الدوري المصري

موجز 24 ساعة: دوافع موهبة الأهلي.. كواليس صفقة الزمالك.. وطلبات المصري

موجز لأهم الأخبار الرياضية على مدار اليوم يشمل: أسباب توهج رمضان صبحي مع الأهلي والمنتخب الأوليمبي.. وتراجع الزمالك عن الانسحاب من السوبر الإفريقي.. وفوز المقاولون العرب على أسوان
حامد سعد حامد
23 نوفمبر 2019

يقدم لكم "يوروسبورت عربية" موجزا لأهم وأبرز أحداث الرياضة المصرية ليوم السبت 23 من نوفمبر  لعام 2019، والتى يأتى على رأسها ما يلي:


صفقة الزمالك "رايح جاي".. كواليس جديدة


كشف محمد عبدالواحد المدرب العام لنادي وادي دجلة عن أن إدارة الكرة بنادي الزمالك استفسرت منه عن رأيه في محمد هلال لاعب وسط الدجلاوية لكن هذا كان في الموسم الماضي.

ويرغب الزمالك في التعاقد مع لاعب خط وسط مدافع لسد النقص في خط الوسط بعد إصابة محمود عبدالعزيز بالصليبي في الموسم الحالي.

عبدالواحد أضاف في تصريحات تليفزيونية أن الزمالك سأله عن محمد هلال في الموسم الماضي، وبحكم مشاهدته له في التدريبات بشكل يومي أكد أنه لاعب سوبر، ويلعب في أكثر من مركز هجومي، لكن في النهاية الزمالك قرر التعاقد مع إمام عاشور.

كما أشار مدريب دجلة الى محمد عبدالعاطي لاعب وسط دجلة الآخر أعلى مهارة من فرجاني ساسي نجم وسط الزمالك.. وعلق قائلًا: "الزمالك أيضًا طلب عبدالعاطي، ودخل في مفاوضات جادة مع وادي دجلة للحصول على خدماته، لكنه في النهاية لم يتعاقد معه بسبب الأمور المالية".

ونجح محمد عبدالعاطى فى لفت الأنظار إليه على مدار الفترة الماضية نتيجة المستويات المميزة التى يقدمها مع الدجلاوية.

وأضاف عبدالواحد: "عبدالعاطي من أفضل لاعبي الدوري المصري خلال الفترة الماضية، ويستطيع اللعب في الأهلي والزمالك بأريحية كبيرة، وهو يشبه فرجاني ساسي، لكن مهارته أفضل".

ويضغط مسئولو نادى الزمالك بقوة خلال الفترة الحالية من أجل ضم محمد عبدالعاطى لاعب وسط الفريق الأول لكرة القدم بنادى وادى دجلة خلال فترة الانتقالات الشتوية المقبلة.
وجاء عرض الزمالك لدجلة والذي سيتم إرساله خلال الفترة المقبلة بقيمة 15 مليون جنيه بالإضافة لانتقال محمد عنتر لاعب الفريق الأبيض لصفوف دجلة ضمن الصفقة.

ويتمسك الزمالك بالحصول على خدمات لاعب دجلة بسبب الأزمة في وسط الملعب بعد إصابة محمود عبد العزيز بالرباط الصليبي والحاجة للاعب وسط مدافع مميز.

وتلقى اللاعب الدجلاوى العديد من الاتصالات البيضاء خلال الأيام الماضية من أجل إقناعه باللعب للزمالك ومحاولة التأثير على قرار ناديه برفض رحيله خلال الميركاتو الشتوى المقبل، مع تلقيه وعودا بالموافقة على كل مطالب ناديه.

اقرأ أيضا:

4 لاعبين ينتظرون قبلة الحياة من ديسابر في بيراميدز


فايلر يحدد 3 مراكز للدعم في الشتاء.. أهمها الهجوم



ونجح مسئولو وادى دجلة خلال الأيام الماضية فى تجديد عقد اللاعب عامين آخرين لصبح اللاعب مرتبطا رسميا بعقد مع الفريق الدجلاوى حتى عام 2023 بعد أن كان عقده ينتهى بنهاية موسم 2020/2021 .
وكان تاكيس جونيس المدير الفنى لدجلة قد أكد أهمية بقاء اللاعب مع الفريق حتى نهاية الموسم الحالي على الأقل، فى ظل الاعتماد عليه بشكل كامل فى التشكيل الأساسى.
اهتمام الزمالك بعبدالعاطي ليس حديثا حيث كان قاب قوسين أو أدنى من الانضمام للفريق مطلع الموسم لكن الخلاف على الأمور المالية أدى لتجميد الصفقة بشكل مؤقت، بجانب تعثر انضمام طارق حامد لصفوف اتحاد جدة السعودي مما جعل الإدارة تؤجل التدعيم في مركز خط الوسط.


4 عوامل فجرت طاقات رمضان صبحي مع الأوليمبي


توهج كبير وغير متوقع ظهر به رمضان صبحي، جناح النادي الأهلي وقائد المنتخب الأوليمبي، في نهائيات كأس الأمم الإفريقية دون 23 عاما، التي أقيمت فعالياتها في مصر خلال الأيام الماضية، وتوج الفراعنة بلقبها، كما تأهلوا إلى أوليمبياد 2020 بطوكيو.

رمضان صبحي قدم مستويات أكثر من رائعة خلال البطولة وسجل هدف حسم اللقب في المباراة النهائية أمام كوت ديفوار، وهو الهدف الذي وضع الفراعنة على منصة التتويج، كما أنه حصل على جائزة أفضل لاعب في البطولة.

تألق رمضان وتوهجه بقميص الفراعنة، رغم أنه لم يكن بهذا المستوى في الموسم المنقضي الذي قضى منتصفه معارا بالأهلي، كان له العديد من الأسباب التي نستعرضها في السطور التالية:


تطوير رينيه فايلر:

مستوى رمضان صبحي مع الأهلي في الموسم الجديد، كان مغايرا عما ظهر عليه في الموسم الماضي، وكان السبب الأول في ذلك هو عملية التطوير التي قام بها المدرب السويسري رينيه فايلر مع اللاعب، حيث عمل على إضافة بعض المهارات الجديدة له، بجانب الاهتمام به في المران الأحمر، لتصحيح أخطائه، والتي كان أهمها التخلص من الفردية والاعتماد على اللعب الجماعي وصنع الفرص للاعبين.

استبعاده من كأس الأمم للكبار:

المكسيكي خافيير أجيري، المدير الفني السابق للمنتخب المصري الأول، كان قد استبعد رمضان من قائمة الفراعنة لبطولة كأس الأمم الإفريقية للكبار والتي أقيمت في القاهرة شهري يونيو ويوليو الماضيين، وهو ما كان له عامل السحر على مستوى اللاعب، الذي دخل في تحد كبير مع نفسه، واعتبر أن بطولة إفريقيا للصغار هي الفرصة المناسبة له لرد اعتباره والتأكيد على أن المنتخب الأول خسره في الكان الماضية التي ودعها المنتخب من دور الـ16 على يد جنوب إفريقيا.



متابعة وكلاء أوروبا:

البطولة التي أقيمت في مصر خلال الأيام الماضية شهدت تواجد أكثر من وكيل لاعبين من القارة الأوروبية، من أجل اكتشاف مواهب جديدة، وهو الأمر الذي كان بمثابة الدافع الكبير لرمضان، خصوصا أنه يأمل في العودة إلى أوروبا مرة أخرى، بعد انتهاء إعارته بالأهلي، لذلك كان يركز بشكل كبير على الظهور بمستوى جيد.

شارة الكابتن وتحفيز غريب:

رمضان صبحي خلال البطولة حمل شارة قائد الفراعنة، وهو الأمر الذي ضاعف من مسئولياته مع الفريق، كما أن شوقي غريب، المدير الفني، كان حريصا على الاهتمام بالجانب النفسي لرمضان من قبل البطولة، وحرص على تحفيزه معنويا بشكل جيد، حتى ظهر اللاعب بالشكل الذي شوهد به في البطولة.


فيديو.. المقاولون يفلت من فخ أسوان بهدفين ويصعد للمربع الذهبي بالدوري


فاز فريق المقاولون العرب على فريق أسوان بهدفين لهدف في المباراة التي جمعتهما اليوم السبت على استاد عثمان أحمد عثمان، ضمن منافسات الجولة الرابعة من عمر مسابقة الدوري المصري الممتاز.

جاءت المباراة مثيرة من الفريقين خاصة في الشوط الأول الذي كان فيه الضيوف في منتهى القوة على مرمى الذئاب لولا براعة أبو السعود حارس المقاولون ومدافعيه.. ليفلت المقاولون من فخ الصعايدة في المباراة الأولى بعد انتهاء التوقف الطويل للدوري بسبب أمم إفريقيا تحت 23 عاما وتصفيات أمم إفريقيا للكبار.

بهذا الفوز الثمين  فقد ارتفع رصيد المقاولون للنقطة 10 فى المركز الثالث بعد أن لعب 5 مباريات فاز في 3 وتعادل في واحدة وخسر مثلها وسجل لاعبيه 7 اهداف وتلقت شباكه 5 أهداف، بينما تجمد رصيد أسوان عند النقطة 5 فى المركز 11، بعد أن لعب 5 مباريات فاز في واحدة وتعادل في مثلها وخسر 3 وسجل لاعبيه 5 أهداف وتلقت شباكه 10 أهداف.

انتهى الشوط الأول من المباراة بالتعادل الإيجابى بهدف لكل فريق.

أحرز محمود السيد لاعب المقاولون العرب هدف التقدم لفريقه فى الدقيقة 8 من عمر المباراة، قبل أن يتعادل أوميد أوكرى لتمساح الجنوب فى الدقيقة 22، بعد كرة عرضية نموذجية من طارق أبو العز.

بينما أحرز محمد سمير لاعب المقاولون، الهدف الثانى لفريقه فى شباك أسوان بالدقيقة 55 .


بدأ المقاولون المباراة بتشكيل مكون من: محمود أبو السعود، أمير عابد، محمد سمير ثابت، محمد طلعت، محمد سالم، حسن الشامي، محمود السيد، محمد مجلي، فاروقا نور الدين، لويس إدوارد ومعروف يوسف.

بينما بدأ أسوان المباراة بتشكيل مكون من: رضا السيد، طارق أبو العز، محمد جابر، ابراهيم القاضي، محمود نعيم، هيثم الفيل، خالد الشيخ، أوميد أوكري، ابراهيم جلال، محمد الصباحي، عبد الرحمن جبنة.




لمشاهدة أهداف المباراة اضغط هنا:


رئيس الزمالك يعود لشعار "لف وارجع تاني"


تتجه النية داخل مجلس إدارة نادي الزمالك، برئاسة مرتضى منصور، للموافقة على خوض مباراة السوبر الإفريقي المقررة إقامتها بالعاصمة القطرية الدوحة أمام منافسه الترجي الرياضي التونسي.

وكان المكتب التنفيذي بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، قد أعلن إقامة مباراة السوبر الإفريقي يوم 14 فبراير المقبل، على الأراضي القطرية بين الترجي التونسي بطل دوري الأبطال والزمالك المصري بطل الكونفيدرالية، وهو ما دفع رئيس القلعة البيضاء للتأكيد على أنه لن يلعب اللقاء، بسبب توتر العلاقات السياسية بين مصر وقطر، مطالبا بنقل المباراة لإحدى البلدان الأفريقية أو خوضها في تونس على ملعب الترجي أو اللعب في الإمارات.



وكشفت مصادر داخل القلعة البيضاء عن تراجع مجلس إدارة الزمالك عن موقفه الرافض لخوض اللقاء، رغم المعارضة الشديدة سابقًا من رئيس النادي، الذي علق على قرار إقامة المباراة في قطر قائلا: "لو انطبقت السماء على الأرض لن أذهب إلى قطر".

واقترب السوبر الأفريقي من الانضمام إلى قائمة طويلة من القرارات تراجع عنها رئيس الزمالك، حيث أعلن تراجعه عن طلبهم بشأن تأجيل مباراة القمة أمام الأهلي التي كان مقررا لها يوم 19 أكتوبر الحالي، ضمن منافسات الجولة الرابعة من بطولة الدوري الممتاز، بعد قرار الاتحاد الأفريقي بإعادة مباراة الفريق أمام جينيراسيون فوت بطل السنغال في إياب دور الـ 32 من بطولة دوري أبطال أفريقيا.
كما تراجع مرتضى منصور عن تهديدات عديدة بالانسحاب، الذي أصبح قصة متكررة خلال الـ4 سنوات الماضية، حيث أعلن الانسحاب في العديد من المباريات إمام بسبب تأجيل بعض المباريات أو نقلها من ملعب إلى آخر أو الاعتراض على قرارات تحكيمية، إلا أنه في كل مرة كان يتراجع عن تلك التهديدات، باستثناء مرة وحيدة خلال مواجهة المقاصة بالدور الثاني للدوري قبل 3 مواسم، حيث انسحب الزمالك الفريق ولم يحضر المباراة بسبب تغيير موعدها من جانب مسئولى اتحاد الكرة، وتم خصم ثلاث نقاط من رصيده بنهاية الموسم واعتباره مهزومًا بهدفين دون رد.
كما شهدت السنوات الماضية تهديدات عديدة من رئيس الزمالك بعدم خوض مباريات القمة أمام الغريم التقليدي الأهلي، إما للاعتراض على ملاعب أو مواعيد المباريات، بالإضافة للاعتراض على بعض الحكام الذين تم تعيينهم، وكان في كل مرة يتراجع عن تلك التهديدات ويلعب بشكل طبيعي.


اقرأ أيضا:


آخرهم نجل أسامة نبيه.. التوريث يغزو الكرة المصرية


رسميًا..كوكا خارج قائمة المنتخب الوطني لمباراتي كينيا وجزر القمر

كما خرج رئيس نادي الزمالك أكثر من مرة في الفترة الأخيرة بعقوبات على لاعبي الفريق الأول لكرة القدم وتهديد بتجميد بعض اللاعبين قبل أن تذهب جميعها في مهب الريح ويتراجع عنها بعد أول مباراة ينتصر فيها الفريق وهو ما تسبب في مشاكل بالجملة، وكانت على رأسها أزمة محمود عبد المنعم "كهربا" مهاجم الفريق السابق والذي تم تغريمه مبلغ 300 ألف جنيه بعد بصقه على بعض جماهير الزمالك في مباراة بيترو أتليتكو الأنجولي ضمن منافسات الجولة الثالثة لدور المجموعات للكونفيدرالية الأفريقية بالموسم الماضي، ولم تستمر العقوبة لفترة طويلة وسرعان ما قام رئيس الزمالك برفعها عنه بعد أول مشاركة له بل ورفض فكرة استبعاد اللاعب من التشكيلة الأساسية وطالب بضرورة الدفع به باستمرار.
العقوبة الثانية على بعض لاعبي الفريق بعد أزمة "المصور" في مباراة بيراميدز بالموسم الماضي للدوري ووصلت إلى 150 ألف جنيه وإحالة بعض الإداريين إلى التحقيق قبل أن يتم رفع العقوبة عن اللاعبين وإعادة الإداريين إلى مهام عملهم بشكل طبيعي، وحصل لاعبو الفريق على مستحقاتهم.


إيهاب جلال يحدد احتياجات المصري الشتوية


حدد إيهاب جلال، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي المصري البورسعيدي، احتياجات الفريق خلال فترة الانتقالات الشتوية المقبلة.

المدير الفني للمصري، استقر على ضم ثلاثة لاعبين خلال انتقالات يناير المقبلة، لحل الأزمة التي يعاني منها الفريق في بعض المراكز، وهو ما ظهر جليًا في المباريات الماضية.

ويستعرض لكم "يوروسبورت عربية" في السطور التالية، المراكز التي يرغب إيهاب جلال في تدعيم بها الفريق خلال الميركاتو الشتوي.

ويأتي على رأس هذه المراكز خط الدفاع، حيث يرغب إيهاب جلال، في التعاقد مع مدافع متميز في الفترة المقبلة، لحل الأزمة التي يعاني منها في هذا المركز، الذي لا يوجد به سوى الثنائي أحمد شوشة وإسلام أبوسليمة، وهو ما جعله يضطر للاعتماد على لاعب الوسط البوركيني سعيدو سينبوري، في هذا المركز في بعض المباريات، بسبب تراجع مستوى أبوسليمة.



ولم يستفد النادي البورسعيدي حتى الان من خدمات المدافع الشاب خالد مصطفى، المنضم من نادي الزمالك في الصيف الماضي على سبيل الإعارة، بسبب إصابته في كاحل القدم.

وينوي، إيهاب جلال، قيد المدافع الفلسطين محمد صالح، في قائمة الفريق في يناير المقبل، حال تماثله تمامًا للشفاء من الإصابة بالرباط الصليبي للركبة، التي أبعدته عن المباريات في الفترة الماضية.

كما يسعى المدير الفني للنادي المصري، للتعاقد مع ظهير أيمن متميز، في الفترة لمقبلة، في ظل النقص العددي الواضح الذي يعاني منه النادي في هذا المركز، حيث لا يوجد سوى كريم العراقي لاعب المنتخب الأوليمبي، وهو ما جعله يوظف لاعب الوسط حجاج عويس، في هذا المركز، لحل الأزمة بصفة مؤقتة.

واستقر أيضًا إيهاب جلال، على تدعيم الفريق بجناح أيمن، على مستوى عال من الكفاءة،

نظرًا لعدم قناعته بمستوى محمد زكريا "شيكا" القادم من نادي فاركو، أحد أندية القسم الثاني في الصيف الماضي، لمدة موسم واحد على سبيل الإعارة.

ويعتمد المصري حاليًا على اللاعب الشاب حسن علي، الذي نجح في تقديم أوراق اعتماده منذ بداية الموسم.


وقرر جلال، أن تكون جميع الصفقات التي سيتم التعاقد معها في يناير المقبلن من لاعبين أصحاب خبرات، لتساعد النادي على المنافسة، على بطولة الكونفيدرالية في نسختها الجارية.

يذكر أن المصري يحتل المركز الخامس، في جدول ترتيب الدوري برصيد 7 نقاط، جمعها من الفوز على الإسماعيلي بثلاثة أهداف مقابل هدف وعلى إف سي مصر بهدفين نظيفين، وتعادل مع حرس الحدود بهدف لكل فريق، وتعرض للخسارة في مباراتين أمام الاتحاد السكندري ومصر المقاصة بهدف نظيف، أحرز لاعبوه 6 أهداف وتلقت شباكه 4 غيرها.

ويستعد الفريق حاليا لخوض مباراة نواذيبو الموريتاني، المقرر لها أول ديسمبر المقبل، في العاصمة الموريتانية نواكشوط، إطار مباريات الجولة الأولى من المجموعة الأولى لبطولة الكونفيدرالية الإفريقية.

ويقع الفريق في المجموعة الأولى لبطولة الكونفيدرالية مع نواذيبو الموريتاني ورينجرز النيجيري وبيراميدز.

بالفيديو والصور.. الأهلي يستعيد بريقه الإفريقي بثنائية رائعة في الهلال
موجز الخامسة: صفقة رباعية للأهلي.. كتيبة الزمالك لبطل أنجولا.. وتهديد المصري
صباح الرياضة المصرية: رد رمضان على الزمالك.. والأهلي يورط طارق حامد
شارك غرد شارك

في هذا المقال