None

قصص غريبة خلف أشهر شركات رياضية في العالم!

كيف كانت بدايات تلك الشركات الست الكُبرى؟
فريق عمل يوروسبورت عربية
09 أكتوبر 2019

لا يُمكنك أن ترى أي شعار لأحد الشركات الرياضية الكُبرى إلا وتتعرف عليه على الفور، خاصة إذا كان هذا الشعار واحد بين نايكي، أديداس، بوما، كابا، لوتو أو ريبوك.

لكن خلف كل واحدة من بين تلك الشركات الست الكُبرى قصة مختلفة وغريبة أدت إلى شهرتها في بداية انطلاقها، تعالوا لنتعرف على تلك القصص سويًا.

1- نايكي:-

كانت بدايات شركة نايكي في عام 1964 تحت اسم كبير وهو "بلو ريبورن سبورتس"، حيث قام مؤسسوها بتوزيع الأحذية المصنوعة في اليابان داخل الولايات المتحدة الأميركية، لتقرر الشركة تصنيع الأحذية بنفسها في عام 1971 وتغيير الاسم إلى "نايكي" مع البحث عن شعار جديد.

اقرأ/ي أيضًا: الاتحاد الإنجليزي يمنح بيرناردو الوقت للرد على تهمة "العنصرية"

طالبة في جامعة بورتلاند الحكومية تُدعى "كارولين دافيدسون"، كانت تمر بضائقة مالية وترغب في الحصول على المال من أجل تحمُّل تكلفة دروس الرسم بالزيت، لتتلقى عرضًا من أجل تصميم شعار تلك الشركة عن طريق "فيل نايت" أحد مؤسسي الشركة.

العرض كان عبارة عن تلقيها دولاران في الساعة، وهو عرض مناسب للغاية حينها للفتاة التي لم تكن تعلم أنها في طريقها لتصميم شعار أحد أهم الشركات الرياضية في العالم والتي تتزايد قيمتها كل عام.

عملت كارولين في الشركة لعدة سنوات بعد تخرجها من الجامعة، لكن بعد تلك السنوات قررت الانفصال من أجل خوض عملها الخاص. ثم قررت الشركة رد الجميل لها بدعوتها لحضور حفل من أجل تكريمها على مساهمتها الكبيرة في نجاحات نايكي، وأهدوها خاتم ذهبي على شكل الشعار الذي صممته بنفسها، مُرصعًا بماسة صغيرة، وليس ذلك فحسب، بل ومنحوها 500 سهمًا من أسهم الشركة.

"علامة أديداس التجارية"


- تطبيق يوروسبورت عربيّة يأخذك إلى مدرّج فريقك المفضّل لتبقى دائمًا في الحدث.

Android

IOS


2- أديداس:-

أنشأ الأخوان أدولف ورودولف داسلر شركة أحذية تحت مُسمى "الأخوان داسلر لصناعة الأحذية"، لكن الثنائي لم يستمرا سويًا وقررا الانفصال من أجل الإعلان عن إنشاء اثنين من أكبر الشركات الرياضية في العالم.

البداية كانت عند أدولف الذي قام بتأسيس شركة تحمل من اسميه البدايات، لتخرج للنور شركة "أديداس"، ثم صنع شعارًا مكون من ثلاثة أشرطة متوازية.

يحمل الشعار ميزة رائعة للغاية من حيث البساطة، فلا يوجد ما هو أوضح من ذلك لينجح أي شخص في معرفة الشركة فور رؤية الشعار.

ووصل شعار أديداس للعديد من التطورات حتى وصل إلى الشكل الحالي المكون من ثلاثة أشرطة متوازية تنحدر ناحية اليسار لتأخذ شكل الجبل.

3- بوما:-

ثم جاء الأخ رودولف ليفتتح الشركة الخاصة به ويُطلق عليها اسم "رودا" على طريقة أخيه في الحصول على الأحرف الأولى من اسمه.

وفكر رودولف في شركته أن يصنع منتجات تتميز بالتحمل وخفة الحركة بالإضافة إلى القوة والليونة، ليرى أن كافة الصفات تتواجد في حيوان الـ"بوما" والمعروف باسم الفهد أو أسد الجبال، ليذهب إلى رسام الكاريكاتير الشهير "لوتز باكس" من أجل تصميم الشعار.

كان شعار لوتز مختلفًا قليلًا عن شكل الشعار الحالي، لكن بشكل حيوان البوما، مما أعجب رودولف، لكنه كان يسخر ضاحكًا من شكل ذيل البوما الطويل الذي سيحتاج إلى مساحة أكبر بالإعلان، وبالتالي أموال أكثر.

وعرض رودولف على لوتز أن يتقاضى أتعابه بطريقة مختلفة، بالحصول على سنت مقابل كل قطعة ملابس يتم بيعها حاملة شعار الشركة. لكن الرسام المجنون رفض الأمر وطلب فقط الحصول على 600 مارك فقط مقابل الشعار، لو وافق على هذا الأمر لكانت ثروته تُقدر بالملايين في الوقت الحالي.

"العلامة التجارية لكابا"

04- كابا:-

غضب اليهودي "ديفيد فيتالي" على نجله "أبرامو" في عام 1916، وذلك  بسبب عدم تقبل زواجه من فتاة كاثوليكية تُدعى "سيزارينا مالياني"، ليُخيّره بين تلك الزوجة والاستمرار في عمله مع العائلة، ليُقرر الفتى الانفصال عن عائلته.

أنشأ أبرامو عمله الخاص بتأسيس شركة خاصة بصناعة الجوارب وأطلق عليها اسم "كاسيفتشو تورينيزي"، لتسير الشركة في طريق النجاح مع مرور الوقت، ليُقرر والد أبرامو العودة للعمل مع نجله من جديد ويدمجان الشركتين تحت مُسمى "ماليفتشو كاسيفتشو تورينيزي"، وهذا في عام 1955.

بعد خطأ كبير في إنتاج الجوارب عام 1956، قامت الشركة بتصنيع مجموعة جديدة من الجوارب مطبوع عليها حرف "K" وهو إشارة إلى علامة الجودة في ألمانيا والمُسمّاة "K KONTROLL".

أصبحت الشركة واحدة من أكبر شركات صناعة الجوارب والملابس الداخلية عالميًا لتأتي من هنا فكرة الاسم الجديد للشركة "Kappa".

ثم جاء "ماوريتسيو فيتالي" نجل أبرامو ليرث الشركة في عام 1970 -في عُمر 23 عامًا فقط- لكنه رغم ذلك قام باقتحام عالم الملابس الرياضية بعد ثماني سنوات على عجلة القيادة.

أما بالنسبة للشعار، فقد اكتشفه ماوريتسيو بالصدفة البحتة، فبعد جلسات تصوير خاصة بالملابس السباحة، التقط ماوريتسيو صورة لشاب وفتاة يجلسان كل منهما ظهره يستند إلى ظهر الآخر، ليكون هذا هو الشعار الخاص بالعلامة التجارية، مشيرًا إلى التساوي بين الجنسين.

05- لوتو:-

جاء شعار شركة لوتو الشهيرة من وضع ملعب خاص بكرة التنس وملعب خاص بكرة القدم فوق بعضهما البعض من أجل الجمع بين أهم مباديء اللعبتين اللتين تقومان على اللعب النظيف والاحترام المتبادل.

06- ريبوك:-

شركة ريبوك ليس لها شعار سوى اسمها فقط، وهو يدل على النطق المحلي لاسم الغزال الجنوب أفريقي.


تابعوا حساب الكرة السعودية على انستغرام

تابعوا حساب فرجة على انستغرام

فايلر يتراجع عن قراره.. وأيمن أشرف سعيد بالمنتخب
أخبار الأهلي: أشعة للسولية.. جلسة فايلر والخطيب.. غرامات الأوزان
تحليل اليورو.. فايلر ينقل الأهلي لمنطقة أخرى
شارك غرد شارك