كأس الاتحاد الأفريقي

قبل موقعة الزمالك ونهضة بركان.. لوحة شرف أبطال الكونفيدرالية

الزمالك ونهضة بركان يتواجهان بنهائي النسخة الحالية في سباق اللقب الأول.. الصفاقسى يتصدر سجل الفائزين والأهلي ضمن 8 أندية فازت باللقب مرة واحدة
إسراء شاكر
25 مايو 2019

يستضيف فريق الزمالك، نظيره نهضة بركان المغربي، في إياب نهائي الكونفدرالية الإفريقية، غدًا الأحد فى تمام الساعة العاشرة مساءً على ملعب برج العرب، في مباراة ستكون مليئة بالمتعة والإثارة الكروية، خاصة وأن اللقاء يجمع بين فريقين من شمال إفريقيا، والتي تتسم دائما مبارياتهم بالندية والقوة.

 

وتعد مواجهة الزمالك أمام الأندية المغربية بشرة خير لجماهير القلعة البيضاء، حيث توج الفارس الأبيض بآخر لقبين في البطولات الإفريقية على حساب فريقين من المغرب، وهما لقب دوري أبطال إفريقيا 2002 على حساب الرجاء، والسوبر الإفريقي 2003 على حساب الوداد البيضاوي.

 

وستشهد البطولة الحالية لمسابقة الكونفيدرالية الإفريقية، والتي انطلقت في 2004 بمسماها الجديد بعد جمع بطولتي كأس الاتحاد الإفريقي وكأس الكؤوس في بطولة واحدة، ظهور بطل جديد، حيث سبق ونجح 11 فريقا في التتويج بهذا اللقب من قبل، وفي التقرير التالي يستعرض "يوروسبورت عربية" سجل الفائزين بلقب الكونفدرالية.


 

الصفاقسي الأكثر تتويجًا "3 ألقاب":

يعد فريق الصفاقسي التونسي، صاحب نصيب الأسد من التتويج بلقب الكونفيدرالية، حيث سبق وتوج باللقب في 3 مناسبات ليتربع على قائمة الأندية الفائزة بالمسابقة، وفاز الصفاقسي بأول ألقابه في عام 2007 بعدما تفوق على المريخ السوداني ذهابا بأربعة أهداف مقابل هدفين، قبل أن يفوز إيابا بهدف نظيف.

 

واحتفظ باللقب في الموسم التالي 2008 على حساب النجم الساحلي بأفضلية الأهداف خارج الديار حيث تعادلا سلبيا في ملعبه وتعادل 2-2 في سوسة.

 

ثالث ألقاب الصفاقسي كان في 2013 عندما نجح في الفوز على مازيمبي الكونغولي بثنائية نظيفة في الإياب قبل أن يخسر 2-1 في العودة ويحصد اللقب.

 

النجم الساحلي ومازيمبي في الوصافة "لقبين":

يأتي خلف الصفاقسي كل من النجم الساحلي ومازيمبي الكونغولي، ونجح كل فريق منهم في الفوز باللقب مرتين، حيث توج النجم الساحلي بلقب نسختي 2006 و 2015 الأولى على حساب الجيش الملكي والثانية على حساب أورلاندو بايراتس الجنوب إفريقي.

 

أما مازيمبي ففاز بلقب البطولة في نسختي 2016 و2017 على حساب مولودية بجاية الجزائري وسوبر سبورت الجنوب إفريقي.


 

8 أندية فازت باللقب مرة واحدة:

نجحت 8 أندية في الفوز بلقب الكونفدرالية الإفريقية في نسخة وحيدة، حيث توج هارتس أوف أوك الغاني باللقب في أول نسخة 2004 على حساب نظيره كوتوكو بركلات الترجيح 8-7 بعدما انتهت المباراتين بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

 

الجيش الملكي المغربي فاز بالبطولة في 2005 بعدما تفوق على دولفين النيجيري حيث خسر ذهابا بهدف نظيف وفاز في الإياب بثلاثية نظيفة.

 

وفي عام 2009 توج الملعب المالى باللقب على حساب وفاق سطيف الجزائري بركلات الترجيح 3-2 بعدما تبادل الفريقين الفوز 2-0.

 

الفتح الرباطي المغرب توج بلقب البطولة في نسخة 2010 بعدما تغلب على الصفاقسي التونسي بنتيجة 3-2 في مجموع اللقائين.

 

المغرب الفاسي حافظ على اللقب في المغرب بعدما تغلب على الإفريقي التونسي بركلات الترجيح 7-6 بعدما تبادل الفريقين الفوز بهدف لكل فريق.

 

ليوبار الكونغولي فاز على دجوليبا المالي في بطولة 2012 بنتيجة 4-3 بمجموع المباراتين.

 

وحقق النادي الأهلي اللقب الوحيد للكرة المصرية بعدما نجح في الفوز على سيوي سبوت الإيفواري حيث انتهى لقاء الذهاب بفوز الفريق الإيفواري بهدفين مقابل هدف، قبل أن يفوز الأهلي بهدف قاتل في القاهرة.

 

وفاز الرجاء البيضاوي بآخر لقب في 2018 على حساب فيتا كلوب الكونغولي بنتيجة 4-3 بمجموع اللقائين.

 

آخرهم محمود علاء.. لاعبون أشعلوا ثورة غضب جماهير الأهلي ضد حسام البدري
القائمة الكاملة للقنوات الناقلة لأمم أفريقيا 2019
متعب يعود للصورة في الأهلي.. ومنصب جديدة لعبد الحفيظ
شارك غرد شارك

في هذا المقال