تصفيات أمم أوروبا

تصفيات أمم أوروبا: سوبر هاتريك كريستيانو.. كوسوفو تحرج انجلترا وفرنسا تكرم وفادة أندورا

البرتغال تواصل صحوتها وثنائية طوسون..
AFP
10 سبتمبر 2019

قاد مهاجم يوفنتوس الإيطالي كريستيانو رونالدو منتخب بلاده البرتغال لمواصلة صحوته بفوزه الكبير على مضيفه الليتواني 5-1 الثلاثاء في فيلنيوس في الجولة السادسة من منافسات المجموعة الثانية ضمن تصفيات كأس أوروبا 2020 لكرة القدم.

وسجل رونالدو سوبر هاتريك في الدقائق 7 من ركلة جزاء و62 و65 و76، وأضاف ويليام كارفاليو الهدف الخامس (90+2)، فيما سجل فيتاوتاس أندريوسكيفيسيوس هدف الشرف لأصحاب الأرض في الدقيقة 28.

وعزز رونالدو صدارته لائحة الهدافين التاريخيين للبرتغال بعدما رفع رصيده إلى 93 هدفا في 160 مباراة.

وهو الفوز الثاني تواليا لبطل النسخة الأولى من مسابقة دوري الأمم الأوروبية بعد تعادلين مخيبين متتاليين فرفع رصيده إلى ثماني نقاط من أربع مباريات بفارق خمس نقاط خلف أوكرانيا المتصدرة والتي غابت عن الجولة السادسة.

-اضغط مرّة واحدة على اسم فريقك لتصلك كل أخباره عبر تطبيق يوروسبورت عربيّة. 

Android

iOS

وفرض رونالدو نفسه نجما للمباراة فمنح التقدم للبرتغال من ركلة جزاء اثر لمسة يد داخل المنطقة فانبرى لها بنفسه بيمناه داخل المرمى (7).

ونجحت ليتوانيا في إدراك التعادل عبر فيتاوتاس أندريوسكيفيسيوس بضربة رأسية إثر ركلة ركنية انبرى لها مانتاس كوكليس (28).

وضرب رونالدو بقوة في الشوط الثاني، فأعاد التقدم لمنتخب بلاده بتسديدة قوية بيمناه من خارج المنطقة (61)، ثم أضاف الهدف الثالث بيسراه من مسافة قريبة إثر تمريرة من جناح مانشستر سيتي الإنكليزي برناردو سيلفا (65)، محققا الهاتريك الثامن مع منتخب بلاده والـ54 في مسيرته الاحترافية.

وتابع رونالدو هوايته التهديفية بتسجيله الهدف الرابع بيمناه من مسافة قريبة أيضا إثر تمريرة من سيلفا (76).


وختم لاعب الوسط ويليام كارفاليو المهرجان بالهدف الخامس (90+2).

وفي المجموعة ذاتها، استعادت صربيا توازنها بعد خسارتها على أرضها أمام البرتغال 2-4 السبت، وذلك بفوزها الثمين على مضيفتها لوكسمبورغ 3-1.

وسجل ألكسندر ميتروفيتش (36 و78) ونيمانيا رادونييتش (55) أهداف صربيا، ودافيد توربيل (66) هدف لوكسمبورغ.

وفكت صربيا شراكة المركز الثالث مع لوكسمبورغ بعدما رفعت رصيدها إلى سبع نقاط من خمس مباريات مقابل أربع نقاط لشريكتها السابقة من خمس مباريات أيضا.

-كوسوفو تحرج انكلترا في مباراة شهدت تسجيل 8 أهداف-

أسقطت انكلترا ضيفتها العنيدة كوسوفو بنتيجة 3-5 الثلاثاء في ساوثمبتون في مباراة مثيرة جمعت المنتخبين في الجولة السادسة من منافسات المجموعة الاولى ضمن تصفيات كأس أمم أوروبا لكرة القدم 2020.

وحافظت انكلترا على العلامة الكاملة في التصفيات محققة الفوز الرابع من اربع مباريات لتتصدر مجموعتها برصيد 12 نقطة، فيما منيت كوسوفو بالخسارة الاولى منذ 15 مباراة وبات في رصيدها ثماني نقاط من خمس مباريات في المركز الثالث خلف تشيكيا الفائزة على مضيفتها مونتينيغرو 3-صفر.

وأتت المباراة حماسية بين الطرفين حيث انتهى الشوط الاول بتقدم اصحاب الدار 5-1 بعد هدف مبكر للضيوف مهّد لسيناريو مثير.

وأجرى المدرب غاريث ساوثيت ثلاثة تغييرات على التشكيلة التي اكتسحت بلغاريا 4-صفر السبت، إذ أشرك جايدون سانشو لاعب بوروسيا دورتموند الالماني بدلا من ماركوس راشفورد مهاجم مانشستر يونايتد، وترنت ألكسندر-أرنولد ظهير ايمن ليفربول بدلا من كيران تريبيير لاعب اتلتيكو مدريد الاسباني، وبين تشلويل مدافع ليستر سيتي بدلا من داني روز ظهير ايسر توتنهام.

وفاجأت كوسوفو مضيفتها عندما افتتحت التسجيل بعد مرور 34 ثانية على صافرة البداية، إثر خطأ دفاعي فادح لمايكل كين مدافع ايفرتون بعد تمريرة خاطئة الى زميله هاري ماغواير قلب دفاع مانشستر يونايتد، خطفها فيدات موريكي ومررها الى فالون بيريشا ليضع الضيوف في المقدمة.

ولم يتأخر الاسود الثلاثة في الرد بعد أن رفع روس باركلي لاعب خط وسط تشلسي الكرة من ركنية وصلت الى رأس كين مررها الى رحيم ستيرلينغ لاعب مانشستر سيتي أسكنها رأسية في الشباك، رافعًا رصيده الى اربعة اهداف في التصفيات (8).

ومنح هاري كاين التقدم لانكلترا بعد أن وصلته الكرة على الجهة اليسرى بعد انطلاقة مميزة لستيرلينغ من وسط الملعب، مررها الى مهاجم سبيرز الذي سددها أرضية في مرمى الحارس أريانيت موريتش مسجلا هدفه السادس في التصفيات (19).

وأظهر منتخب كوسوفو نية في مقارعة مضيفه وكاد مرغيم فويفودا أن يدرك التعادل عندما سدد كرة قوية من خارج المنطقة مرت بجانب مرمى الحارس جوردان بيكفورد (37).  

الا ان فويفودا سرعان ما تحول الى الجهة الاخرى من الملعب وسجل هدفًا عكسيًا في مرمى فريقه عندما مرر سانشو كرة عرضية وضعها الظهير الايمن في مرمى فريقه (38)، وسط احتجاج المدرب السويسري برنارد شالانديس لتواجد مدافعه فيدان أليتي على أرض الملعب بعد التحام مع أرنولد.

وسرعان ما رفعت انكلترا من غلتها بهدفين لسانشو في غضون دقيقتين من تمريرتين حاسمتين لستيرلينغ ليسجل ابن الـ19 عامًا أول أهدافه في التصفيات وينهي الشوط الاول بتقدم اصحاب الارض 5-1 (44 و45+1).

وأسوة بالشوط الاول، فاجأت كوسوفو انكلترا بهدف مبكر بعدما خسر ديكلان رايس الكرة في منتصف الملعب وصلت الى فيدات موريكي على الجهة اليمنى رفعها خلف المدافعين لتصل الى بيريشا الذي راوغ جوردن هندرسون قائد ليفربول وأسكنها في الزاوية اليسرى (49).

وأدخل منتخب كوسوفو، الذي انضم الى عائلة الاتحاد الاوروبي عام 2015، القلق في نفوس الجماهير الحاضرة في ملعب سانت ميري عندما تحصل  مهاجمه موريكي على ركلة جزاء بعد عرقلة من ماغواير، ترجمها الاول بنجاح ليقلص الفارق (55).

وهي المرة الاولى التي تتلقى فيها الشباك الانكليزية  ثلاثة أهداف في مباراة على أرضها منذ أن سقطت أمام هولندا 2-3 على ملعب ويمبلي في شباط/فيراير 2012 بحسب موقع أوبتا للاحصائيات.

ومنع الحارس موريتش انكلترا من إكمال "نصف الدزينة" عندما تصدى لركلة جزاء سددها كاين بعد تعرض باركلي لعرقلة من المدافع أمير رحماني داخل المنطقة (65)، قبل أن يعترض القائم الايمن تسديدة من مسافة قريبة لستيرلينغ (73).


وكاد ماركوس راشفود، بديل سانشو، أن يسجل بعد دقيقة فقط من نزوله من تسديدة قوية تصدى لها موريتش (86)، قبل أن يهدد بيرسانت سيلينا لاعب سوانسي سيتي الويلزي مرمى بيكفورد بتسديدة مرت بجانب القائم الايسر (87).

وفي المباراة الاخرى من المجموعة تفوقت تشيكيا على مضيفتها مونتينيغرو 3-صفر رافعة رصيدها الى تسع نقاط من خمس مباريات في المركز الثاني، فيما تجمد رصيد مونتينيغرو عند نقطتين من خمس مباريات.
وسجل توماس سوتشيك (54) ولوكاس ماسوبوست (57) وفلاديمير داريدا (90+5) اأهداف.

-فرنسا تكرم وفادة أندورا وتنفرد بالصدارة مع تركيا-

أكد المنتخب الفرنسي لكرة القدم، بطل العالم، صحوته عندما أكرم وفادة ضيفته أندورا 3-صفر الثلاثاء على ملعب فرنسا في باريس في الجولة السادسة من منافسات المجموعة الثامنة ضمن تصفيات كأس أوروبا 2020.

وسجل كينغسلي كومان (18) وكليمان لانغليه (52) ووسام بن يدر (90+1) الأهداف.

ولم يجد المنتخب الفرنسي أي صعوبة في تحقيق فوزه الثالث تواليا منذ خسارته أمام مضيفته تركيا صفر-2 في الجولة الثالثة، والخامس له في التصفيات فعزز صدارته للمجموعة برصيد 15 نقطة بفارق الأهداف أمام تركيا التي انتزعت فوزا ثمينا من مضيفتها مولدافيا صفر-4.

واستغل المنتخبان خسارة شريكتهما السابقة إيسلندا أمام مضيفتها ألبانيا 2-4.

وأثمر الضغط الفرنسي هدفا مبكرا في الدقيقة 17 عندما تلقى كومان كرة من جوناثان إيكوني الذي لعب أساسيا للمرة الأولى، فراوغ المدافع خيسوس روبيو وتوغل داخل المنطقة قبل ان يسددها داخل المرمى الخالي.

وهي المرة الثانية على التوالي التي يهز فيها كومان الشباك بعد ثنائيته في مرمى ألبانيا (4-1) السبت.

وهو الهدف الرابع لكومان في 19 مباراة دولية.

وحصلت فرنسا على ركلة جزاء اثر عرقلة مهاجم برشلونة الإسباني أنطوان غريزمان داخل المنطقة فانبرى لها بنفسه صدها الحارس جوسيب غوميس (28).

وعزز زميله في الفريق الكاتالوني المدافع كليمان لانغليه تقدم فرنسا مطلع الشوط الثاني بضربة رأسية اثر ركلة حرة انبرى لها غريزمان (52).

وهو الهدف الأول للانغليه في ثالث مباراة دولية.


وانتظرت فرنسا الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع لتسجيل الهدف الثالث عبر وسام بن يدر، بديل أوليفييه جيرو، مستغلا كرة مرتدة من الحارس غوميس بعد ركلة حرة انبرى لها نبيل فقير، بديل كومان، فتابعها داخل المرمى (90+1).

- ثنائية طوسون -

وفي المباراة الثانية، فرض مهاجم إيفرتون الإنكليزي جينك طوسون نفسه نجما بتسجيله ثنائية.

ومنح طوسون التقدم لتركيا عندما استغل كرة من دوروخان طوكوز داخل المنطقة فرفعها فوق الحارس الذي خرج لملاقاته وتابعها داخل المرمى (37).

وأضاف دينيز توروك الهدف الثاني من ركلة حرة مباشرة من خارج المنطقة (57).

وسجل طوسون هدفه الشخصي الثاني والثالث لمنتخب بلاده بتسديدة على "الطائر" بيمناه من مسافة قريبة (79)، قبل أن يختم يوسف يزيسي المهرجان بالهدف الرابع بتسديدة قوية من حافة المنطقة (88).

وفي المباراة الثالثة، حققت ألبانيا فوزها الثالث في التصفيات عندما تغلبت على إيسلندا 4-2.

وسجل كاستريوت ديماركاو (32) والسيد هيساي (52) وأوديس روشي (79) وسوكول سيكاليشي (83) أهداف ألبانيا، وجيلفي سيغوردسون (47) وكولبين سيغثورسون (58) هدفي إيسلندا.

ورفعت ألبانيا رصيدها إلى 9 نقاط في المركز الرابع بفارق 3 نقاط خلف إيسلندا الثالثة.

تابعوا صفحة الكرة السعودية على انستغرام

موجز الخامسة: قرار الأهلي للثلاثي.. تحدي الزمالك.. وصفقة الإنتاج
أخبار الأهلي: لا رحيل للأجانب.. فايلر يستقر على الأساسيين
صباح الرياضة المصرية: عودة "طاهر" لحسابات الأهلي.. صفقة هجومية للزمالك
شارك غرد شارك

في هذا المقال