الدوري المغربي

الوداد-الرجاء:حقائق وأرقام

نشر في السبت 31 كانون الأول 2011 13:25

الرجاء يتفوق على غريمه التقليدي في عدد الانتصارات والأهداف المسجلة وسعيد غاندي الرجاوي هداف لقاءات الفريقين والوداد البيضاوي الأكثر ألقابا محليا والخضراء قاريا

الدار البيضاء- خاص (يوروسبورت عربية)

يحتضن مركب الخامس بالبيضاء السبت الديربي 111 بين الغريمين التقليديين الوداد والرجاء البيضاويين في لقاء مهم للطرفين الباحثان عن تقليص الفارق عن المتصدر الفتح الرباطي والذي يبتعد عن الخضراء بـ7 نقط وعن الحمراء بـ10 نقط.

وبالعودة لتاريخ لقاءات الفريقين الغريمين منذ بداية الدوري المغربي الممتاز موسم 1956-1957 لعب الفريقان 110 لقاءات في الدوري المغربي الممتاز و12 مرة في كأس العرش المغربي.

ففي الدوري المغربي الممتاز يتفوق الرجاء البيضاوي على غريمه بعدد الانتصارات حيث فاز 33 مرة مقابل 25 للوداد وتعادلا في 52 لقاءً.

فاز الرجاء بأول مواجهة جمعت الفريقين في الدوري سنة 1956 1-صفر وانتهت آخر مواجهة جمعتهما في إياب الموسم الماضي بالتعادل 1-1.

الرجاء يتفوق أيضا على غريمه في الأهداف المسجلة حيث سجل لاعبوا الرجاء 93 هدفا مقابل 81 للوداد.

في مقابلات كأس العرش تعادل الفريقان في عدد مرات الفوز حيث خطف كل واحد 5 لقاءات وتعادلا في لقاءين.

الرجاء سجلت في الكأس 16 هدف والوداد 14.

الجناح الرجاوي سعيد غاندي لاعب المنتخب المغربي في مونديال المكسيك 1970 هو هداف الديربي البيضاوي بـ7 أهداف، بينما يعتبر حمودة بنشريفة العميد الحالي للفتح الرباطي هداف الوداد البيضاوي في الدربي ب4 أهداف.

 

تبادل اللاعبين

طيلة مشوارهما ورغم الندية الكبيرة بينهما تبادل الفريقان عدة أسماء اختارت قطع الطريق للضفة الأخرى.

فمن الوداد انتقل كل من الحراس بكار وياسين ووجيد وعزمي واللاعبين عسيلة والحاج جلال وبوزمبو وعبد العزيز أنيني والتيباري وسعيد زمامة ومصطفى الغرشي وحسن الهيرس ومصطفى برك ويونس بلخضر وزكرياء الإسماعيلي العلو ي وعبد الحق أيت لعريف.

بينما في الضفة الأخرى لعب للرجاء ثم الوداد كل من الحارس خربوش وموسى وميلازو وعز الدين وبيتشو وجواد الأندلسي وعبد اللطيف بكار وفناني وفوزي القدميري وزكريا عبود وعادل السراج ومصطفى بيضوضان ومحمد أرمومن ومحسن ياجور وسعيد فتاح وهشام العمراني.

 

لاعبين سجلوا للفريقين في الديربي

3 لاعبين فقط سجلوا للفريقين في الديربي وهم المرحوم مصطفى شكري الملقب ببتشو والمرحوم عبد اللطيف بكار والمهاجم الحالي للوداد مصطفى بيضوضان والذي سجل هدفين للرجاء وهدفين للوداد في الديربي.

 

مدربين دربوا الفريقين

تمكن تسعة مدربين من قيادة الفريقين أبرزهم يبقى البرتغالي خوصي روماو الذي فاز رفقة كل من الوداد والرجاء بلقب الدوري، والأرجنتيني أوسكار فيلون والذي حقق عدة ألقاب رفقة الرجاء والوداد.

باقي المدربين هم: الأب الروحي للفريقين المرحوم الأب جيكو والقدميري وعبد القادر الخميري والبلغاري طاشكوف والأوكراني يوري والروماني مولدوفان والمرحوم عبد الله السطاتي.

أقوى النتائج في الديربي

تبقى نتيجة 5-1 أقوى نتيجة سجلت في الديربي البيضاوي عندما فاز الرجاء في ربع نهائي كأس العرش موسم 1995-1996.

أما في الدوري المغربي الممتاز فسجلت نتيجة 3-0 ثلاث مرات، الأولى كانت لصالح الوداد في سنة 1957 والثانية والثالثة كانتا لصالح الرجاء سنوات 1995 و2003.

 

اعتراض الرجاء على أيت لعريف

في ديربي 2001 لقن الوداد البيضاوي خصمه الرجاء درسا كرويا كبيرا وهزمه بثلاثية نظيفة في مقابلة عرفت طرد حفيظ عبد الصادق.

المدرب الأرجنتيني أوسكار فيلون الذي انتقل للإشراف على الوداد من الجار الرجاء قرر الزج بلاعب يافع يبلغ من العمر 17 سنة هو عبد الحق أيت لعريف في الدقائق الأخيرة بعدما حسم اللقاء.

الفريق الأخضر اعترض على إشراك اللاعب لكونه كان يملك رخصتين واحدة مع فريقه الأصلي نجم الشباب والثانية مع الوداد وهو ما أدى لخسارة الوداد اللقاء بالقلم بهدفين لصفر بعدما فازت بالملعب بثلاثية نظيفة.

 

الحكم عبد الرحيم العرجون ينجو من الموت

كاد الحكم عبد الرحيم العرجون أن يكون ضحية متعصب ودادي أثناء قيادته للديربي منتصف التسعينيات، لكن حارس الرجاء سعيد الدغاي تدخل لإيقاف المعتدي والذي كان يحمل سكينا.

العرجون اختار منذ ذلك اليوم بعث شهادة طبية للجنة التحكيم بالاتحاد المغربي لكرة القدم كلما اقترب موعد الديربي للهروب من قيادته رغم كونه كان أحد أفضل الحكام المغاربة.

الألقاب المحلية في صالح الوداد

يعتبر فريق الوداد البيضاوي من أكثر الفرق تتويجا في المغرب رفقة الجيش الملكي على صعيد الدوري المغربي ب12 لقب بدأها سنة 1957 وآخرها سنة 2010، دون إغفال 5 ألقاب حصل عليهم قبل استقلال المغرب.

وفاز الفريق ب9 كؤوس للعرش ولعب 6 نهائيات وهو ثاني الفرق المتوجة بعد الجيش الملكي.

ولم تبتسم بطولة الدوري للرجاء البيضاوي سوى سنة 1988 قبل أن يفوز بها 6 مرات متتالية من 1996 ل2001 وهو إنجاز لم يسبقه له أي فريق مغربي وأنهى الألقاب في الدوري بالفوز بلقبه العاشر الموسم الماضي.

وعلى صعيد كأس العرش فاز الرجاء ب6 ألقاب وخسر أربع نهايات وهي نتائج جعلته ثالث فريق محلي من حيث الألقاب

الفريق الأخضر يتفوق قاريا

ويتفوق الفريق الأخضر على جميع الفرق المغربية قاريا حيث حصد 3 ألقاب لعصبة أبطال إفريقيا (1989 و1997 و1999 ) ولقب للسوبر الإفريقي سنة 2000 وكأس الإتحاد الإفريقي سنة 2003 وكأس أفرو أسيوية سنة 1998، كما خسر نهائي عصبة الأبطال سنة 2002 وكأس السوبر سنة 1998، وفاز بدوري أبطال العرب سنة 2006 وخسر نهائي كأس النخبة العربية سنة 1996، كما يعتبر أول فريق عربي وإفريقي يدخل نادي أحسن 10 فرق في العالم سنة 2000 والتي تميزت بمشاركته في كأس العالم للأندية بالبرازيل.

وفاز الوداد البيضاوي بلقب دوري أبطال إفريقيا مرة وحيدة وكانت سنة 1992 وخسر نهائي النسخة الماضية، كما فاز بكأس الكؤوس سنة 2002 وكأس أفرو آسيوية سنة 1993 وكأس أبطال العرب سنة 1989 وخسر نهايتين سنتي 2008 و2009.

 من نور الدين ميفراني

مقالات ذات صلة

0 تعليق

أضف تعليقك
جاري التحميل...
لقد تمّ إرسال تعليقك.
لقد حصل خطأ ما. الرجاء المحاولة لاحقًا.
الوداد-الرجاء:حقائق وأرقام

إقرأ الآن

مورينيو: محمد صلاح يمكنه اللعب في ريال مدريد أو برشلونة

Website By
  • تفضيلات مقترحة
  • تفضيلاتي

حمّل الصورة المفضلة لديك

تابع أيضاً
تسجيل الخروج