دوري أبطال أوروبا

ما هو اللعب المالي النظيف الذي أطاح بمانشستر سيتي من دوري الأبطال؟

السيتي يدفع ثمن مخالفة قوانين اللعب المالي النظيف
يوروسبورت عربية
14 فبراير 2020

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" استبعاد مانشستر سيتي من المشاركة في المسابقات القارية لمدة موسمين قادمين مع تغريم النادي السماوي 30 مليون يورو بسبب خرق قوانين اللعب المالي النظيف.

ورد  نادي مانشستر سيتي في بيان رسمي مؤكدا رفضه للعقوبة التي وقعت ضده ن قِبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بتهمة خرق قواعد اللعب المالي النظيف.

ما هي قوانين اللعب المالي النظيف:

منذ أن جاء أسطورة الكرة الفرنسية ميشيل بلاتيني إلى رئاسة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، أعلن أن عودة اللعب الجميل ستكون شغله الشاغل، وأن هدفه الرئيسي هو الحد من سيطرة الأندية الكبرى على الكرة الأوروبية.

وكان أكثر ما أثار حفيظة بلاتيني الاستثمارات الضخمة التي ضخها أثرياء العالم في الكرة الأوروبية وتحديدا في إنكلترا، مثل تشيلسي ومانشستر سيتي، حيث يملكان قوة مالية هائلة تمكنهما من التعاقد مع أي لاعب، ما يخل بميزان الكرة.

اقرأ أيضا..المصائب مستمرة.. صدمة جديدة لمانشستر سيتي عقب عقوبة الاستبعاد

وكلما احتاج تشيلسي أو سيتي أو باريس سان جيرمان للتعاقد مع لاعبين جدد، ضخ ملاكهما المزيد من الأموال من خارج ميزانيتهما، ما يتنافى مع تكافؤ الفرص بين الأندية.

وبالفعل نجح بلاتيني في وضع قواعد الأساس لقانون جديد سيغير وجه الكرة الأوروبية، مثلما فعل اللاعب البلجيكي جان مارك بوسمان الذي كان السبب الرئيسي وراء الارتفاع الجنوني لأسعار ورواتب اللاعبين.

قانون من 91 ورقة

القانون الجديد سيكون تحت مسمى "اللعب المالي النظيف" أو Financial Fair Play، وهو مكون من 91 ورقة تحوي الشروط والقواعد، ومن المقرر أن يبدأ العمل به في نسخة دوري أبطال أوروبا بداية من الموسم القادم، وسيتم تطبيقه بشكل كامل بداية من موسم 2014 إلى 2017.

ويؤثر القانون الجديد على مشاركة الفرق في دوري أبطال أوروبا، حيث يطالب الأندية المشاركة بالوصول إلى نقطة الصفر بين المصروفات والعوائد من أجل السماح لها بالمشاركة.

السيتي يرد على قرارات الفيفا:

قال بطل الدوري الإنكليزي في العامين الأخيرين في بيان أنه "مستاء ولكن غير مفاجأ من هذا الحكم المجحف" وسيلجأ الآن "إلى حكم محايد" من خلال بدء اجراءات اللجوء الى محكمة التحكيم الرياضية "في أقرب فرصة ممكنة".

وفي بيان رسمي قال مانشستر سيتي: " نشعر بخيبة أمل ولكن لا أحد مندهش من قرارات لجنة التحكيم في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم اليوم، لقد كان النادي يتوقع دائمًا الحاجة المطلقة للبحث عن هيئة وعملية مستقلة للنظر بشكل محايد في مجموعة شاملة من الأدلة التي لا يمكن دحضها لدعم موقفها".

وأكمل النادي: "في ديسمبر 2018 قام كبير محققي الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بمعاينة علنية للنتائج والعقوبات التي كان ينوي فرضها ضد مانشستر سيتي قبل أن يبدأ أي تحقيق، وإن التكهنات المُسربة قبل ذلك كانت تعني أن هناك القليل من التشكيك تجاه النتيجة التي سيعلن عنها".

وواصل: "لقد تقدم النادي بشكوى رسمية إلى الهيئة التأديبية التابعة للاتحاد الأوروبي لكرة القدم وهي شكوى تم التحقق من صحتها بموجب قرار صادر عن الدائرة، وببساطة فإن تلك القضية بدأها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وتم التحقيق فيها من قِبلهم كذلك، وحُكم فيها بواسطتهم أيضًا".

وأنهى النادي السماوي بيانه: "نسعى للحصول على حكم محايد في أسرع وقت ممكن، وفي المرحلة الأولى سنبدأ أول إجراء لنا بالتوجه إلى محكمة التحكيم الرياضية في أقرب فرصة ممكنة".

ويبقى السؤال ماذا سوف يحدث في حال فشلت كافة محاولات مانشستر سيتي لمنع العقوبة أو تخفيضها ومن هو الرابح الأكبر من تلك العقوبة؟

من المستفيد الأكبر:

من دون شك أكبر مستفيد سوف يكون هو صاحب المركز الخامس في الدوري الانجليزي هذا الموسم والمنتظر أن يتأهل لمسابقة دوري الابطال الأوروبي في الموسم المقبل.

ومن الطبيعي أن يتأهل لدوري الأبطال الأوروبي أول 4 مراكز في الدوري الانجليزي لكن السيتي الوصيف لن يتمكن من التأهل بسبب العقوبة الموقعة ضده.

وينتظر مشاركة صاحب المركز الخامس بدلًا منه وهو شيفيلد يونايتد برصيد 39 نقطة، ويقترب منه كل من توتنهام 37 نقطة، إيفرتون 36 نقطة، مانشستر يونايتد 35 نقطة، وولفرهامبتون 35 نقطة.

يذكر أن مانشستر سيتي يتواجد حاليا في وصافة البريميرليغ بعيدا عن ليفربول المتصدر ب22 نقطة.

#ستاد_اليورو.. الزمالك يقهر الترجي ويتوج بالسوبر الأفريقي للمرة الرابعة
موجز 24 ساعة: أبوتريكة يهدد الزمالك.. سلاح الأهلي في السوبر.. وورطة هاني أبوريدة
أخبار الأهلي: برنامج صالح جمعة.. وأمنية مواجهة الترجي
شارك غرد شارك

في هذا المقال