دوري أبطال أفريقيا

رسميًا.. اللجنة التأديبية بـ"كاف" تحدد البطل الأفريقي بين الرجاء والوداد

المحكمة الرياضية الدولي تلغي قرار "كاف" بإعادة نهائي دوري أبطال أفريقيا.. وفي حالة اعتماد فوز الترجي بالبطولة ستكون مواجهة نارية أمام الزمالك في السوبر الأفريقي
محمد الورداني
31 يوليو 2019

أعلنت المحكمة الرياضية لكرة القدم "كاس" حكمها في قضية مباراة نهائي دوري أبطال أفريقيا بين الترجي التونسي والوداد البيضاوي المغربي.


وقررت المحكمة الدولية إلغاء قرار المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" بإعادة المباراة النهائية وإقامتها بأرض محايدة كما رفضت المحكمة طلب الفريقين بالتتويج المباشر للقب. 


وقالت المحكمة الرياضية في قرارها انها منحت اللجنة التأديبية للكاف القرار النهائي لإعلان الفائز باللقب واتخاذ الإجراءات التي تراها مناسبة لأحداث المباراة.


ومن جانبه، فسر نادي الترجي التونسي، قرار المحكمة الرياضية الدولية "تاس" بأنه تأكيد  على تتويج الترجي التونسي بطلا لدوري الأبطال عام 2019، حيث نشرت الصفحة الرسمية لنادي الترجي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، نبأ عاجلًا قالت فيه "رسمي: التاس يعلن الترجي التونسي بطل أفريقيا".


وكانت اللجنة التنفيذية للكاف قررت إعادة مباراة إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا بين الترجي والوداد المغربي وإقامتها على أرض محايدة قبل أن تلغي المحكمة الرياضية هذا القرار، بعد لجوء بطل تونس للمحكمة الرياضية.



وكانت مباراة إياب نهائي دوري أبطال أوروبا بين الترجي التونسي والوداد البيضاوي المغربي، توقفت في الدقيقة (61)، لمطالبة لاعبي الوداد بالعودة إلى تقنية الفيديو VAR، من أجل استكشاف مدى صحة هدف سجله نجم الفريق المغربي، وليد الكرتي، ولكن الحكم ألغى الهدف بداعي التسلل، عندما كانت النتيجة (1-0) لصالح الترجي، بهدف أحرزه يوسف البلايلي، وبعد نحو ساعة ونصف من توقف المباراة، أطلق الحكم الجامبي، باكاري جاساما، صافرة النهاية، باعتبار الوداد منسحبًا، وذلك بناءً على قرار من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف". 


يذكر أن مباراة الذهاب بين الوداد المغربي والترجي التونسي انتهت بتعادل الفريقين بهدف لكل منهم.


وأعلن أحمد أحمد رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"، أنهم ينتظرون قرار محكمة التحكيم الرياضي "تاس" لتحديد مصير مباراة إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا، قائلا "الناديان لا يريدان حلنا الإفريقي، أي بالتراضي، لأنهما ارتكبا أخطاء، نحن في فترة من الإصلاحات ولم يتم تعديل نصوصنا بعد من أجل الفصل في هذا النوع من الأمور، لهذا السبب نحن مضطرون لكي نكون مرنين، ننتظر قرار المحكمة الرياضية وسنتحرك وفقا لذلك".


وأثار قرار إعادة المباراة انتقادات من الجانبين التونسي والمغربي ومطالبة كل منهما باعتباره فائزا، ورفعت القضية إلى محكمة التحكيم الرياضي.



يذكر أنه بسبب ما حدث في نهائي دوري الأبطال لهذا الموسم، قررت اللجنة التنفيذية لكاف خلال اجتماعها الأربعاء في القاهرة، تعديل نظام المسابقة وكأس الاتحاد أيضا باستبدال مباراتي الذهاب والإياب للدور النهائي، بمباراة نهائية واحدة على أرض محايدة بدءً من الموسم المقبل، على أن يتم فتح الباب أمام تقدم مدن راغبة باستضافة هاتين المباراتين.


وبذلك القرار تضع المحكمة الرياضية، نقطة النهاية في مسلسل الصراع الطويل، على لقب دوري أبطال أفريقيا 2018-2019، والذي شهد جدلًا واسعًا وأحداثًا مشتعلة بين الترجي والوداد، حيث ينتظر الترجي مواجهة قوية أمام الزمالك المصري، على لقب السوبر الأفريقي، الذي يقام يوم 18 أغسطس المقبل، في الإمارات.

موجز الخامسة: قرار الأهلي للثلاثي.. تحدي الزمالك.. وصفقة الإنتاج
أخبار الأهلي: لا رحيل للأجانب.. فايلر يستقر على الأساسيين
صباح الرياضة المصرية: عودة "طاهر" لحسابات الأهلي.. صفقة هجومية للزمالك
شارك غرد شارك

في هذا المقال