الدوري المصري

#موجز_24_ساعة .. الأهلي يتأهل فى كأس مصر .. ويشكو حكام أفريقيا للفيفا .. وكواليس تعاقد الزمالك مع كارتيرون

يقدم يوروسبورت موجزا بأهم الأخبار الرياضية على مدار اليوم
يوروسبورت مصرية
03 ديسمبر 2019

يقدم يوروسبورت موجزا بأهم الأخبار الرياضية على مدار اليوم 

تأهل الأهلي فى الكأس

 تأهل فريق الأهلي إلى دور الستة عشر ببطولة كأس مصر لكرة القدم عقب فوزه على ضيفه بني سويف 3 / 1 خلال المباراة التي جمعتهما امس الثلاثاء في دور الـ32 من المسابقة.

وسجل هدفي الأهلي المغربي وليد أزارو (هدفين) في الدقيقة 67 والثانية من الوقت بدل الضائع للمباراة وأحمد الشيخ في الدقيقة 69، فيما سجل أحمد عبد الرازق هدف بني سويف في الدقيقة 88.

وأهدر مروان محسن ركلة جزاء للأهلي في الدقيقة 87.

وبهذا الفوز، ضرب الأهلي موعدا مع الفائز من المباراة التي ستجمع بين إنبي والترسانة والمقرر إقامتها يوم الجمعة المقبل.

ويستعد الأهلي لمواجهة الهلال السوداني على ستاد القاهرة يوم الجمعة المقبل في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية بدوري أبطال أفريقيا.




وفي مباراة أخرى، تأهل فريق اف سي مصر إلى دور الستة عشر عقب فوزه على الجونة 4 / 3 بركلات الترجيح.


وانتهى الوقتين الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل السلبي ليحتكما إلى ركلات الترجيح التي رجحت كفة نادي مصر.


وسجل للجونة من ركلات الترجيح أحمد حمدي وعمرو عبد الفتاح وأكرم توفيق، فيما أهدر محمد نجيب ومحمود الشبراوي وباسم علي.


وسجل لنادي مصر أحمد سعيد أوكا وهشام عبد الحميد ومصطفى سلطان وشريف أشرف، فيما أهدر محمد جمال تريكة ومحمود شبانة.

الأهلي يشكو حكام أفريقيا للفيفا

اتخذ مجلس إدارة النادي الأهلي، برئاسة محمود الخطيب، خطوات تصعيدية جديدة، في أزمته الحالية مع لجنة الحكام بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف)، والتي اندلعت عقب خسارة الأحمر من فريق النجم الساحلي التونسي بهدف دون رد، يوم الجمعة الماضي، ضمن الجولة الأولى بدور المجموعات ببطولة دوري أبطال إفريقيا.


وكان الأحمر تقدم بشكوى إلى (كاف) في الأيام الماضية، اعتراضا على الأخطاء التحكيمية التي يتعرض لها في البطولات الإفريقية خلال الفترة الأخيرة.


وأصدر الأهلي اليوم الثلاثاء، بيانا رسميا أعلن فيه التصعيد للجهات الدولية للحفاظ على حقوقه من الأخطاء التحكيمية التي وصفها بالفجة وغير المقبولة التي يرتكبها الحكام الأفارقة في حقه، خاصًة في الأعوام الأخيرة.



وقال الأهلي في بيانه إنه أرسل شكوى جديدة إلى سكوريس فاسيليوس رئيس لجنة الأخلاق بالاتحاد الدولي لكرة القدم، بسبب الأخطاء التي تخالف نصوص القانون والتي ارتكبها الحكم البتسواني جوشوا بوندو في مباراة الأهلي والنجم الساحلي، مؤكدا أنها أثرت في نتيجة المباراة بشكل مباشر لمصلحة المنافس.


وأوضح الأهلي في شكواه أن الحكم البتسواني حرمه من أحد لاعبيه بالطرد بعد مرور 12 دقيقة فقط من بداية المباراة بتطبيق خاطئ للقانون لتسهيل مهمة المنافس، وتجاهل عدم احتساب ضربة جزاء صحيحة للأهلي بعد ملامسة الكرة لذراع أحد لاعبي النجم الساحلي داخل منطقة الجزاء، وأيضًا أهدر الحكم الوقت القانوني للمباراة ما بين استبدالات اللاعبين وإصابات ما يزيد عن 5 عناصر ومشادات بين الفريقين توقفت على إثرها المباراة أكثر من مرة.


وأشار الأهلي في بيانه أن الفريق المنافس أضاع الوقت بطريقة متعمدة، وفي النهاية لم يحتسب الحكم سوى ثلاث دقائق فقط، كما أكد الأهلي أن البتسواني لم يوفر الحماية التي يكفلها القانون للاعبي الأهلي داخل الملعب ولجهازهم الفني والإداري خارج الملعب، لافتا إلى تجاوز جوشوا بوندو عن مخالفات واضحة ارتكبها لاعبي فريق النجم الساحلي في أماكن مؤثرة من ملعب المباراة.


وقال الأهلي في شكواه إلى (فيفا): "لجنة الحكام بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم قامت وبدون أي سند لائحي بتكليف الحكم البتسواني جوشوا بوندو بإدارة مباراة الأهلي والنجم الساحلي وهو ذات الحكم الذي أدار المباراة السابقة للأهلي مباشرة والتي كانت أمام كانو سبورت بطل غينيا الإستوائية في نفس البطولة والتي أقيمت بملعب برج العرب يوم 28-9-2019".



كما شدد الأهلي على أن الظلم التحكيمي الذي يتعرض له فريق الكرة لم يكن للمرة الأولى بل تكرر مرات عديدة آخرها نهائي دوري الأبطال عامي ٢٠١٧ و ٢٠١٨ ، هذا فضلًا عن خسائر غير مستحقة لحقت بفريق الأهلي في الأدوار النهائية لنسخ سابقة من البطولة بسبب ذات الاخطاء التحكيمية الواضحة وغير المقبولة، وثبت بعد ذلك أن بعض هؤلاء الحكام الذين أداروا تلك المباريات للأهلي قد حصلوا على رشاوى وتم شطبهم من سجلات الاتحاد الإفريقي مثل الحكم الغاني جوزيف لامبتي والذي سبق وأدار مباراة الأهلي والترجي التونسي في إياب الدور قبل النهائي لدوري أبطال إفريقيا عام 2010.


وجاء في شكوى الأهلي لرئيس لجنة الأخلاق بالاتحاد الدولي لكرة القدم أنه قد ترفع كثيرًا عن الشكوى من الأخطاء التحكيمية نظرًا لقيمة "نادي القرن في أفريقيا" والأكثر تتويجًا بالبطولات في العالم، لكن الأمور فاقت كل الحدود لأنه لم تكن هناك رد فعل من لجنة الحكام الرئيسية بالـ(كاف) ورئيسها سليمان أوباري لتصحيح الأوضاع وإيقاف تلك الأخطاء التي تهدر حقوقًا مشروعة وتوجه بطولات على نحو تضيع معه كل قيم النزاهة وتكافؤ الفرص، في الوقت الذي تنفق فيه الأندية الإفريقية وفي مقدمتها النادي الأهلي أموالًا طائلة للتعاقد مع لاعبين متميزين ومدربين أصحاب سيرة ذاتية من المستوى الرفيع، كل هذا يضيع مع استمرار هذه الأخطاء "الفجة" التي ترتكبها الحكام الأفارقة بدون رادع لمصلحة أندية بعينها. وحدد الاهلي في شكواه ثلاثة مطالب رئيسية حيث طالب بالتحقيق العاجل فيما ارتكبه الحكم البتسواني من أخطاء تخالف نصوص القانون أثرت في نتيجة المباراة المشار إليها بشكل مباشر وترتب عليه إهدار حقوق فريق الأهلي، وكذلك قيام لجنة الحكام بالـ "كاف" بتعيين هذا الحكم البتسواني جوشوا بوندو لإدارة مباراتين متتاليتين للأهلي في نفس المسابقة وفي نفس العام، علمًا بأن هذا الحكم أدار خلال مسيرته التحكيمية في إفريقيا 21 مباراة في دوري الأبطال منها سبع مباريات للفرق التونسية وحدها. وأيضًا التحقيق في الإصرار على عرقلة مسيرة فريق الأهلي على وجه التحديد  بأخطاء تحكيمية غير مبررة خاصة في السنوات الأخيرة بما يخالف لائحة الأخلاق والسلوك.


كواليس التعاقد مع كارتيرون

كشف مصدر داخل نادي الزمالك عن تفاصيل التعاقد مع المدري الفرنسي باتريس كارتيرون لتولي مهمة تدريب فريق الكرة الأول خلال الفترة المقبلة خلفاً للصربي ميلوتين سريدوفيتش "ميتشو"


وكانت إدارة الزمالك أعلنت أمس الإثنين فسخ التعاقد بالتراضي مع المدرب الصربي، والتوصل لاتفاق مع المدرب الفرنسي كارتيرون لقيادة الفريق.


وأكد المصدر لـ"يوروسبورت عربية" أن مفاوضات الزمالك مع المدرب الفرنسي بدأت منذ أسبوعين، وتم الاتفاق معه على مدة التعاقد التي ستكون لموسم واحد.


وتابع: "كارتيرون يتمسك بقيادة الزمالك أمام الشرقية غداً في دور الـ٣٢ من بطولة كأس مصر".



وكان مجلس إدارة نادي الزمالك أعلن عن تعيين كارتيرون مديراً فنياً لفريق الكرة الأول بالنادي الأبيض، على أن يعاونه في مهمته كلاً من: سامي الشيشيني وأمير عبدالعزيز مساعدين، واليوناني أنطونيو مدرباً للأحمال، وعمرو عبدالسلام مدرباً لحراس المرمى.


وأشار المصدر إلى أن تأخر وصول المدرب الفرنسي إلى القاهرة، بسبب ظروف الطيران، موضحًا أنه كان من المفترض وصول المدرب في السادسة من صباح اليوم الثلاثاء، ولكن حالت ظروف الطيران دون ذلك، ليصبح موعد وصوله الجديد في الثامنة مساءً.


ومن المنتظر أن يعقد المدرب الفرنسي جلسة مع مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، عقب وصوله، في حضور وكيله يحيى علي.


ومن جهة أخرى، أخطر مسئولو نادي الزمالك، الصربي ميتشو المدير الفني المقال مؤخرًا، بضرورة إلغاء المؤتمر الصحفي الذي دعا إليه المدرب للحديث عن بعض الحقائق خلال فترة قيادته الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، والتي لم تتجاوز الـ100 يومًا داخل جدران القلعة البيضاء.



واستجاب ميتشو لطلب الإدارة وإلغى المؤتمر الصحفي وقرر عدم الحديث لوسائل الإعلام، واعتذر للصحفيين عن الموعد.


يذكر أن الفرنسي كارتيرون قاد الأهلي مع بداية الموسم الماضي، واستمر لمدة 164 فقط حيث أعلن النادي تعاقده مع الفرنسي في 12 يونيو 2018 ورحل في 23 نوفمبر، بعدما لاحقه الفشل في أعقاب خروج الفريق من بطولة كأس زايد للأندية العربية على يد الوصل الإماراتي، ومن قبلها خسارة نهائي دوري أبطال أفريقيا أمام الترجي التونسي.


وفي تجربة كارتيرون الأخيرة قبل تولي تدريب نادي الزمالك، خاض تجربة مع الرجاء المغربي قبل أن يرحل بسبب خلافات مع إدارة النادي، إذ خاض الفرنسي مع الرجاء 23 مباراة فاز في 13 وتعادل 6 وخسر 4 مسجلا 44 هدفا ومستقبلا 30.

بالفيديو والصور.. الأهلي يستعيد بريقه الإفريقي بثنائية رائعة في الهلال
موجز الخامسة: صفقة رباعية للأهلي.. كتيبة الزمالك لبطل أنجولا.. وتهديد المصري
صباح الرياضة المصرية: رد رمضان على الزمالك.. والأهلي يورط طارق حامد
شارك غرد شارك

في هذا المقال