None

30 على القمة: محمد الدعيع

"يوروسبورت عربية" تقدم لكم أفضل 30 لاعبا عربيا خلال السنوات الـ10 الأخيرة من عام 2001-2011، وذلك من 1 إلى 30 حزيران/يونيو. محمد الدعيع حامي الكرة السعودية في المركز الـ10.
21 يونيو 2011

أرقام وحقائق:

الاسم: محمد بن عبد العزيز الدعيع

مواليد: 2-8-1972

مكان الولادة: حائل

الجنسية: السعودية

المركز: حارس مرمى

الطول : 188 سم

الوزن : 76 كلغم

الأندية التي لعب لها: الطائي ثم الهلال السعوديين.

إنجازاته: من كأس العالم للناشئين إلى كأس آسيا والخليج والعرب

حقق مع منتخب الناشئين العام 1989 بطولة كأس العالم للناشئين، حيث تألق في ركلات الترجيح في أدوار الحسم وهي مباراة ما قبل النهائي والمباراة النهائية أمام اسكتلندا.

وشارك في 4 بطولات متتالية لكأس العالم لكرة القدم وكان للدعيع دور كبير في ذلك كما أنه ساهم في تحقيق بطولات شكلت عقدة للمنتخب السعودي ألا وهي كأس الخليج وكاس العرب بل إنه ساهم في تحقيق كاس آسيا 1996، وكانت أخر بطولات المنتخب السعودي على مستوى كرة القدم بقيادة محمد الدعيع وذلك العام 2005، حيث قاد منتخبه لتحقيق الميدالية الذهبية في الأولمبياد الإسلامي.

وكان للدعيع دور كبير في الإنجازات الهلالية، حيث ساهم في ثلاث بطولات آسيوية مختلفة وكذلك بطولات محلية وعربية ودولية.

وحاز الدعيع على ألقاب شخصية كثيرة منها أفضل حارس خليجي وأفضل حارس عربي وأفضل حارس آسيوي واختياره ضمن أفضل 10 حراس بالعالم في مونديال 1994 ومونديال 1998 وتوج بلقب حارس القرن وعميد لاعبي العالم (177 مباراة) وتم إختياره ضمن أفضل 10 حراس في تاريخ كرة القدم.

بدأ محمد الدعيع مشواره من خلال انضمامه لفريق الطائي في مدينة حائل بشمال السعودية وكانت بدايته كحارس مرمى لكرة اليد العام 1980 ومن ثم اتخذ قراراً جريئاً في حياته وتحول إلى لعب كرة القدم بعد خمس سنوات قضاها لاعباً لكرة اليد، وهذا بعد اكتشفه المدرب السعودي ومدرب الفريق آنذاك فرج الطلال حتى أصبح الدعيع من أبرز حراس مرمى القارة الآسيوية على الإطلاق خصوصا بعدما تم اختياره للفوز بلقب أفضل حراس القرن في قارة آسيا العام 1999.

وجد محمد الدعيع الفرصة مواتية عندما التحق شقيقه عبد الله بالمنتخب السعودي الأول فكانت البوابة التي لعب من خلالها كحارس مرمى في فريق الطائي خلفاً وهو ما دفع مدرب المنتخب السعودي للناشئين لاختياره ليكون ضمن منتخب السعودية للناشئين المشارك في كأس العالم للناشئين بأسكتلندا ويومها لعب الدعيع ورفاقه كما لم يلعبوا من قبل وأهدوا السعودية لقب كأس العالم للناشئين 1989.

وحصل الدعيع بعد كأس العالم 1994 على عدة عروض مغرية للاحتراف خارج السعودية وأشهرها كان عرضاً من فريق ايندهوفن الهولندي ولكن في ذلك الوقت لم يكن بمقدور لاعبي السعودية الاحتراف خارج حدود المملكة ولذلك بقي الدعيع حارساً لفريق الطائي السعودي وحامياً لعرين المنتخب السعودي.

شارك الدعيع أبطال المنتخب السعودي في تحقيق أول بطولة من بطولات الخليج في الإمارات عام 1994 وذلك في الدورة الثانية عشرة التي أقيمت في أبوظبي كما أسهم الدعيع في تحقيق بطولة أمم آسيا التي أقيمت في أبوظبي أيضاً عام 1996 ويومها لعب محمد الدعيع دورا جليا في تحقيق هذه البطولة بعد إقدامه بتصديه لركلات الترجيح امام ايران في الدور قبل النهائي وأمام الامارات في نهائي البطولة وحصل بعدها محمد الدعيع على جائزة أفضل حارس مرمى في نفس البطولة.

عاد بعدها الفريق السعودي ليشارك في البطولة العربية التي أقيمت في العاصمة القطرية الدوحة وتمكن الدعيع ولاعبيه من تسجيل إنجاز سعودي جديد عندما حصل الأخضر على البطولة العربية في نفس العام.

وبعد سنوات من المجد انتقل الدعيع إلى نادي الأضواء والشهرة والمجد، الهلال وهذا في صفقة كانت هي الأغلى في ذلك الحين عندما انتقل الدعيع للهلال مقابل خمسة ملايين ونصف المليون ريال سعودي وتمكن فور انتقاله لفريق الهلال من المساهمة في تحقيق 3 بطولات وهي كأس ولي العهد وكأس الملك عبد العزيز وكأس الأندية الآسيوية أبطال الدوري، وفي المقابل هبط فريقه السابق الطائي إلى الدرجة الأولى.

وفي منتصف العام الماضي 2010 قرر دعيع اتخذا القرار الصعب باعتزال كرة القدم وسط حفاوة كبيرة ووعود بتنظيم حفل اعتزالي أسطوري، وهناك مساعي لدعوة برشلونة للقاء الهلال احتفاء بعميد لاعبي العالم.

+3

1- طوله الفارع ولياقته البدينة العالية ومرونت

2- ردة فعله الغريبة والمميزة جدا

3- هدوء أعصابه وخلقه الرفيع

-3

1- تأخر في اتخاذ قرار االاعتزال

2- فرط بفرص الاحتراف الخارجي

3- لم يطور مستواه بعد التقدم بالسن

اللاعبون السابقون في الترتيب:

المركز 11: طارق التايب.. الوحيد وقت الزنغة

المركز 12: يوسف حجي.. التطور الطبيعي لنجم المغرب

المركز 13 ميدو (مصر): ابن بطوطة

المركز 14 نذير بلحاج (الجزائر: طائر فقد عشه

المركز 15 نشأت أكرم (العراق): السفير الوسيم

المركز 16 عصام الحضري: سد مصر

المركز 17 ياسر القحطاني (السعودية): روبين هود

المركز 18 كريم زياني ( الجزائر) الفارس الثائر الذي لا يتعب

المركز 19 اسماعيل مطر (الإمارات) مهندس الهجوم الإماراتي

المركز 20 بدر المطوع(الكويت): بدر الكرة الكويتية

المركز 21 محمد بركات (مصر): ملك الحركات

المركز 22 الحسن خرجة (المغرب): أسد الأطلسي

المركز 23 وائل جمعة (مصر): صخرة الدفاع

المركز 24 حسين عبد الغني (السعودية): ثري الأثرياء

المركز 25 فراس الخطيب (سوريا): نسر فريسته الشباك

المركز 26 أمين الشرميطي..نسر قرطاج الطائر

المركز 27خلفان إبراهيم (قطر) سهم قطري في صدور المنافسين

المركز 28 حاتم الطرابلسي (تونس): نجم من الزمن الجميل

المركز 29 نايف هزازي (السعودية): صقر يعشق الشباك

المركز 30 شيكابالا (مصر): اليتيم الذي صار نجما

ميلنر يضرب صلاح وليفربول في مقتل!
نيمار يوقف عقارب الساعة في ريال مدريد
بسبب رونالدو.. ليفربول يختار بديل صلاح
شارك غرد شارك

في هذا المقال