بطولة أمم أفريقيا

#الكان_2019: 10 منتخبات لم تتذوق طعم الفوز في البطولة

بنين المنتخب الوحيد الذي صعد للأدوار الإقصائية بدون فوز .. بنين الأكثر لعبا دون فوز 14 مباراة متتالية .. 3 منتخبات بدون فوز أو تعادل.
أنور العشري
12 يوليو 2019

42 منتخبا شاركت في نهائيات كأس الأمم الأفريقية منذ انطلاقها عام 1957 بالسودان، 10 منتخبات فقط لم تتذوق طعم الفوز حتي الآن طوال مشوارها في البطولة.
6 منتخبات مشاركة في النسخة الحالية، فشلت في تذوق فوزها الأول، ومنها منتخب بنين الذي ودع البطولة من الدور ربع النهائي بعد هزيمته أمام السنغال بهدف دون رد.
ليصبح أول فريق في تاريخ البطولة، يصل للأدوار الإقصائية دون أن يحقق أي فوز في البطولة حتى الأن، رغم مشاركته للمرة الرابعة.
وكذلك منتخبا موريتانيا وبوروندي في أولى مشاركاتهما، ومعهما منتخبا تنزانيا وغينيا بيساو في مشاركته الثانية، ومنتخب ناميبيا في مشاركته الثالثة، وودعوا البطولة بتذيلهم مجموعاتهم.



اقرأ أيضا:

شروط كهربا للعودة إلى الزمالك

التفاصيل الكاملة لمفاوضات اتحاد جدة مع طارق حامد





في هذا التقرير نستعرض المنتخبات الـ10 التي لم تحقق أي فوز لها في البطولة:
1- منتخب بنين : شارك للمرة الرابعة، وهي تونس 2004، وخسرت مبارياتها الثلاثة، تكرر نفس الأمر في غانا 2008، وحقق تعادلا وحيدا في أنجولا 2010 مع موزمبيق بهدفين لكل منهما، وفي الدورة الحالية حقق 4 تعادلات متتالية مع غانا وغينيا بيساو والكاميرون، ثم مع المغرب وحسمت الصعود بركلات الترجيح.
بذلك يكون قد خاض منتخب السناجب 14 مباراة، تعادل في 5 مباريات، وتلقي الهزيمة في 9 مباريات.
2- منتخب موزمبيق : شارك في 4 دورات، لعب خلالهم 12 مباراة، تعادل مرتين فقط، وتلقي الهزيمة في 10 مباريات، خرج من دور المجموعات في جميع المشاركات بعد تذيله المجموعة، في القاهرة 1986، وجنوب أفريقيا 1996، وحقق أول تعادل مع كوت ديفوار، وبوركينا فاسو 1998، وأنجولا 2010، وحقق تعادله الثاني مع بنين.
3- منتخب ناميبيا، شارك للمرة الثالثة، لعب خلالهم 9 مباريات، تعادل مرتين، وخسر في 7 مباريات، وودع البطولة من المجموعات أعوام 1998 ببوركينا فاسو، حقق تعادله الأول مع أنجولا 3/3، 2008 في غانا وحقق تعادله الثاني مع غينيا، والنسخة الحالية التي تلقي فيها 3 خسائر.



اقرأ أيضا:

حرب الخطابات والبيانات مستمرة بين الأهلي واتحاد الكرة

الأهلي يخاطب الأشباح في اتحاد الكرة




4- منتخب غينيا بيساو، شارك للمرة الثانية في تاريخه، والثانية على التوالي، خاض 6 مباريات، تعادل في مباراتين، الأول مع الجابون المنظم، والثاني مع بنين في النسخة الحالية وخسر في 4 مباريات.
5- منتخب تنزانيا، شارك للمرة الثانية، الأولي كانت في نيجيريا 1980، خاض 6 مباريات، حقق تعادلا وحيدا مع كوت ديفوار، وخسر في 5 مباريات.
6- منتخب النيجير، شارك مرتين فقط، الأولي 2012 في غينيا الاستوائية والجابون، و2013 في جوهانسبرج، خاض 6 مباريات، تعادل في مباراة وحيدة مع الكونغو الديمقراطية بعد تلقيه 4 هزائم متتالية.
7- منتخب موريتانيا، في أول ظهور له خسر مباراة وحيدة أمام مالي 1/4، وحقق تعادليين سلبين مع أنجولا وتونس.
8- منتخب بوروندي في ظهور الأول، تلقي ثلاثة هزائم سلبية أمام نيجيريا ومدغشقر بنفس النتيجة بهدف دون رد، وغينيا بهدفين دون مقابل.
9- منتخب مورشيوس في ظهوره الوحيد عام 1974 بالقاهرة خسر أمام الكونغو برازفيل حامل اللقب 0/2، وغينيا 1/2، والكونغو الديمقراطية المتوج 1/4.
10- منتخب بتسوانا في مشاركته الوحيدة عام 2012 في غينيا الاستوائية والجابون، وخسر أمام غانا بهدف دون رد، وغينيا 1/6، ومالي 1/2.

إلغاء الدوري والاعتذار لعامر حسين.. ثورة غضب بعد تأجيل القمة
احتفالية الدوري.. أول خلاف بين فايلر والأهلي
صباح الرياضة المصرية: شراء "عفيجي" الأهلي.. رئيس الزمالك يهاجم "كاف"
شارك غرد شارك

في هذا المقال