الدوري المصري

موجز 24 ساعة: فوز عصيب للمنتخب.. جلسة الأهلي.. وودية الزمالك

موجز لأهم الأخبار الرياضية على مدار اليوم يشمل: فوز صعب لمصر على مالي.. والأهلي يعقد الجلسة الأولى مع محسنن صالح.. والزمالك يواجه وادي دجلة وديا
حامد سعد حامد
08 نوفمبر 2019

يقدم لكم "يوروسبورت عربية" موجزا لأهم وأبرز أحداث الرياضة المصرية ليوم الجمعة 8 من نوفمبر  لعام 2019، والتى يأتى على رأسها ما يلي:



بالفيديو.. مصر تقتنص فوزًا صعبًا من مالي بافتتاح أمم إفريقيا 



انتزع المنتخب الوطني الأوليمبي، أول 3 نقاط له في بطولة الأمم الإفريقية تحت 22 سنة، التي تحتضنها مصر من الفترة 8 نوفمبر وحتى 22 من الشهر الجاري، والمؤهلة لأوليمبياد طوكيو 2020، بعد أن حقق فواز مهما على المنتخب المالي بالمباراة التي جمعت بينهما مساء اليوم الجمعة باستاد القاهرة في الجولة الأولى من دور المجموعات بالمجموعة التي تضم أيضا منتخبي الكامبرون وغانا. 

سجل  مصطفي محمد هدف مصر والمباراة الوحيد في الدقيقة 30 من عمر اللقاء.

حسم المنتخب الأوليمبي، الشوط الأول لصالحه بالتقدم بهدف دون رد، أحرزه اللاعب مصطفى محمد في الدقيقة 30 بضربة رأس رائعة من عرضية متقنة من اللاعب أحمد أبو الفتوح.

 وسيطر المنتخب الوطني الاوليمبي، على مجريات الشوط الأول، نتجية الانتشار العددي للاعبين في الملعب، مع سرعات في تحركات اللاعبين، واعتمد المنتخب على انطلاقات أبو الفتوح من ناحية اليسار وكريم العراقي من الناحية اليمنى. اعتمد منتخب مصر الأوليمبي على انطلاقات قائده رمضان صبحي، الذي شكل خطورة كبيرة على دفاعات منتخب مالي، وتمريراته للأمام خاصة صلاح محسن ومصطفى محمد.


وتعرض شوقي غريب المدير الفني للمنتخب الأوليمبي للصدمة في الدقيقة 10 من بداية الشوط، بعد إصابة اللاعب ناصر ماهر، بعد السقوط على يده، ليخرج متألما ونزول اللاعب عمار حمدي بديلا له. وشكل مصطفي محمد ومعه صلاح محسن، خطورة كبيرة على مرمى المنتخب المالي، وإن كانت هناك خطورة للمنتخب المالي، بقيادة اللاعب ديانج لاعب النادي الأهلي، وشكلا خطورة على مرمى الحارس محمد صبحي لاعب منتخبنا الوطني.


 وحاول المنتخب المالي، قبل نهاية الشوط، في إدراك هدف التعادل، لكن دون جدوى، رغم أن المنتخب المالي تقاسم مع منتخب الفراعنة السيطرة على الكرة في وسط الملعب. 





بدأ المنتخب المالي، الشوط الثاني بهجوم شرس، بحثا عن هدف التعادل، وهدد مرمى محمد صبحي حارس المنتخب الأوليمبي، في الدقيقة 48 بضربة رأس خطيرة كانت قريبة من الشباك لولا براعة الحارس صبحي، ومن بعد التصدي القائم. وفي الدقيقة 49 اخترق رمضان صبحي دفاع المنتخب المالي، وتعرض للإعاقة لكن حكم اللقاء يطالب باستمرار اللعب، وسط اعتراضات من لاعبي منتخبنا الوطني، ويطالب شوقي غريب المدير الفني لمنتخب الفراعنة اللاعبين بضرورة التقدم والهجوم وتعزيز الهدف، في ظل نشاط كبير من لاعبي المنتخب المالي. 

ويحاول أكرم توفيق السيطرة على الكرة في وسط الملعب، بعد الهجوم الضاغط من لاعبي منتخب مالي، ويهدأ أداء المنتخب الوطني الأوليمبي، مع استحواذ كبير للاعبي المنتخب المالي، وتراجع لاعبي الفراعنة للدفاع. وينشط المنتخب الأوليمبي، من جديد عن طريق النشيط كريم العراقي، ومعه صلاح محسن، واختفاء للاعب رمضان صبحي، والاعتماد على الكرات الطولية، التي جاءت أغلبها من نصيب الدفاع المالي. 










وينجح المدافع أحمد رمضان بيكهام، في إنقاذ هجمة خطيرة، من منتخب مالي، في الدقيقة 69 بعد أن تصدى لهجمة خطيرة كانت كفيلة بالتعادل للمنتخب المالي، ويدفع شوقي غريب بالتغيير الثاني لمنتخبنا الوطني بنزول اللاعب عبدالرحمن مجدي وخروج اللاعب مصطفى محمد في الدقيقة 75 من عمر المباراة. 

 وينطلق عمار حمدي، في هجمة عنترية في الدقيقة 76 لكن الدفاع المالي يتصدى له، ويحاول المنتخب الأوليمبي في الدقائق الأخيرة من المباراة، السيطرة على مجريات اللعب ومجاراة المنتخب المالي في الهجوم وتخفيف الضغط على الدفاع المصري. ويتصدى الحارس محمد صبحي لكرة خطيرة من تصويبة قوية في الدقيقة 89، بعد أن كانت قريبة، ويسدد عمار حمدي كرة قوية تمر فوق العارضة للمنتخب المالي في الدقيقة 90. وتمر الدقائق المتبقية من عمر المباراة، دون جديد على نتجية المباراة، ليحصد المنتخب الأوليمبي، أول 3 نقاط له في البطولة.


لمشاهدة هدف المباراة الوحيد اضغط هنا:



الأهلي يكشف تفاصيل الاجتماع الأول للخطيب مع محسن صالح



عقد محمود الخطيب، رئيس النادي الأهلي، اجتماعًا مطولًا مع لجنة التخطيط للكرة برئاسة محسن صالح، الرئيس الجديد للجنة، وذلك للاتفاق على كل الأمور المتعلقة بعمل اللجنة خلال الفترة المقبلة.

وكان الأهلي قد أعلن عن تعيين محسن صالح رئيسا للجنة التخطيط للكرة، خلفا لطه إسماعيل الذي اعتذر عن عدم الاستمرار في مهمته، بسبب انشغاله بالعمل الإعلامي وتحليل المباريات، وكشف الأحمر عن أن محمود الخطيب، رئيس الأهلي، سيعقد اجتماعًا مع لجنة التخطيط خلال الأيام القليلة المقبلة؛ لترتيب العديد من الملفات، والاتفاق على خطة العمل الخاصة باللجنة في الفترة المقبلة؛ سواء على مستوى الفريق الأول أو الناشئين أو الأكاديمية أو اللجنة الفنية لاكتشاف المواهب.

وكشف الأهلي في بيان رسمي اليوم الجمعة، عن أن الاجتماع شهد مناقشة واعتماد التقرير الخاص بقطاع الكرة والمقرر عرضه على الجمعية العمومية في اجتماعها السنوي المحدد له يومي 22 و23 نوفمبر الجاري، وذلك في ضوء الخطة التي وضعتها اللجنة لتطوير القطاع وتدعيمه في بداية الموسم.


اقرأ أيضا:

4 لاعبين ينتظرون قبلة الحياة من ديسابر في بيراميدز


فايلر يحدد 3 مراكز للدعم في الشتاء.. أهمها الهجوم

وقال الأهلي في بيانه اليوم، إن اللجنة ناقشت مع فتحي مبروك مدير قطاع الناشئين، التقرير ربع السنوي عن سير العمل في القطاع، على أن يتم استكماله في الجلسة المقبلة.

كما طرحت لجنة التخطيط التعاقد مع إحدى المؤسسات المتخصصة في مجالي الطب النفسي والتغذية لقطاع الناشئين والأكاديمية، وذلك في إطار رغبة مسئولي الأهلي تطوير القطاع خلال الفترة المقبلة.

وأشار الأهلي في بيانه إلى أن الاجتماع شهد أيضًا الاطمئنان على خطة العمل بالنسبة لفريق الشباب والأكاديمية من خلال عدة تقارير فنية وإدارية، كما طلبت اللجنة من خالد بيبو مدير عام الأكاديمية، تقديم اقتراحاته الخاصة بالتعديلات في لائحة الأكاديمية، على أن تتم مناقشتها في الاجتماع المقبل.

وتعقد اللجنة اجتماعات أخرى قبل سفر محمود الخطيب، إلى فرنسا لتلقي العلاج، بعد الآلام الشديدة التي عانى منها في الظهر واضطر بسببها للخضوع لعملية حقن في الظهر، على أن تقوم اللجنة بإعداد تقارير خاصة عن الأعمال التي قامت بها، لتقديمها إلى الخطيب فور عودته من رحلته العلاجية.


وتنتظر اللجنة عودة السويسري رينيه فايلر، المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي، من بلاده سويسرا، بعد انتهاء الإجازة التي حصل عليها، من أجل الاجتماع به، ومناقشة تصوراته للفترة المقبلة وتحديدا فترة الانتقالات الشتوية، والتي يسعى خلالها النادي لإبرام أكثر من صفقة لدعم صفوف الفريق.

وسبق وأن رشح محسن صالح فور تكليفه بمهام منصبه الجديد، 3 مهاجمين أفارقة يلعبون في الدوري الإماراتي، من أجل التعاقد مع أحدهما في الميركاتو الشتوي المقبل، لدعم الخط الأمامي للفريق الأحمر، وهم: التوجولي بينيل مالابا، لاعب فريق اتحاد كلباء، وريان مينديز، لاعب منتخب كاب فيردي ونادي الشارقة، والجامبي أبو بكر تراولي البالغ من العمر 24 عاما ويلعب لصالح فريق عجمان.

وجاء ترشيح محسن صالح 3 مهاجمين للنادي الأهلي، نظرا لسابق علمه برغبة فايلر في ضم مهاجم جديد للفريق الأحمر، خصوصا أن السويسري ليس راضيا بالشكل الكافي عن المستوي الفني لمهاجمي الأحمر.





شوقي غريب: أشكر اللاعبين على الأداء أمام مالي


أكد شوقي غريب المدير الفني للمنتخب الأوليمبي على أن لقاء مالي الذي أقيم اليوم الجمعة كان تكتيكيا من الطراز الأول.

 وقال غريب في المؤتمر الصحفي: "فريق مالى مميز، مباراة قوية واللقاء غلب عليه الطابع التكتيكي".

وتغلب الفراعنة على مالي بهدف نظيف في الجولة الأولى لدور المجموعات للبطولة الافريقية، في الوقت الذي يواجه منتخب غانا نظيره الكاميرون بعد قليل.



 وتابع: "شاهدنا لقاء مالي والمغرب 7 مرات من أجل الوقوف على مستواهم من كل الجوانب".

 وأضاف: "لقاء الافتتاح غالبًا ما يكون صعب بسبب الضغط الجماهيري واللقاء ازداد صعوبة بسبب قوة المنافس لكن اللاعبون قدموا مستوى طيبا وارتدوا إلى الخلف بشكل سريع في كل كرة".

 وواصل: "ضربة البداية مهمة للغاية والانتصار يمنحنا دافعا معنويا في باقي المشوار وفي رأيي كل المنتخبات المشاركة في البطولة مرشحة للفوز باللقب والتأهل للأولمبياد والفرص متكافئة".

 وأكمل: "أشكر اللاعبين على الأداء والروح القتالية ومن الآن أغلقنا تلك الصفحة وتركيزنا منصب على باقي المواجهات". 

وشدد على أن الإصابات العديدة التي تعرض لها لاعبو المنتخب الوطني كان لها تأثير سلبي وخاصة خروج ناصر ماهر المبكر والذي يعتبر من أهم لاعبي المنتخب الوطني.



 في الوقت الذي أكد فيه فاجنيري ديارا مدرب مالي أن المباراة كانت صعبة للغاية ومهمة بالنسبة لهم.

 وتابع: " فقدنا ال٣ نقاط، لاعبونا ادوا المطلوب منهم خلال المباراة،لازالت حظوظنا فى التأهل للدور التالى قاىمة برغم الخسارة فى المباراة الأولى".

 وأشار إلى أن الفرصة لازالت قائمة أمامهم للتعويض وتحقيق الانتصارات في باقي المواجهات من مشوار البطولة.




بروفة محلية للزمالك قبل استئناف الدوري


قرر الجهاز الفني لفريق الكرة الأول بنادي الزمالك بقيادة الصربي ميتشو مواجهة فريق وادي دجلة وديا يوم الإثنين على ملعب بتروسبورت بالقاهرة.

ويستعد الزمالك من خلال ودية دجلة لاستئناف الدوري المصري الممتاز وخوض دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا نهاية الشهر الحالي.. حيث يعتبر الفريق الدجلاوي من الفرق المميزة بدنيا وفنيا في الدوري المصري وههو ما يطلبه ميتشو لزيادة الاحتكاك للاعبين خاصة معع توقف الدوري طويلا.

وتنتظر الزمالك منافسات في غاية الصعوبة بعد استئناف بطولة الدوري من جديد سواء على الصعيدين المحلي أو القاري وخوض سباق دور المجموعات لبطولة دوري أبطال افريقيا.

وجاءت القرعة الإفريقية للأبيض كالآتي:

المجموعة الأولى: أول أغسطس الأنجولى ، مازيمبى الكونغولى ، زيسكو يونايتد ، الزمالك

المجموعة الثانية: النجم الساحلى التونسي ، الهلال السودانى ، بلاتنيوم الزامبى ، الاهلى

المجموعة الثالثة: اتحاد الجزائر ، صن داونز الجنوب أفريقى ، بترو أتلتيكو ، الوداد المغربى

المجموعة الرابعة: الرجاء المغربى ، شبيبة القبائل الجزائرى ، فيتا كلوب الكونغولى ، الترجى التونسي.



كما يلتقي الزمالك مع إنبي يوم 25 من الشهر الحالي ضمن منافسات بطولة الدوري بعدما كان مقررا خوضها قبل توقف بطولة الدوري.

ويفتقد الزمالك حاليًا في التدريبات والمباريات الودية لخدمات الخماسي المنضم إلى صفوف المنتخب الأول: محمد عواد وطارق حامد وأحمد زيزو ومحمود علاء وعبدالله جمعة، إلى جانب الرباعي المتواجد في المنتخب الأوليمبي: مصطفى محمد ومحمد عبد السلام وإمام عاشور ومحمد صبحي.

الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك  كان قد واجه منتخب جنوب إفريقيا الأوليمبي وديا الأربعاء على ملعب النادي بميت عقبة، وانتهى بفوز الفريق الأبيض بهدفين دون رد.

ومن المتوقع أن يستعين ميتشو في ودية دجلة بعدد من الناشئين ليكونوا على دكة البدلاء في المباراة بجانب باقي عناصر الفريق الأول مثلما حدث في ودية الأولاد.. حيث تم تصعيد كل من يوسف أسامة نبيه مواليد ٢٠٠٠ ويلعب كجناح خلف المهاجم ويتواجد مع فريق ١٩٩٩ بشكل دائم ، وأحمد زكي الظهير الأيسر لفريق ١٩٩٩ ، والمهاجم حسام عبدالمجيد ، ولاعب الوسط محمد حسام بيسو ، واحمد عيد الظهير الأيمن مواليد ٢٠٠١ ، ومحمد طارق مدافع مواليد٢٠٠٢.




الصربي ميتشو المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك أكد أن المباراة الودية امام الأولاد كانت قوية وحقق الفريق مكاسب عديدة من ورائها.

كما أكد عصام مرعي مدرب فريق الكرة الأول بالنادي أن مواجهة جنوب افريقيا كانت قوية أمام منتخب جيد يضم عناصر طيبة وهو منتخب جنوب إفريقيا الأوليمبي، مشيرًا إلى أن المنافس قدم مباراة جيدة هو الآخر.

وأضاف أن الجهاز الفني للزمالك قام بالاطمئنان علي كل اللاعبين والجميع ظهر بشكل طيب ، سواء الاساسيون او الذين شاركوا في الشوط الثاني مثل كريم بامبو ومصطفي فتحي واسلام جابر، موضحا أن محمد حسن قدم اداء طيبا وشارك في شوط واحد عقب عودته من الإصابة وتم الاطمئنان عليه.


بالفيديو.. مجموعة مصر.. هدف قاتل يهدي نقطة ثمينة لغانا أمام الكاميرون



تعادل منتخببا غانا والكاميرون بهدف لكل منهما  في المباراة التي أقيمت بينهما مساء اليوم الجمعة ضمن مباريات المجموعة الاولى لبطولة أفريقيا المؤهلة لأوليمبياد طوكيو 2021، على ستاد القاهرة.

سجل هدف المنتخب الكاميروني فرانكي إيفينا في الدقيقة 59 من تصويبة صاروخية لعبها من ركلة ثابتة خارج منطقة الجزاء ارتطمت في العارضة وسكنت الشباك.


وتعادل حيبب محمد لصالح المنتخب الغاني في الدقيقة 87 بعدما استقبل كرة بشكل رائع وسط ضغط دفاعي وسددها في شباك الكاميرون.


بهذا التعادل فقط تصدر المنتخب المصري المجموعة بعد الجولة الأولى، عقب فوزه على مالي بهدف دون رد.. بينما تساوى الكاميرون وغانا بنقطة لكل منهما في المركزين الثاني والثالث، أما قاع المجموعة فجاء من نصيب لمالي بدون نقاط ححتى الآن.

وتعد مباراة اليوم هي في أول ظهور للمنتخبين في كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة.

ومن المقرر أن تقام مواجهات الجولة الثانية يوم الإثنين المقبل جيث يواجه منتخب مالي نظيره الكاميروني في الخامسة مساء، بينما تواجه مصر منتخب غانا في الثامنة مساء على استاد القاهرة.

وادار المباراة اليوم طاقم حكام مكون من:

لاهلو بن براهام من الجزائر حكما للساحة، وعاونه كل من جيمس ايملي كمساعد أول من سيشيل، وخليل حساني كمساعد ثان من تونس، ومعهم الحكم الرابع سليم بلخواص من تونس.


لمشاهدة هدفي اللقاء اضغط هنا:


بعد الإجراءات الأخيرة.. هل تحصل مصر على بث البطولات الإفريقية ؟


قامت قنوات "bEIN Sport"، بنقل مباراة افتتاح كأس أمم أفريقيا تحت 23 سنة، بين مصر ومالي اليوم بدون ستوديو تحليلي، ودون أن تبث حفل الافتتاح، وذلك بعد فسخ الكاف تعاقده مع لاجاردير سبورتس، الوكيل الحصري لتوزيع الحقوق التسويقية والإعلامية لبطولات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.

 فقد اتفقت شبكة القنوات القطرية مع مسؤولي الكاف على بث المباريات الأفريقية بما فيها بطولة أمم أفريقيا تحت 23 سنة، والتصفيات الأفريقية، بدون ستوديوهات تحليلية. 

وطبقًا للحقوق التي حصلت عليها "bEIN Sport"، فهي تتضمن البث الفضائي والإذاعي والرقمي والأرضي للبطولات التي ينظمها الكاف.


اقرأ أيضا:

آخرهم نجل أسامة نبيه.. التوريث يغزو الكرة المصرية


رسميًا..كوكا خارج قائمة المنتخب الوطني لمباراتي كينيا وجزر القمر


 ووفقًا للقوانين المصرية فإن البث الفضائي داخل جمهورية مصر العربية، هو أحد حقوق الهيئة الوطنية للإعلام، وتحصل مصر طبقًا للوائح الكاف على حقوق البث الأرضي للمباريات التي تلعب على الأراضي المصرية، ومن الممكن أن تتحرك مصر من الآن بتشكيل لجنة مشتركة من الاتحاد المصري لكرة القدم، والهيئة الوطنية للإعلام للحصول على حقوق بث كل البطولات الأفريقية بما فيها البطولات التي تلعب خارج مصر، عبر تردداتها الأرضية.

 كما يمكن أن يتم الاتفاق بالحصول على الحقوق الأرضية كاملة خارج مصر مقابل مبالغ مالية زهيدة، وذلك قبل أن يتم بيع الحقوق الأرضية مرة أخرى إلى إحدى شركات توزيع حقوق البث.

 "يوروسبورت عربية" أكد سابقا إن قنوات "Super Sport"، صاحبة حقوق البث في غرب وجنوب أفريقيا، لم تتمكن من نقل مباريات التصفيات الأفريقية، وبطولات الأندية الأفريقية، وكذلك كأس أمم أفريقيا تحت 23 سنة، لحين حل النزاع بين الكاف ولاجاردير، وهو ما تم إبلاغ "Super Sport" به، نتيجة لفسخ التعاقد مع لاجاردير.




 وتمتلك قنوات "Super Sport"، تعاقدًا مع الكاف بقيمة 130 مليون دولار أمريكي. ويمكن أن ينطبق نفس الأمر لاحقًا مع bEIN Sport، وهو ما تحاول مجموعة القنوات القطرية تجنبه، وتم التوصل مؤقتًا لنقل المباريات الأفريقية بدون ستوديو تحليلي، لحين حل النزاع مع لاجاردير، أو نقل الحقوق لشركة أخرى. وكان "يوروسبورت عربية"، علم بوجود عرض من مجموعة "إنفرونت" السويسرية، والتي تواصلت مع فاطمة سامورا المفوضة من الفيفا لدى الكاف، وذلك للحصول على حقوق توزيع حقوق التسويق والإعلام لبطولات الكاف مقابل مليار دولار أمريكي سنويًا، وهو ما يعني أن عرض الشركة السويسرية يماثل 10 أضعاف ما كانت تدفعه لاجاردير.

إصابة جديدة.. غول الرباط الصليبي يلتهم مواهب الكرة المصرية
بعد أزمة استبداله.. كريستيانو رونالدو يكسر حاجز الصمت
بعد صراع مع المرض.. وفاة علاء علي لاعب الزمالك السابق
شارك غرد شارك

في هذا المقال