الدوري المصري

آخرها الكرة الذهبية.. العرب يخذلون محمد صلاح مجددًا

6 دول عربية و15 أفريقية يتجاهلون اختيار الفرعون في المراكز الثلاث الأولى بسباق الكرة الذهبية من "فرانس فوتبول".. الأزمة تعيد للأذهان واقعة "ذا بيست".. تجاهل مستمر من العرب ومصر لدعم محمد صلاح
محمد الورداني
03 ديسمبر 2019

اكتفى محمد صلاح نجم المنتخب الوطني وفريق ليفربول الإنجليزي، بالتواجد في المركز الخامس في قائمة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لعام 2019، التي أعلنتها مجلة فرانس فوتبول الفرنسية أمس الإثنين.


وأعلنت "فرانس فوتبول" قائمة صحفيي جميع دول أفريقيا الذين شاركوا في التصويت للأفضل في العالم، حيث كانت الصدمة الكبرى للفرعون أن الصحفيين من 6 دول عربية، هي المغرب وليبيا والجزائر وموريتانيا ولبنان والكويت، لم يصوتوا لمحمد صلاح نهائيًا سواء في المركز الأول أو الأخير، وتبين من خلال القائمة عدم تصويت أكثر من 15 دولة أفريقية لمحمد صلاح نهائيًا في أي مركز من المراكز الخمس.



الواقعة أعادت للأذهان أزمة محمد صلاح في جائزة "ذا بيست" لأفضل لاعب في العالم التي يقدمها الاتحاد الدولي، والتي احتل خلالها الفرعون المركز الرابع في التصويت، حيث يعتمد نظام التصويت على احتساب النقاط بناء على تصويت قائدي ومدربي وممثلين من الإعلام للاتحادات المدرجة تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، ويتم احتساب 5 نقاط عن كل تصويت في المركز الأول، 3 نقاط عن المركز الثاني ونقطة وحيدة عن المركز الثالث، حيث خذل العرب محمد صلاح بشكل كبير من خلال تصويتهم، حيث منح أغلبهم أصواته للثلاثي الذي تصدر الترتيب ميسي، فان دايك ورونالدو.


بداية من مصر، امتنع قائد المنتخب أحمد المحمدي والمدرب السابق خافيير أجيري عن التصويت، فيما منح الصحفي المصري هاني دانيال أصواته لماني، رونالدو واكتفى بوضع صلاح في المركز الثالث، ووضع قائد الجزائر رياض محرز صلاح في المركز الثالث أيضاً بعد ميسي وماني، ولم يختر قائد تونس وهبي الخزري ومدرب المنتخب السابق آلان جيريس صلاح ضمن اختياراتهم لأفضل 3 لاعبين.


ومنح مدرب منتخب الأردن فيتال بوركيلمانز أصواته لرونالدو، فان دايك وميسي، فيما خلت تصويتات قائد البحرين محمد عباس ومدربه هيليو دي سوزا وقائد منتخب السودان نصر الدين الشغيل من اسم صلاح الذي كان ثالثاً في تصويت قائد لبنان حسن معتوق.



نفس الأمر تكرر في سباق الكرة الذهبية بالعام الماضي، التي شهدت تواجد محمد صلاح في المركز السادس، حيث توج بالجائزة الكرواتي لوكا مودريتش لاعب ريال مدريد الإسباني، حيث كان الغريب أن الدول العربية وقفت ضد محمد صلاح في التصويت للجائزة، ولم يحظ الفرعون بدعم الإعلاميين العرب خلال الاستفتاء الذي ينص على مشاركة صحفي وحيد من كل دولة تابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم.


ورغم مشاركة 22 صحفيا وإعلاميا عربيا في الجائزة، إلا أن محمد صلاح لم يحصل سوى على 3 أصوات في اختياراتهم للمركز الأول، رغم كونه العربي الوحيد المتواجد بالقائمة، حيث حصل على أصوات مصر وفلسطين واليمن، ليجمع 188 نقطة يحتل بهم المركز السادس بقائمة الـ30 مرشحا للجائزة، بينما تفاوتت باقي أصوات العرب بين المرشحين الآخرين وعلى رأسهم الكرواتي لوكا مودريتش نجم ريال مدريد ولويس سواريز وليونيل ميسي لاعبي برشلونة، وكريستيانو رونالدو لاعب يوفنتوس وكيليان مبابي لاعب باريس سان جيرمان.

بالفيديو والصور.. الأهلي يستعيد بريقه الإفريقي بثنائية رائعة في الهلال
موجز الخامسة: صفقة رباعية للأهلي.. كتيبة الزمالك لبطل أنجولا.. وتهديد المصري
صباح الرياضة المصرية: رد رمضان على الزمالك.. والأهلي يورط طارق حامد
شارك غرد شارك

في هذا المقال