كأس العالم

ذكريات المونديال 1982: إيطاليا تثبت أن الدفاع خير وسيلة للهجوم

نشر في الأربعاء 21 أيار 2014 11:26

موعدكم مع الذكريات والأساطير والتاريخ والطرائف في سلسلة ذكريات نهائيات كاس العالم عبر تاريخها الطويل ونسخها الـ20.

خاص – يوروسبورت عربية

خاص – يوروسبورت عربية النسخة الثانية عشر من كأس العالم لكرة القدم أقيمت في إسبانيا العام 1982، في الفترة ما بين 13 حزيران/يونيو حتى 11 من شهر تموز/يوليو، وفاز منتخب إيطاليا باللقب الثالث في تاريخه بعد أن تغلب على منتخب ألمانيا الغربية بنتيجة 3-1 في المباراة النهائية، ليرفع الكأس الغالية بعد فوزه بها من قبل أعوام 1934، 1938.

منتخب الأرجنتين حامل اللقب ودع البطولة من الدور الثاني، هداف البطولة هو النجم الإيطالي باولو برصيد 6 أهداف منها هاتريك في مرمى البرازيل وهدف في شباك الماكينات في المباراة النهائية.

story4243016story.aspxNone - story4244026story.aspxNone - story4245600story.aspxNone - story4246695story.aspxNone - story4248022story.aspxNone - story4248679story.aspxNone - story4250470story.aspxNone - story4251353story.aspxNone - story4252417story.aspxNone - story4253565story.aspxNone - story4254877None

وفيما يلي حلقة جديدة من الذكريات عن مونديال اسبانيا 1982

بطاقة التعريف بالبطولة

الدولة المضيفة: إسبانيا

وقت إقامة البطولة: 13 حزيران/يونيو حتى 11 من شهر تموز/يوليو (29 يوماً)

المُدن والملاعب: 17 ملعب في 14 مدينة

ترتيب الفائزين: البطل (إيطاليا)، الوصيف (ألمانيا الغربية)، المركز الثالث (بولندا)، المركز الرابع (فرنسا).

إحصائيات البطولة

عدد المباريات: 52

عدد الأهداف: 146 (بمعدل 2.81 هدف للمباراة)

هداف البطولة: باولو روسي (إيطاليا) – 6 أهداف

أفضل لاعب بالبطولة: باولو روسي (إيطاليا)

كيف تم اختيار الدولة المضيفة

في 6 من شهر تموز/يوليو من عام 1966، قررت الفيفا أسماء منظمين كأس العالم لنسخ 1974، 1978 و 1982، واتفقت ألمانيا الغربية مع إسبانيا أن تساندها في تنظيم نسخة كأس العالم 1974 على أن تساندها في تنظيم نسخة كأس العالم 1982، وبالفعل هذا ما حدث، فنظمت ألمانيا الغربية نسخة كأس العالم 1974، ونظمت إسبانيا نسخة كأس العالم عام 1982.

التصفيات

للمرة الاولى ارتفع عدد المنتخبات المشاركة في البطولة من 16 لـ24 منتخب، وهو ما سمح لدول من قارات كأفريقيا واسيا بالذات للمشاركة بصورة أكبر في كأس العالم.

مفاجأة التصفيات المؤهلة للبطولة كانت فشل المنتخب الهولندي وصيف النسختين السابقتين في 1974 و1987 في التأهل للبطولة بعدما أقصاه المنتخبان الفرنسي والبلجيكي في التصفيات.

كما فشل المنتخب المكسيكي أيضا في التأهل للبطولة على يد منتخبي الهندوراس والسلفادور, بينما تأهل منتخب أيرلندا الشمالية للمرة الأولى منذ عام 1958.

منتخبات بلجيكا وتشيكوسلوفاكيا والسلفادور والاتحاد السوفييتي عادت للبطولة بعد غياب 12 عام, إلا أن العودة الأبرز كانت للمنتخب الانجليزي الذي فشل في التأهل لبطولتي عامي 1974 و1978، بعدما شارك في بطولة 1966 كبلد منظم, وفي بطولة 1970 كحامل لقب. منتخبات الجزائر والكاميرون والهندوراس والكويت ونيوزيلاندا شاركت في المونديال للمرة الأولى في تاريخها، بينما كانت مشاركة منتخبات السلفادور والكويت وبيرو في البطولة هي الأخيرة لها ولم تستطع التأهل لكأس العالم بعد بطولة 1982 باسبانيا.

في بداية البطولة كانت الشكوك تحوم حول انسحاب محتمل لمنتخبات انجلترا واسكتلندا وأيرلندا الشمالية من البطولة بسبب حرب الفوكلاند بينها وبين الأرجنتين حاملة لقب كأس العالم وقتها، وقد أصدر نيل ماكفارلين وزير الرياضة البريطاني في شهر أبريل 1982 توجيها يقترح بعدم التواصل بين ممثلي بريطانيا في البطولة ومنتخب الأرجنتين، وهذا التوجيه لم يتم الغاؤه حتى شهر أغسطس من العام، أي بعد انتهاء المونديال بشهر.

المدن والملاعب

مدريد (سانتياغو بيرنابيو) – السعة: 91 ألف متفرج

مدريد (فيسنتي كالديرون) – السعة: 66 ألف متفرج

برشلونة (كامب نو) – السعة: 120 ألف متفرج

برشلونة (ساريا) – السعة: 44 ألف متفرج

فيغو (بالايدوس) – السعة: 31 ألف متفرج

كورونا (ريازور) – السعة: 34 ألف متفرج

خيخون (إل مولينون) – السعة: 47 ألف متفرج

أوفيدو (كارلوس تارتيري) – السعة: 23 ألف متفرج

إليتشي (نيوفو) – السعة: 40 ألف متفرج

أليكانتي (جوزية بيكو بيريز) – السعة: 38 ألف متفرج

بيلباو (سان ماميس) – السعة: 47 ألف متفرج

بلد الوليد (جوزية زوريلا) – السعة: 30 ألف متفرج

فالنسيا (لويس كاسانوفا) – السعة: 55 ألف متفرج

سرقسطة (لا روماريدا) – السعة: 42 ألف متفرج

إشبيلية (رامون سانشيز بيزجوان) – السعة: 70 ألف متفرج

ملقا (لا روزاليدا) – السعة 44 ألف متفرج

نظام البطولة

ملخص البطولة

الدور الأول

في الدور الأول تصدر منتخب بولندا المجموعة الأولى وحل منتخب إيطاليا كوصيف، وخرجت الكاميرون وبيرو من الدور الأول، المجموعة الثانية شهدت تأهل كلاً من ألمانيا الغربية والنمسا وخروج منتخب الجزائر وتشيلي من الدور الأول، رغم أن منتخب الجزائر تساوى في عدد النقاط مع ألمانيا الغربية والنمسا، إلا أن فارق الأهداف حرموا من التأهل للدور الثاني في أو مونديال يشارك فيه، في المجموعة الثالثة تصدر منتخب بلجيكا وتأهل للدور الثاني مصطحباً معه الوصيف منتخب الأرجنتين حامل لقب بطولة 1978، وودعت المجر والسلفادور البطولة من الدور الأول، أما المجموعة الرابعة فشهدت تأهل منتخب إنكلترا وفرنسا للدور الثاني، وخروج منتخبات تشيكسلوفاكيا والكويت، المجموعة الخامسة تأهل عنها منتخب أيرلندا الشمالية وإسبانيا وخرجت يوغوسلافيا والهندوراس، في المجموعة السادسة تأهلت منتخبات البرازيل والإتحاد السوفييتي وخرج منتخب أسكتلندا ونيوزلاندا من الدور الأول.

الدور الثاني

في الدور الثاني تم تقسيم 12 فريق على 4 مجموعات كل مجموعة ضمت 3 فرق، عن المجموعة الأولى تأهل منتخب بولندا لنصف النهائي بعد تصدره بفارق الأهداف عن الإتحاد السوفييتي وتزيلت بلجيكا المجموعة، المجموعة الثانية تأهل عنها منتخب ألمانيا الغربية لمباراة نصف النهائي بعد على حساب إنكلترا وإسبانيا، والمجموعة الثالثة شهدت تأهل منتخب إيطاليا على حساب البرازيل والأرجنتين، وكانت هناك مباراة لا تنسى عندما أطاح منتخب الأزوري بالجيل الذهبي للبرازيل الذي ضم زيكو وسقراطس، زتفوقت مدرسة الكاتيناتشيو على مدرسة الكرة الجميلة وانتهت المباراة بانتصار إيطاليا بنتيجة 3-2، عن المجموعة الرابعة تأهل منتخب فرنسا لنصف النهائي على حساب النمسا وأيرلندا الشمالية.

نصف النهائي

في نصف النهائي الذي لعب بنظام خروج المغلوب فاز منتخب إيطاليا على بولندا بنتيجة 2-0، وتعادل منتخب ألمانيا الغربية مع فرنسا بنتيجة 3-3 بعد انتهاء المباراة في وقتها الأصلي والإضافي ليتم للمرة الأولى للجوء لركلات الجزاء للمرة الأولى في تاريخ المونديال التي فاز فيها منتخب ألمانيا الغربية بنتيجة 5-3.

مباراة تحديد المركز الثالث

استطاع المنتخب البولندي التتويج بالميدالية البرونزية بعد الفوز على منتخب فرنسا بنتيجة 3-2.

النهائي

أقيمت المباراة النهائية لكأس العالم 1982 على ملعب سانتياغو بيرنابيو يوم 11 من شهر تموز/يوليو ما بين منتخب إيطاليا ومنتخب ألمانيا الغربية، وكلاهما توج باللقب من قبل مرتين، إيطاليا أعوام 1934 و 1938، وألمانيا الغربية أعوام 1954 و 1974، أدار الحكم البرازيلي أرنالدو سيزار كوهيلو المباراة التي شهدت حضور 90 ألف متفرج، استطاع منتخب الأزوري أن يفوز بنتيجة 3-1، أهداف المباراة أحزها باولو روسي وتارديللي وألتوبيلي لمنتخب إيطاليا في الدقائق 75 و 69 و81 على التوالي، أما الهدف الوحيد لمنتخب ألمانيا الغربية أحرزه برايتنير في الدقيقة 83.

باولو روسي (إيطاليا) – 6 أهداف

كارل هاينز رومينيغية (ألمانيا الغربية) – 5 أهداف

زيكو (البرازيل) – 4 أهداف

زبيغنيو بونييك (بولندا) – 4 أهداف

الأهداف العكسية

جوزيف بارموس (تشيكسلوفاكيا) – لصالح إنكلترا

اللاعبين الذين تلقوا بطاقات حمراء في البطولة

أميركو كاليغو (الأرجنتين)

دييغو أرماندو مارادونا (الأرجنتين)

لاديسلاف فيزيك (الأرجنتين)

غيبلرتو ييروود (الهندوراس)

مال دونغاي (أيرلندا الشمالية)

الجوائز الفردية

الكرة الذهبية لأفضل لاعب بالبطولة : باولو روسي (إيطاليا)

الحذاء الذهبي لهداف البطولة : باولو روسي (إيطاليا)

الترتيب النهائي

إيطاليا – ألمانيا الغربية – بولندا – فرنسا – البرازيل – إنكلترا - الإتحاد السوفييتي – النمسا – أيرلندا الشمالية – بلجيكا – الأرجنتين – إسبانيا – الجزائر – المجر – أسكتلندا – يوغوسلافيا – الكاميرون – الهندوراس – تشيكوسلوفاكيا – بيرو – الكويت – تشيلي – نيوزلاندا – السلفادور.

تميمة البطولة

الكرة الرسمية للبطولة

قدمت شركة "أديداس" الكرة الرسمية لكأس العالم 1982 بتصميم فريد وسميت بإسم "تانغو إسبانيا".

محمد عماد

في هذا المقال

مقالات ذات صلة

0 تعليق

أضف تعليقك
جاري التحميل...
لقد تمّ إرسال تعليقك.
لقد حصل خطأ ما. الرجاء المحاولة لاحقًا.
ذكريات المونديال 1982: إيطاليا تثبت أن الدفاع خير وسيلة للهجوم

إقرأ الآن

بعد 6 أسابيع.. برشلونة يستعد لتوجيه ضربة إلى باريس سان جيرمان

  • تفضيلات مقترحة
  • تفضيلاتي

حمّل الصورة المفضلة لديك

تابع أيضاً
تسجيل الخروج