بطولة أمم أفريقيا

لعنة إفريقيا 2019 تتسبب في اعتزال 5 نجوم دوليًا

هداف أمم أفريقيا يعلن اعتزاله اللعب الدولي مع النسور.. بوصوفة يقرر تعليقا الحذاء مع أسود الأطلسي.. أوبي ميكيل وصيام يوسف وجيان في القائمة.. والشائعات تطارد صلاح وزياش
محمد الورداني
20 يوليو 2019


اختتمت مساء أمس الجمعة، منافسات بطولة الأمم الأفريقية 2019، التي استضافتها مصر خلال الفترة من 21 يونيو وحتى 19 يوليو، بمشاركة 24 منتخبا لأول مرة في تاريخها، حيث نجح المنتخب الجزائري في التتويج باللقب للمرة الثانية في تاريخه، بعد الفوز على السنغال بهدف دون رد، خلال المباراة التي جمعتهما مساء أمس على ملعب استاد القاهرة الدولي في نهائي البطولة.

وجاءت أمم أفريقيا 2019، بمثابة لعنة على عدد من لاعبي القارة الذين اضطروا لإعلان اعتزالهم اللعب دوليا مع منتخبات بلادهم، بسبب فشلهم في التتويج باللقب إلى جانب كبر سنهم وصعوبة انضمامه لمنتخباتهم خلال الفترة المقبلة، 

وكانت المفاجأة الأبرز في إعلان هداف البطولة، المهاجم النيجيري أوديون إيجالو، اعتزاله اللعب دوليًا رفقة منتخب بلاده، عقب انتهاء بطولة أمم أفريقيا 2019، وتتويج النسور بالمركز الثالث عقب الفوز على تونس في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، حيث جاء اعتزال اللاعب بمثابة مفاجأة كبيرة في ظل تألقه واحتلاله صدارة الهدافين برصيد 5 أهداف، وجاء خلفه رياض محرز، وآدم أوناس، من الجزائر، وساديو ماني، نجم المنتخب السنغالي برصيد 3 أهداف لكل منهم.


اقرأ أيضا:

شروط كهربا للعودة إلى الزمالك

التفاصيل الكاملة لمفاوضات اتحاد جدة مع طارق حامد



ونشر إيجالو بيانا عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي "انستجرام"، أعلن خلاله اعتزاله اللعب الدولي بعد فترة دامت 5 سنوات، قائلا "هذا القرار هو الأصعب الذي كان عليّ اتخاذه، كانت رحلة رائعة لمدة 5 سنوات ولكن بعد التشاور اللازم والمناقشة المستفيضة مع عائلتي فقررت أن الوقت قد حان بالنسبة لي للاعتزال الدولي، لقد كانت فرصة مليئة بالأحداث والذكريات الرائعة لخدمة بلدي بكل فخر وشغف وللمساهمة بمجهودي في تطوير كرة القدم لدينا، ستظل الذكريات معي لفترة طويلة وأنا ممتن للغاية، فلقد حان الوقت للتركيز على كرة القدم مع الأندية ومنح اللاعبين الصغار فرصة للتعلم والنمو، أود أن أشكر الاتحاد النيجيري والمدرب جيرنوت روهر لإيمانه بقدراتي أمام كل الصعاب، ولزملائي في الفريق بسبب احترافيتهم وروحهم الرائعة، فبدونهم لما كنت حققت الكثير مع هذا الفريق، وأشكر جميع مشجعي كرة القدم النيجيريين في مختلف أنحاء العالم، كنتم معنا دائما لمساندتنا وكنتم اللاعب رقم 12 في كل مرة نخطو فيها إلى الملعب، سوف أشاهد وأشجع النسور الخضراء من هذا الجانب وشكرا لكم جميعا".

ولعب إيجالو صاحب الـ 30 عاما، 35 مباراة دولية مع نيجيريا، سجل خلالها 16 هدفا وأسهم بـ3 تمريرات حاسمة، كما بات أول لاعب يسجل 5 أهداف في نسخة واحدة، وذلك منذ المصري محمد ناجي جدو بنسخة 2010 في أنجولا.

المغربي مبارك بوصوفة، لاعب أسود الأطلسي اضطر لإعلان اعتزاله اللعب دوليا، رغم تألقه خلال مباريات الدور الأول وتتويجه بجائزة أفضل لاعب في مباراتين متتاليتين، إلا أن قراره جاء عقب خيبة الأمل التي لاحقت بلاده والخروج من دور الستة عشر للبطولة، أمام منتخب بنين بركلات الترجيح، خاصة أنه قائد للمنتخب المغربي وأحد اللاعبين الذين كانت تعول عليهم الجماهير المغربية للذهاب بعيدا والمنافسة على اللقب، وجاء الخروج المبكر ليدفع لاتخاذ القرار الصعب.



نجم كبير آخر أعلن اعتزاله اللعب الدولي، هو النيجيري جون أوبي ميكيل قائد منتخب النسور، حيث أعلن نجم تشيلسي السابق والمحترف حاليا بالدوري التركي، اعتزاله اللعب دوليا خلال المرحلة المقبلة خاصة بعد تقدمه في العمر، والاكتفاء بالميدالية البرونزية التي حققها في أمم أفريقيا 2019.

لعنة أمم أفريقيا لم تقتصر على اللاعبين المنضمين لمنتخباتهم فقط، بل ضرب عددا من المستبعدين بعدما أعلن التونسي صيام يوسف لاعب نادي قاسم باشا التركي، اعتزاله الدولي قبل أسبوعين فقط من البطولة، بسبب استبعاده من قائمة نسور قرطاج في البطولة.


اقرأ أيضا:

حرب الخطابات والبيانات مستمرة بين الأهلي واتحاد الكرة

الأهلي يخاطب الأشباح في اتحاد الكرة

كما أعلن المهاجم الدولي الغاني أسامواه جيان، اعتزاله اللعب الدولي قبل البطولة، بعد سحب شارة القيادة منه على الرغم من إبلاغه بضمه لقائمة البلاك ستارز، قبل أن يتراجع عن الاعتزال بتدخل من الرئيس الغاني، إلا أنه ألمح بعد الخروج مبكرا من دور الـ 16 بالاعتزال دوليا بشكل نهائي.

الثنائي المتألق محمد صلاح نجم المنتخب الوطني وليفربول الإنجليزي، والمغربي حكيم زياش نجم أسود الأطلسي ونادي أياكس الهولندي، لم يسلما من شائعات الاعتزال الدولي، بسبب الانتقادات الجماهيرية لهما على خلفية تراجع المستوى، إلا أنهما لم يعلقا على الأمر بالنفي أو التأكيد.


فايلر يتراجع عن قراره.. وأيمن أشرف سعيد بالمنتخب
أخبار الأهلي: أشعة للسولية.. جلسة فايلر والخطيب.. غرامات الأوزان
تحليل اليورو.. فايلر ينقل الأهلي لمنطقة أخرى
شارك غرد شارك

في هذا المقال