بطولة أمم أفريقيا

آخرها الجزائر ومصر في الصدارة.. أبرز إنجازات العرب بأمم أفريقيا

الجزائر تحصد النجمة 12 للعرب من بين 32 بطولة أمم أفريقية.. مصر تحتفظ بالرقم القياسي للعرب والأفارقة بـ 7 بطولات.. محاربي الصحراء في المركز الثاني بالتتويج ببطولتين.. لقب وحيد لكل من السودان والمغرب وتونس
محمد الورداني
20 يوليو 2019

حقق المنتخب الجزائري لكرة القدم، إنجازا كبيرا بعد تتويجه بلقب بطولة الأمم الأفريقية 2019، التي استضافتها مصر خلال الفترة من 21 يونيو الماضي وحتى 19 يوليو الحالي، بعد فوزه على نظيره السنغالي بهدف نظيف أحرزه بغداد بونجاح، خلال المباراة التي أقيمت مساء أمس الجمعة على ملعب استاد القاهرة الدولي.


ونجح محاربو الصحراء في إنهاء العقدة العربية بعدم التتويج بالبطولة خلال الفترة الماضية منذ 9 سنوات، وبالتحديد منذ آخر تتويج عربي للمنتخب المصري في أمم أفريقيا 2010 بأنجولا، حيث أقيمت بعدها 4 نسخ للبطولة قبل النسخة الحالية فشل العرب في التتويج بلقبها، بعدما فاز منتخب زامبيا بلقب بطولة 2012، كما توجت نيجيريا بلقب بطولة 2013، وفاز المنتخب الإيفواري ببطولة 2015، بينما نجح أسود الكاميرون في التتويج بالنسخة الماضية بالجابون 2017 على حساب المنتخب المصري في المباراة النهائية بهدفين مقابل هدف.



"يوروسبورت عربية" ترصد أبرز الإنجازات العربية في 32 نسخة من بطولة الأمم الأفريقية، حيث فاز العرب بـ 12 لقبا فقط، كان آخرهم من نصيب المنتخب الجزائري للمرة الثانية في تاريخه بعد أول تتويج له عام 1990، بينما تتصدر مصر الإنجازات العربية بتحقيق 7 ألقاب مقابل لقبين للجزائر ولقب وحيد لكل من تونس والمغرب والسودان.


وكان أول الإنجاز العربية في النسخة الأولى من البطولة التي أقيمت بإثيوبيا عام 1957، بمشاركة مصر والسودان بجانب البلد المضيف، بعد استبعاد جنوب أفريقيا، ليتوج الفراعنة باللقب بعد الفوز على أصحاب الأرض بأربعة أهداف سجلها محمد دياب العطار الشهير بـ"الديبة".


وفي النسخة الثانية من البطولة عام 1959، والتي أقيمت بمصر، واصل المنتخب المصري تربعه على عرش القارة بالفوز باللقب بعد تغلبهم على السودان بهدفين مقابل هدف، إلا أن العرب غابوا 11 عاما حتى التتويج الثالث وكان من نصيب المنتخب السوداني عام 1970، في البطولة التي استضافها بعد تغلبه في النهائي منتخب غانا.


فيما توج المنتخب المغربي بلقبه الوحيد عام 1976، حيث أقيمت البطولة بنظام الدورة المجمعة، بمشاركة 4 منتخبات، ليتفوق أسود الأطلس ويحققوا الصدارة برصيد 7 نقاط، متفوقا بفارق نقطتين على أقرب ملاحقيه منتخب غينيا، قبل أن تنتظر مصر طويلا للعودة إلى منصات التتويج بعدما استضافت بطولة عام 1986 لتتوج باللقب بعد غياب 27 عاما، بالفوز على منتخب الكاميرون في بركلات الترجيح بنتيجة 5 / 4، وتحقق اللقب العربي الخامس والثالث لها.



وفي عام 1990، نجح المنتخب الجزائري في الوصول لمنصة التتويج للمرة الأولى، بعدما استغلوا عاملي الأرض والجمهور للتتويج باللقب القاري بالتغلب على نيجيريا 1 / صفر في المباراة النهائية، ثم عادت مصر مرة أخرى للتتويج عام 1998 ببوركينافاسو، لتحرز مصر اللقب الرابع لها والسابع للعرب بالفوز في المباراة النهائية على جنوب أفريقيا 2 / صفر.


وفي عام 2004، توجت تونس بلقبها الوحيد في البطولة التي استضافتها بعد الفوز على المغرب 2 / 1 في النهائي، قلب أن يبدأ العصر الذهبي للمنتخب المصري تحت قيادة المعلم حسن شحاتة بالتتويج باللقب 3 مرات متتالية، كانت البداية على أرضها عام 2006 بالفوز على كوت ديفوار بضربات الترجيح 4 / 2، ثم الفوز بلقب 2008 في غانا بالتغلب على الكاميرون في النهائي بهدف نظيف، قبل التتويج بنسخة 2010 في أنجولا بالفوز على المنتخب الغاني في المباراة النهائية بهدف نظيف، ليصبح رصيد مصر من البطولات 7 ويصل رصيد العرب إلى 11 بطولة، حيث توقف هذا الرقم 9 سنوات حتى النسخة الحالية 2019، التي استضافتها مصر وتوجت الجزائر باللقب بالفوز على السنغال في المباراة النهائي بهدف بغداد بونجاح.

بعد جلسة الوزير ومجلس بيبو.. تطورات أزمة الأهلي والجونة
أخبار الأهلي: رفض إشعال تأجيل القمة.. وترحيب برحيل مارسيلو
إلغاء الدوري والاعتذار لعامر حسين.. ثورة غضب بعد تأجيل القمة
شارك غرد شارك

في هذا المقال