الدوري المصري

شبح صفر مونديال 2010 يهدد استضافة مصر لـ"كان 2019"

الاتحاد الأفريقي يعلن منافسة مصر وجنوب أفريقيا على استضافة كان 2019.. الملاعب والمنشآت تهدد الحلم المصري.. شبح صفر مونديال 2010 في الذاكرة


21 ديسمبر 2018

أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، اليوم السبت، رسميا تقدم مصر وجنوب أفريقيا بملفات لاستضافة بطولة أمم أفريقيا 2019 بدلًا من الكاميرون بعد إغلاق باب الترشيحات أمس الجمعة، عقب قرار سحب تنظيم البطولة من الكاميرون بسبب عدم اكتمال الملاعب والمنشآت التي تستضيف مباريات البطولة بجانب بعض الاضطرابات الأمنية.


وأصدر الاتحاد الأفريقي بيانا رسميا، أكد خلاله أن مصر وجنوب أفريقيا فقط من تقدما لاستضافة البطولة، بعدما أعلنا ترشحهما يوم الخميس الماضي، حيث جاء بيان الكاف ليهدد حلم مصر باستضافة اللقب، في ظل المنافسة لاشرسة من جنوب أفريقيا.





اقرأ أيضًا.. الأهلي يعلن ضم ثالث الصفقات الشتوية: الأنجولي جيرالدو


اقرأ أيضًا.. الأهلي يقترب من مارتين لازارتي لخلافة كارتيرون



وقال "كاف" في بيانه، أنه تلقى طلبات رسمية من اتحاد الكرة المصري والجنوب أفريقي لاستضافة بطولة كأس أمم أفريقيا 2019، على أن تراجع شركة الاستشارات الدولية رولاند بيرجر العروض، وستطلب مواد إضافية وإجراء زيارات تفتيشية على الدولتين لتحديد البلد الذي سيقوم باستضافة الكان 2019، حيث من المنتظر أن تعقد اللجنة التنفيذية الاستثنائية لكاف اجتماعا في العاصمة السنغالية داكار في 9 يناير المقبل، للاتفاق على اسم البلد المضيف للبطولة.


جنوب أفريقيا ستكون منافسا شرسا لاستضافة البطولة، خاصة أنها تملك كافة الإمكانيات التي تؤهلها لمنافسة الملف المصري، وتشتهر بوجود ملاعب مميزة وبنية تحتية قوية من فنادق ومنشآت وطرق واتصالات ويغرها من الأمور التي يشترطها الكاف.


فيما تعد جنوب أفريقيا الدولة الأفريقية الوحيدة، التي استضافت كأس العالم في نسخته لعام 2010، وفازت بحلم استضافة المونديال على حساب مصر اليت حصلت على الصفر الشهير وقتها بعدم الحصول على أي من أصوات أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد الدولين وجاءت المغرب في المركز الثاني خلف جنوب افريقيا، وهو ما يظهر قوتها الكبيرة في المنافسة على استضافة البطولة.


ما يعزز من استضافة جنوب أفريقيا للبطولة، وتهديد الحلم المصري، كان نجاحها في استضافة البطولة مرتين في عامي 1996 و2013، وكانت النسخة الاخيرة في ظروف مشابهة للوضع الحالي، بعدما استضافتها بدلا من ليبيا، التي كان يفترض أن تنظم البطولة، ولكنها اعتذرت بسبب الاضطرابات السياسية والامنية الكبيرة لديها، عقب الثورة الليبية.


فيما تاعني جنوب أفريقيا من سلبية وحيدة خلال الفترة الحالية، ستكون نقطة إيجباية لصالح استضافة مصر العرس الأفريقي، وهي معاناتها من بعض المشكلات والأزمات الأمنية، الوقت الحالى، عكس مصر التى تعيش فترة أفضل من حيث الاستقرار السياسي والأمني.


وقدمت دولة جنوب إفريقيا، خلال الساعات الماضية، طلبًا لاستضافة البطولة على أرضها، لتصبح منافس مصر الوحيد فى هذا الملف، الذى تسعى القاهرة للحصول عليه، بعد أن قامت بتنظيم أمم إفريقيا 2006، والتى شهدت تتويج المنتخب المصرى.





اقرأ أيضًا.. بالأسماء.. طلبات طلعت يوسف من لاعبي المقاصة السابقين في القطبين


اقرأ أيضًا.. محمد فرج عامر يحدد شروط سموحة لضم ثنائي الأهلي






وكان اتحاد كرة القدم برئاسة هاني أبو ريدة، أعلن أن تكون البطولة ستقام على 4 مدن في حالة الفوز بشرف استضافتها، وهي القاهرة والإسكندرية والإسماعيلية والسويس، بينما ستكون استادات بتروسبورت وجهاز الرياضة العسكرى والمقاولون العرب لاستضافة التدريبات للمنتخبات المشاركة.


بينما حددت الجبلاية 8 ملاعب لاستضافة البطولة، وهى القاهرة والدفاع الجوى والسلام والكلية الحربية وبرج العرب والإسكندرية والإسماعيلية والجيش بالسويس.


وأكد الاتحاد المصري في بيان على موقعه الرسمي مساء الخميس، أنه تقدم رسميًا بطلب إلى الاتحاد الأفريقي لتنظيم بطولة الأمم الأفريقية المقررة إقامتها في يونيو، وذلك بعد أن تم سحبها من الكاميرون لعدم جاهزيتها، وفتح الباب أمام دول القارة للتقدم لاستضافتها.


وأكد وزير الشباب والرياضة المصري أشرف صبحي، أن ملف مصر لاستضافة امم افريقيا 2019 يلقى كامل الدعم من الحكومة المصرية والوزارة، حسب بيان نشره الاتحاد على موقعه.

نصف موسم 2018/2019: ليفربول.. حتى لا تتبخر الأحلام
شارك غرد بريد

في هذا المقال