كأس العالم

5 دول نالت "الشرف العظيم" بتنظيم المونديال مرتين

البرازيل هي خامس دولة تستضيف المونديال على أراضيها للمرة الثانية.
20 ديسمبر 2018

دبي – خاص (يوروسبورت عربية)

تنظيم كأس العالم هو حلم تقاتل فيه الدول، دموع الفرح والحزن تختلط في لحظة إعلان الدولة التي تمنحها "فيفا" حق استضافة العُرس الكروي الكبير الذي يقام كل 4 سنوات.

هناك دول ترشحت لتستضيف الحدث لأكثر من مرة وم تنال هذا الشرف، ودول حظيت به بعد عناء، ولكن هناك دول أخرى محظوظة نالت هذا الشرف مرتين، وعدد هذه الدول يعد على أصابع الكف الواحد.

في هذا السياق وقبل 100 من موعد انطلاق مونديال البرازيل، تعود "يوروسبورت " بالذاكرة لتذكيركم ب 5 دول نجحت في استضافة كأس العالم مرتين.

1 – المكسيك (1970 – 1986)

كانت المكسيك هي أول دولة تستضيف كأس العالم في قارة أمريكا الشمالية، بعد أن نجحت في الفوز بحق الاستضافة متفوقة على عرض منتخب الأرجنتين، وشهدت البطولة تتويج منتخب البرازيل باللقب للمرة الثالثة في تاريخه، أما كأس العالم 1986 فكان من المفترض أن تنظمه كولومبيا، ولكن لسوء الأحوال الإقتصادية في البلاد نظمته المكسيك بعد ذلك وكان المنتخب الأرجنتيني هو البطل لهذه النسخة.

2 – إيطاليا (1934 – 1990)

أختيرت إيطاليا لتنظيم النسخة الثانية من بطولات كأس العالم عام 1934، توج بها منتخب الأزوري صاحب الأرض، أما في عام 1990 فأختيرت إيطاليا للتنظيم بعد منافسة من الإتحاد السوفيتي، وكان منتخب ألمانيا هو بطل هذه النسخة، الطريف بالنسبة لنا في عالمنا العربي أن منتخب مصر لم يتأهل للمونديال سوى مرتين في تاريخه، والمرتين كانت في إيطاليا، يبدو أن الفراعنة قد ينتظروا أن تنظم إيطاليا البطولة لمرة ثالثة من أجل التأهل للمونديال.

3 – فرنسا (1938 – 1998)

أختيرت فرنسا لتنظيم النسخة الثالثة من المونديال بعد أن تفوقت على الأرجنتين وألمانيا، وفاز منتخب إيطاليا باللقب، أما بطولة 1998 فتنافست فرنسا مع المغرب وسويسرا على التنظيم، سويسرا انسحبت من السباق وفي النهاية فازت فرنسا متفوقة على المغرب، وشهدت البطول التتويج الأول لمنتخب الديوك والوحيد الأن.

4 – ألمانيا (1974 – 2006)

أسندت الفيفا تنظيم المونديال لألمانيا الغربية، وكان ألمانيا قد اتفقت مع إسبانيا بأن تساندها في تنظيم بطولة عام 1982 على أن لا تنافسها على تنظيم بطولة عام 1974، وشهدت البطولة تتويج الماكينات بلقبهم الثاني في عقر دارهم، أما البطولة الثانية استضافتها ألمانيا الموحدة عام 2006 بعد منافسة شرسة مع دول جنوب أفريقيا وإنجلترا والمغرب، وشهدت البطولة تتويج المنتخب الإيطالي باللقب للمرة الرابعة في تاريخه.

5 – البرازيل (1950 – 2014)

بعد أن توقفت بطولات كأس العالم 12 عاماً بسبب الحرب العالمية الثانية تقدمت البرازيل وألمانيا لتنظيم بطولة 1950، وتم اختيار البرازيل التي خسرت نهائي البطولة أمام منتخب أوروغواي على ملعب ماركانا الشهير وسط حسرة من أكثر من 200 ألف متفرج، أما البطولة الثانية وهي التي ستنظمها في شهر حزيران/يونيو المقبل والذي فازت به بعد أن قررت الفيفا منح التنظيم لأحد دول قارة أمريكا الجنوبية للمرة الأولى منذ عام 1978، كانت البرازيل هي المرشح الوحيد في ظل انسحاب منافسها منتخب كولومبيا.

من محمد عماد

من إيسكو إلى هازارد.. كيف سيصبح تشيلسي تحت قيادة زيدان؟
مانشستر سيتي وتشيلسي.. كيف يهزمك غوارديولا؟
بسبب الكلاسيكو.. برشلونة يتخذ قراراً نهائياً بشأن كوتينيو
شارك غرد بريد

في هذا المقال