الدوري المصري

مدربون "تحت الطلب".. طلعت يوسف لن يكون الأخير

طلعت يوسف يتولى تدريب الفريق في آخر مباريات الدوري للهروب من الهبوط.. فتحي مبروك وزيزو ملوك الإنقاذ في الأهلي.. حلمي وصلاح مدربين "تحت الطلب" في الزمالك.. وسليمان والعيسوي وعبد الرازق في القائمة
محمد الورداني
23 مايو 2019

قرر مجلس إدارة نادي الاتحاد السكندري برئاسة محمد مصيلحي، تعيين طلعت يوسف مديرا فنيا للفريق الأول لكرة القدم في المباراة الأخيرة من الدوري الممتاز أمام نادي سموحة، من اجل إنقاذ الفريق من وضعه الصعب بعدما بات مهددا بالهبوط في حالة الخسارة.

ولم تكن تلك هي المرة الأولى التي يتولى فيها طلعت يوسف مهمة إنقاذ الاتحاد السكندري، ليطلق عليه "مدرب الطوارئ" في الاتحاد السكندري، حيث تولي تدريب زعيم الثغر في عدة ولايات أعوام 1999، 2002، 2005، 2013 - 2014، وأخيرًا هذا العام، لينضم إلى قائمة طويلة من المدربين الذين اعتادوا  على تولي الفترات الانتقالية مع أنديتهم.

اقرأ أيضًا.. 

عامر حسين يصدم رئيس الزمالك بشأن مؤجلات الدوري


بالأسماء.. أجيري يختار 25 لاعبا لمعسكر المنتخب استعدادا لتنزانيا وغينيا



ويعد فتحي مبروك نجم الأهلي السابق واحد من أبرز مدربي الطوارئ في النادي الأحمر، حيث تولى تدريب أبنا قلعة الجزيرة أكثر من مرة لقيادة الفريق في مراحل انتقالية، وهو ما تكرر مع عبد العزيز عبد الشافي، الذي استعانت به إدارة القلعة الحمراء عدة مرات لتولي القيادة الفنية للفريق بشكل مؤقت، المرة الأولي كانت في عام 2010، كما قاد الأهلي في مباراة واحدة عام 2015 أمام الزمالك في كأس السوبر وقاد الفريق للتتويج باللقب، كما تولي قيادة الفريق في يناير 2016 خلفًا للبرتغالي جوزيه بيسيرو.

وفي نادي الزمالك، كان محمد صلاح رجل المواقف الصعبة، حيث تولي قيادة الفريق الأبيض بشكل مؤقت عدة مرات طوال مشواره التدريبي، حيث قاد الفريق 5 مرات بشكل مؤقت جميعها في عهد رئيس مجلس إدارة النادي الحالي.

كما تضم قائمة المنقذين في الزمالك محمد حلمي، الذي قاد الفريق الأبيض مرتين في عام 2016، الأولي بعد رحيل الاسكتلندي أليكس ماكليش، والثانية بعد رحيل مؤمن سليمان عن قيادة الفريق.

فيما يعد ميمي عبد الرازق، المنقذ في نادي سموحة السكندري، حيث تلجأ له إدارة النادي في الظروف الصعبة، أو بعد رحيل المدربين بشكل مفاجئ عن تدريب الفريق، وتولي "عبد الرازق" تدريب سموحة 3 مرات أطولها كان عام 2011 واستمر 187 يومًا، وأقصرها كان في يونيو 2015 واستمر 18 يومًا فقط.

محمد رضوان نجم المقاولون العرب، اعتاد لعب دور المنقذ مع ذئاب الجبل في عدة ولايات أعوام 2008، 2011، 2013 ودائمًا يكون حضوره لإنقاذ الفريق وفي كل مرة ينجح "رضوان" في أداء مهمته بالشكل الأمثل والعبور بالمقاولون لبر الأمان.

اقرأ أيضًا.. 

موعد مباراة الإسماعيلي والأهلي المؤجلة من الجولة 18 بالدوري


عوامل تؤكد رحيل رامون دياز عن تدريب بيراميدز



وفي الإسماعيلي، تولي عماد سليمان قيادة الدراويش في 5 ولايات خلال مشواره التدريبي أعوام 2005، 2008، 2009، 2011، 2016، كما كان صبري المنياوي من أبرز المدربين الذين تستعين بهم إدارة الإسماعيلي لقيادة الفريق في وقت الأزمات، حتي أن الإدارة استعانت به مؤخرًا ولكن في منصب مدير الكرة في محاولة لإنقاذ الفريق بعد تراجع النتائج تحت قيادة المدرب سيدومير يانفيسكي.

كما تضم قائمة منقذي الإسماعيلي، أبوطالب العيسوي الذي تولي قيادة فريق الدراويش في ولايتين قصيرتين، الأولي كانت عام 2017 واستمر 82 يومًا، والثانية كانت عام 2018 واستمر 22 يومًا.

ولم يكن طلعت يوسف المنقذ الوحيد للاتحاد السكندري، حيث يوجد  أيضا محمد عمر الذي استعانت به إدارة النادي السكندري عدة مرات لقيادة الفريق آخرها العام الماضي واستمر مع الفريق 223 يومًا.

وفي نادي المصري البورسعيدي، كان طارق سليمان أبرز من تولى تدريب الفريق في عدة ولايات تدريبية خلال أوقات الأزمات، حيث تولي تدريب الفريق عام 2001 واستمر 50 يومًا فقط، كما قاد الفريق فنيًا عام 2007 واستمر 90 يومًا، وكذلك عام 2008 بعد رحيل حسام حسن واستمر 45 يومًا فقط.

آخرهم محمود علاء.. لاعبون أشعلوا ثورة غضب جماهير الأهلي ضد حسام البدري
القائمة الكاملة للقنوات الناقلة لأمم أفريقيا 2019
متعب يعود للصورة في الأهلي.. ومنصب جديدة لعبد الحفيظ
شارك غرد شارك

في هذا المقال