الدوري المصري

بعد الإجراءات الأخيرة.. هل تحصل مصر على بث البطولات الإفريقية ؟

مصر تمتلك حقوق البث الأرضي لكأس أمم أفريقيا تحت 23 سنة والتي تنظمها مصر في الفترة من 8 إلى 22 نوفمبر الجاري
أشرف سلام
08 نوفمبر 2019

قامت قنوات "bEIN Sport"، بنقل مباراة افتتاح كأس أمم أفريقيا تحت 23 سنة، بين مصر ومالي اليوم بدون ستوديو تحليلي، ودون أن تبث حفل الافتتاح، وذلك بعد فسخ الكاف تعاقده مع لاجاردير سبورتس، الوكيل الحصري لتوزيع الحقوق التسويقية والإعلامية لبطولات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

 فقد اتفقت شبكة القنوات القطرية مع مسؤولي الكاف على بث المباريات الأفريقية بما فيها بطولة أمم أفريقيا تحت 23 سنة، والتصفيات الأفريقية، بدون ستوديوهات تحليلية. 

وطبقًا للحقوق التي حصلت عليها "bEIN Sport"، فهي تتضمن البث الفضائي والإذاعي والرقمي والأرضي للبطولات التي ينظمها الكاف.


اقرأ أيضا:

آخرهم نجل أسامة نبيه.. التوريث يغزو الكرة المصرية


رسميًا..كوكا خارج قائمة المنتخب الوطني لمباراتي كينيا وجزر القمر


 ووفقًا للقوانين المصرية فإن البث الفضائي داخل جمهورية مصر العربية، هو أحد حقوق الهيئة الوطنية للإعلام، وتحصل مصر طبقًا للوائح الكاف على حقوق البث الأرضي للمباريات التي تلعب على الأراضي المصرية، ومن الممكن أن تتحرك مصر من الآن بتشكيل لجنة مشتركة من الاتحاد المصري لكرة القدم، والهيئة الوطنية للإعلام للحصول على حقوق بث كل البطولات الأفريقية بما فيها البطولات التي تلعب خارج مصر، عبر تردداتها الأرضية.

 كما يمكن أن يتم الاتفاق بالحصول على الحقوق الأرضية كاملة خارج مصر مقابل مبالغ مالية زهيدة، وذلك قبل أن يتم بيع الحقوق الأرضية مرة أخرى إلى إحدى شركات توزيع حقوق البث.

 "يوروسبورت عربية" أكد سابقا إن قنوات "Super Sport"، صاحبة حقوق البث في غرب وجنوب أفريقيا، لم تتمكن من نقل مباريات التصفيات الأفريقية، وبطولات الأندية الأفريقية، وكذلك كأس أمم أفريقيا تحت 23 سنة، لحين حل النزاع بين الكاف ولاجاردير، وهو ما تم إبلاغ "Super Sport" به، نتيجة لفسخ التعاقد مع لاجاردير.


اقرأ أيضا:

4 لاعبين ينتظرون قبلة الحياة من ديسابر في بيراميدز


فايلر يحدد 3 مراكز للدعم في الشتاء.. أهمها الهجوم


 وتمتلك قنوات "Super Sport"، تعاقدًا مع الكاف بقيمة 130 مليون دولار أمريكي. ويمكن أن ينطبق نفس الأمر لاحقًا مع bEIN Sport، وهو ما تحاول مجموعة القنوات القطرية تجنبه، وتم التوصل مؤقتًا لنقل المباريات الأفريقية بدون ستوديو تحليلي، لحين حل النزاع مع لاجاردير، أو نقل الحقوق لشركة أخرى. وكان "يوروسبورت عربية"، علم بوجود عرض من مجموعة "إنفرونت" السويسرية، والتي تواصلت مع فاطمة سامورا المفوضة من الفيفا لدى الكاف، وذلك للحصول على حقوق توزيع حقوق التسويق والإعلام لبطولات الكاف مقابل مليار دولار أمريكي سنويًا، وهو ما يعني أن عرض الشركة السويسرية يماثل 10 أضعاف ما كانت تدفعه لاجاردير.

إصابة جديدة.. غول الرباط الصليبي يلتهم مواهب الكرة المصرية
بعد أزمة استبداله.. كريستيانو رونالدو يكسر حاجز الصمت
بعد صراع مع المرض.. وفاة علاء علي لاعب الزمالك السابق
شارك غرد شارك

في هذا المقال