وكان التعادل نتيجة 5 مواجهات ولم يتعرض لأي هزيمة على الإطلاق مسجلًا 12 أهداف واهتزت شباكه ب11 هدفًا.

بينما شارك الفريق الفرنسي في بطولة الدوري الأوروبي في الموسم الماضي حيث احتل المركز الثاني في مجموعته بعد أن حصد 11 نقطة من الفوز في 3 مواجهات وكان التعادل نتيجة مباراتين وتعرض للهزيمة في لقاء واحد فقط حيث أحرز الفريق 11 هدفًا واهتزت شباكه ب4 أهداف فقط.


لا يمكن مقارنة أداء ليون في دوري أبطال أوروبا بما قدمه في الدوري الأوروبي ولكن يحسب له تجاوز دور المجموعات في دوري الأبطال.


أرقام مهمة في دوري أبطال أوروبا

*هذه المرة الأولى التي يتجنب فيها ليون الهزيمة في دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا منذ موسم 2006/2007.

*أصبح ليون أول فريق يتعادل في 5 مباريات متتالية في دوري أبطال أوروبا منذ باير ليفركوزن في أكتوبر/تشرين الأول 2016.

*ممفيس ديباي أصبح أول لاعب لفريق ليون يصنع 4 أهداف على الأقل في دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا منذ جونينيو حيث صنع 5 أهداف في موسم 2006/2007.
*ليون وأياكس هما الفريقان الوحيدان اللذان احتلا المركز الثاني في هذا الموسم في دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا دون التعرض لأي هزيمة.

*يمتلك ليون الدفاع الأسوأ بين جميع من تجاوز دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا حيث اهتزت شباكه ب11 هدفًا.

*ليون هو الفريق الوحيد بين جميع من تجاوز دور المجموعات في دوري أبطال أوروبا الذي لم يحقق أي فوز في المباريات التي خاضها على ملعبه.

*ليون هو أكثر فرق البطولة تسجيلًا للأهداف من اللعب المفتوح حيث أحرز 12 هدفًا.


نقاط قوة الفريق

الاستحواذ ودقة التمرير
ليون هو ثاني أكثر الفرق استحواذًا على الكرة في الدوري الفرنسي حيث وصلت نسبته إلى 58.1% بينما وصلت دقة تمريراته إلى 85.8%.


خلق الفرص
ليون هو أكثر فرق الدوري الفرنسي خلقًا للفرص في هذا الموسم حيث خلق الفريق 208 فرصة.


الحفاظ على تقدمه
لم يتعرض ليون لأي هزيمة في جميع المواجهات التي تقدم في نتيجتها في هذا الموسم في الدوري الفرنسي.

التسجيل من الركلات الحرة
ليون هو أكثر فرق الدوري الفرنسي تسجيلًا للأهداف من الركلات الحرة حيث أحرز 3 أهداف بها.


نقاط ضعف الفريق

الدفاع أمام المرتدات
ليون هو ثاني أكثر فرق الدوري الفرنسي استقبالًا للأهداف من خلال الهجمات المرتدة في هذا الموسم حيث اهتزت شباكه ب3 أهداف.


فقدان الكرة نتيجة ضغط الخصم
ليون هو ثالث أكثر فرق الدوري الفرنسي فقدانًا للكرة نتيجة الضغط من الخصم حيث فقدها في 234 مرة.


سوء دقة التسديدات
يمتلك ليون العدد الأكبر من التسديدات التي تم تصويبها خارج إطار المرمى في هذا الموسم في الدوري الفرنسي حيث وصل عددها إلى 114 تسديدة.


الوقوع في مصيدة التسلل
ليون هو ثالث أكثر فرق الدوري الفرنسي وقوعًا في مصيدة التسلل في هذا الموسم حيث وقع فيها في 41 مرة.


المدير الفني


مقارنة بين أداء جينسيو مع ليون في آخر موسمين


كان برونو جينيسيو المدير الفني لفريق ليون في الموسم الماضي أيضًا ومن خلال الأرقام فقد انخفض متوسط النقاط التي حصدها الفريق إلى جانب الانخفاض في نسبة الانتصارات من 60.5% إلى 50% وكذلك تدهور القدرة التهديفية حيث انخفض متوسطها من 2.29 إلى 1.67.


الرسم التكتيكي وملاءمته

تنوع أسلوب ليون الخططي في هذا الموسم حيث اعتمد على 8 خطط مختلفة ولكنه لجأ بشكل أكبر إلى خطتي 4-2-3-1 و4-3-3 حيث استخدم 4-2-3-1 في 4 مباريات حيث حقق الفوز بها في مباراة وتعرض للهزيمة في لقاء وكان التعادل نتيجة مواجهتين وبالتالي فإن متوسط النقاط الذي حصده الفريق باستخدام هذا الرسم التكتيكي هو 1.25 في المباراة بينما استخدم خطة 4-3-3 في 4 مواجهات حيث حقق الفوز بها في 3 مباريات وتعرض للهزيمة في لقاء واحد فقط.


ما الرسم الأنسب للفريق والسبب؟

من خلال الأرقام المذكورة في الأعلى فإن خطة 4-3-3 كانت أنسب مع الفريق خاصة مع منحها الكثير من الحلول الهجومية للفريق وتوفيرها فرصة الضغط على الخصم في نصف ملعبه على عكس 4-2-3-1 التي كان لها دور أهم في تأمين الخط الخلفي للفريق. 


ماذا يحتاج الفريق في سوق الانتقالات الشتوي؟

يعاني ليون كثيرًا في الجزء الهجومي للفريق من خلال انخفاض القدرة التهديفية للفريق حيث أن موسى ديمبيلي فشل في تعويض رحيل ماريانو دياز وبالتالي فهو بحاجة إلى تحسين الخيارات في مركز رأس الحربة مع ضرورة تعويض أي لاعب قد يرحل خاصة وأنه يمتلك الكثير من العناصر التي تعتبر محط اهتمام الكثير من الأندية الأوروبية.






ميلنر يضرب صلاح وليفربول في مقتل!
نيمار يوقف عقارب الساعة في ريال مدريد
بسبب رونالدو.. ليفربول يختار بديل صلاح
شارك غرد شارك