دوري أبطال أفريقيا

كل ما تريد معرفته عن مازيمبي أقوى منافسي مجموعة الزمالك

الأبيض ينتظر مواجهة قوية أمام مازيمبي حال تأهله لدور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا.. الفريق الكونغولي أحد كبار القارة السمراء بـ 11 لقبا قاريا.. أول فريق من خارج أوروبا وأمريكا الجنوبية يلعب نهائي مونديال الأندية
محمد الورداني
10 أكتوبر 2019


أسفرت قرعة دور المجموعات من بطولة دوري أبطال أفريقيا لموسم 2019 / 2020، والتي أقيمت أمس الأربعاء بأحد فنادق القاهرة، عن وقوع الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، في حال تخطيه فريق جينيراسيون فوت بطل السنغال في إياب دور الـ 32 للبطولة وتأهله لدور المجموعات، ضمن المجموعة الأولى التي تضم كل من مازيمبي الكونغولي وأول أغسطس الأنجولي وزيسكو يونايتد الزامبي.

وينتظر الزمالك مواجهة قوية أمام جينيراسيون فوت السنغالي يوم 24 أكتوبر الحالي، في إياب دور الـ 32 للبطولة من أجل حسم تأهله، علما بأن مباراة الذهاب انتهت بفوز بطل السنغال 2 / 1، فيما رفض فريق جينيراسيون لعب مباراة الإياب بعد نقلها من القاهرة إلى برج العرب بالإسكندرية، متمسكا باللائحة بعدم تغيير ملعب المباراة قبلها بـ 10 أيام، ليقرر الكاف إعادتها في القاهرة.

وفي حالة تأهل نادي الزمالك لدور المجموعات، فإن فريق مازيمبي الكونغولي سيكون أقوى منافس للزمالك على حجز تذكرتي التأهل للدور ربع النهائي، حيث يمتلك تاريخا طويلا في المنافسات القارية.

"يوروسبورت عربية" يرصد أبرز المعلومات عن النادي الكونغولي، حيث تأسس عام 1939 وهو أكبر وأعرق الأندية في الكونغو الديمقراطية (زائير سابقا)، ويلقب بالغربان، فيما كان يعرف سابقا باسم انجلبير (Englebert).


اقرأ أيضًا.. 

مستشفى الأهلي: أشعة جديدة لـ"متولي" وتحسن حالة السولية


رحبوا برحيله.. غياب التفاهم وراء غضب لاعبي الزمالك من ميتشو

يخوض فريق مازيمبي مبارياته على ملعب تي بي مازيمبي بمدينة لوبومباشي، والذي يتسع لحوالي 18 ألف متفرج، وتشهد مباريات الفريق تواجدا جماهيريا كبيرا بشكل دائم وحماس كبير من الجماهير الكونغولية.

يتولى رئاسة النادي موسيس كاتومبي، بينما يتولى تدريب الفريق الأول ميهايو كازيمبي.

يشارك فريق مازيمبي في دوري أبطال أفريقيا للمرة الـ 24 في تاريخه، كما شارك في كأس الكونفدرالية 7 مرات، و في كأس الكئوس الأفريقية مرتين، وفي كأس السوبر الأفريقي 3 مرات.

يعد فريق مازيمبي أحد الأندية الكبيرة في القارة السمراء، كما يعتبر مع فريق الرجاء الرياضي المغربي الفريقان الأفريقيان الوحيدان اللذان تأهلا إلى نهائي كأس العالم للأندية لكرة القدم، حيث وصل الفريق لنهائي مونديال الأندية عام 2010، بعد الفوز على إنترناسيونال بطل البرازيل، ليصبح أول فريق من خارج أوروبا وأمريكا الجنوبية يصل نهائي مونديال الأندية، إلا أنه خسر في المباراة النهائية أمام إنتر ميلان الإيطالي بثلاثية نظيفة.

اقرأ أيضًا.. 

ملاعب ومواعيد وحكام.. أزمات مباريات القمة لا تنتهي


كاف يعلن قراره النهائي بشأن أزمة مباراة الزمالك وجينيراسيون


توج فريق مازيمبي بلقب الدوري الكونغولي  17مرة عبر تاريخه، كما فاز بكأس الكونغو 5 مرات، وكأس السوبر الكونغولي 3 مرات، وعلى المستوى القاري، توج ببطولة دوري أبطال أفريقيا 5 مرات كان آخرها عام 2015، وكأس الكونفدرالية الأفريقية مرتين آخرهما عام 2017، وكأس الكئوس الأفريقية مرة واحدة، وكأس السوبر الأفريقي 3 مرات.


وعلى مستوى المواجهات المباشرة أمام الزمالك، تقابل الفريقان في 6 مباريات، يمتلك خلالهم النادي الكونغولي أفضلية كبيرة بالفوز في 3 مباريات والتعادل في مباراتين، فيما كان الفوز حليف الزمالك مرة وحيدة، كما سجل لاعبو مازيمبي 6 أهداف، وتلقت شباكهم 4 أهداف.

يذكر أن ترتيب ومواعيد مباريات الزمالك حال التأهل كالتالي:
مازيمبي * الزمالك .. يوم 29 أو 30 نوفمبر 2019
الزمالك * أول أغسطس.. يوم 6 أو7 ديسمبر 2019
زيسكو * الزمالك.. يوم 27 أو 28 ديسمبر 2019
الزمالك * زيسكو.. 14 أو 15 فبراير 2020
الزمالك * مازيمبي.. يوم 21 أو 22 فبراير 2020
أول أغسطس * الزمالك.. يوم 6 أو7 مارس 2020


بالفيديو.. مصر تقتنص فوزًا صعبًا من مالي بافتتاح أمم إفريقيا
"طائرة" تتسبب بفقدان ريال مدريد لخدمات نجمه أمام بيتيس
أخبار الأهلي: رسائل فايلر.. ومفاوضات صفقتي بيراميدز
شارك غرد شارك

في هذا المقال