دوري أبطال أفريقيا

تميمة حظ الأهلي.. السيرة الذاتية لحكم مباراة الزمالك وجينيراسيون

كاف يعلن إسناد إدارة مباراة الزمالك وجينيراسيون في إياب دور الـ 32 بدوري أبطال أفريقيا للدولي أليوم نيانت.. الحكم الكاميروني له سوابق وذكريات مع الكرة المصرية
محمد الورداني
19 أكتوبر 2019

أعلنت لجنة الحكام بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، اختيار الكاميروني أليوم نيانت حكما للقاء فريق الكرة الأول بنادي الزمالك أمام فريق جينيراسيون فوت السنغالي في إياب دور الـ 32 بدوري أبطال إفريقيا، والتي تقام مساء الخميس المقبل، على ملعب استاد السلام في القاهرة، بعد أن وافق الفريقان على الموعد الجديد للمباراة.


وكانت مباراة الزمالك وجينيراسيون أثارت أزمة عنيفة، بعد رفض الفريق السنغالي خوض المباراة بداعي نقلها من القاهرة للإسكندرية، لينسحب من للقاء قبل أن يعلن مسئولو الكاف أنهم سينظرون في الأمر مجددا، لتقرر اللجنة التنفيذية للكاف إعادة اللقاء.


وكانت مباراة الذهاب بين الفريقين بفوز جينيراسيون فوت بهدفين مقابل واحد في العاصمة السنغالية داكار الشهر الماضي.



ويعاون أليوم نيانت طاقم تحكيم كاميروني مكون من إيفيس جاي نوبي كمساعد أول، وساندا أومارو كمساعد ثان، وجيانوت فرانك بيتو حكماً رابعاً، على أن يراقب اللقاء الحكام الغاني محمدوا نور الدين.


"يوروسبورت عربية" ترصد كافة المعلومات اللازمة عن حكم مباراة الأزمة بين الزمالك وجينيراسيون، حيث يعد واحدا من حكام النخبة في القارة السمراء، وشارك في العديد من البطولات الكبرى حيث تم اختياره لإدارة مباريات بكأس العالم في البرازيل 2014 ومونديال روسيا 2018، وأدار مباريات أمم أفريقيا 6 مرات على التوالي أعوام 2012 و 2013 و 2015 و 2017.


ولد "نيانت" في 16 يوليو 1982، وحصل على الشارة الدولية عام 2008 وأدار خلال مشواره التحكيمي 32 مباراة دولية، وخلال هذه المباريات أشهر البطاقة الصفراء 87 مرة، والبطاقة الحمراء 7 مرات، واحتسب 14 ركلة جزاء.


وكان له ذكريات وسوابق مع الكرة المصرية فكان تميمة للجماهير الأهلاوية بعدما حقق الأهلي، معه انتصارات مهمة في مسيرته الإفريقية، حيث خاض الأحمر 6 مباريات مع الحكم الكاميروني، نجح في تحقيق الفوز في 4 مباريات وتعادل في مباراة وخسر في لقاء، حيث لعب الأحمر، أولى مبارياته مع نيانت أمام صن شاين النيجيري في إياب نصف نهائي دوري الأبطال 2012 وانتهت بالفوز بهدف دون رد.


وفاز في الثانية على حساب الزمالك في نسخة 2013 بنتيجة 4-2، بينما المواجهة الثالثة جاءت على حساب الترجي في كأس الكونفدرالية 2015 وانتهت بفوز الأهلي 3-0، بينما تعادل الأهلي في مباراة واحدة مع زيسكو يونايتد الزامبي 2-2 في دور المجموعات بدوري أبطال إفريقيا 2016، وخسر في مباراة وحيدة أمام مازيمبي بالكونغو 2-0، وفاز في آخر مواجهاته على الترجي التونسي 2-1 في الدور ربع النهائي لبطولة دوري أبطال إفريقيا 2017.




أدار نيانت العديد من المباريات للكرة المصرية، أبرزها مباراة منتخب مصر وغينيا الاستوائية فى تصفيات كاس العالم 2014 والتي فاز بها الفراعنة بنتيجة 3 / 2، وأدار 4 مباريات للزمالك بعيدا عن مباراة الأهلي، فاز الفارس الأبيض مرتين، أمام أفريكا سبور (2012) وأمام نكانا الزامبي (2014)، بينما خسر الزمالك مرتين، أمام الإفريقي التونسي (2011) وأمام الوداد المغربي (2016).


وأدار مباراة الإسماعيلي والإفريقي التونسي في المباراة التي شهدت إلغاء المباراة بعد أعمال الشغب من جماهير الدراويش وكاد يتسبب قرار نيانت في إقصاء الإسماعيلي من البطولة.


وافتتح نيانت مباريات كأس الأمم الأفريقية الماضية بين مصر وزيمبابوي، في اللقاء الذي انتصر خلاله الفراعنة بهدف نظيف، أحرزه محمود حسن تريزيجيه، كما أدار نيانت مباراة المغرب وكوت ديفوار في دور المجموعات، في اللقاء الذي انتصر خلالها أسود الأطلس بهدف نظيف، وقاد مباراة النهائي التي انتهت بفوز الجزائر بهدف نظيف على السنغال.


بعد أزمة استبداله.. كريستيانو رونالدو يكسر حاجز الصمت
بعد صراع مع المرض.. وفاة علاء علي لاعب الزمالك السابق
بالفيديو.. مصر تقتنص فوزًا صعبًا من مالي بافتتاح أمم إفريقيا
شارك غرد شارك

في هذا المقال