الدوري المصري

موت وخراب ديار.. كاف يواصل توجيه الصدمات للأهلي

تغريم الأهلي 10 آلاف دولار في مباراة الخروج الأفريقي أمام صن داونز.. إشعال الشماريخ وراء توقيع العقوبة.. أزمة إيقاف آزارو قبل إياب نهائي العام الماضي الأبرز.. إيقاف شريف إكرامي بدون مبرر.. مقاطعة البطولات القارية في الذاكرة
محمد الورداني
15 مايو 2019

قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف"، توقيع غرامة مالية على النادي الأهلي قدرها 10 آلاف دولار، بعد قيام الجماهير الحمراء بإشعال الشماريخ خلال لقاء الفريق أمام صن داونز، الذي أقيم على ملعب استاد برج العرب الشهر الماضي، ضمن إياب ربع نهائي دوري أبطال أفريقيا.

وجاءت عقوبات الكاف رغم خروج النادي الأهلي لتمثل صدمة للجماهير، حيث سيضطر النادي الأحمر لتسديد 10 آلاف دولار ي ما يقرب من 180 ألف جنيه، بعد الخروج من البطولة على يد صن داونز بعدما خسر الأحمر ذهابا في جنوب أفريقيا بخماسية نظيفة، قبل أن يحقق فوزا غير كافيا للتأهل في مباراة الإياب بهدف نظيف.


وانضمت العقوبة الجديدة إلى عدد من القرارات والصدمات التي وجهها الاتحاد الأفريقي للأهلي مؤخرا، حيث شهدت الفترة الماضية أزمات متكررة للأندية المصرية مع التحكيم الأفريقي، كان آخرها الأزمة المشتعلة والهجوم الجماهيري على الاتحاد الأفريقي ولجنة الحكام، بسبب الحكم الجامبي باكاري جاساما الذي أدار مباراة الفريق أمام صن داونز الجنوب أفريقي، والتي شهدت إشعال الشماريخ، حيث اتهموا الحكم بالسماح للاعبي الفريق الجنوب أفريقي بإهدار الوقت وإخراج لاعبي الأهلي عن تركيزهم بمنحهم 6 بطاقات صفراء.

كما دخل الأهلي في أزمة كبيرة مع الكاف بسبب العقوبات الموقعة من لجنة الانضباط على النادى الأهلي بسبب الأحداث التى شهدتها مباراة الفريق أمام الترجي التونسي في ذهاب نهائي النسخة الماضي من دوري أبطال أفريقيا الذي احتضنه ملعب استاد الجيش ببرج العرب، وانتهت بفوز الأحمر بثلاثية مقابل هدف، حيث حيث قرر الكاف إيقاف وليد آزارو مهاجم الأحمر مباراتين، وفرض غرامة قدرها 20 ألف دولار أمريكى على النادي، ودعوة المدرب الفرنسي باتريس كارتيرون المدير الفني للأهلي وقتها للمثول أمام المجلس التأديبي لجلسة استماع بخصوص مزاعم السلوك غير الرياضي.

فيما سبق وأن وجه "كاف" صدمة أخرى للأهلي بإيقاف شريف إكرامي، حارس مرمى الفريق، مباراتي الذهاب والعودة في نصف نهائي النسخة الماضية من دورى الأبطال أمام وفاق سطيف الجزائري، بدعوى أن شريف إكرامى دخل فى مشادة مع طاقم الإسعاف، أثناء مباراة الذهاب أمام حورويا الغيني في دور الثمانية، رغم أن الحارس تواجد في قائمة الأحمر لمباراة الإياب للدور ربع النهائي، وهو ما أثار دهشة مسئولي الأهلي خاصة إن إكرامي لم يرتكب أى أخطاء أو يتجاوز فى سلوكه فى الواقعة المشار إليها، فضلاً عن عدم تناول المراقب لأى واقعة تخص إكرامي فى ذات المباراة، بدليل أنه كان ضمن قائمة الأهلي التي خاضت مباراة العودة أمام حورويا كوناكري الغيني.


كما قاطع النادي الأهلي البطولات الأفريقية عام 1994، عقب مباراة السوبر الأفريقي التي خسرها أمام الزمالك بهدف أيمن منصور المتسلل، بسبب الظلم التحكيمي الذي يتعرض له الفريق بالإضافة لعدم جدوى المشاركة في البطولات الأفريقية بسبب ضعف المقابل المادي، قبل أن يتم تغيير نظام البطولات الأفريقية عام 1997، ويعود الأحمر للمشاركة.

كما سبق وأعلن محمد مرجان المدير التنفيذي للنادي الأهلي أن محمود الخطيب رئيس النادي كلف خالد مرتجي عضو المجلس لمتابعة أزمة الاتحاد الافريقي لكرة القدم "كاف"، بعدما كشفت تقارير صحفية قيام الأهلي بشكوى عمرو فهمي سكرتير عام الاتحاد الأفريقي السابق، بسبب رفض وجود مندوب الأهلي دون رئيس النادي في اجتماعات لجنة الأندية، بعدما قرر المجلس الأحمر اختيار رانيا علواني لتمثيله في اجتماعات لجنة الأندية، حيث أكد مرجان أن الخطيب قام بتكليف مرتجي لتولي هذا الأمر وإنهاء أي مشكلة، قائلا "مرتجي يمتلك خبرات تؤهله لإنهاء الأمر".

أخبار الأهلي: رفض إشعال تأجيل القمة.. وترحيب برحيل مارسيلو
احتفالية الدوري.. أول خلاف بين فايلر والأهلي
صباح الرياضة المصرية: شراء "عفيجي" الأهلي.. رئيس الزمالك يهاجم "كاف"
شارك غرد شارك