الدوري المصري

صور.. أشهر 10 عائلات في الكرة المصرية!

نشر في الأحد 23 تشرين الثاني 2014 10:19

يستعرض "يوروسبورت عربية" معكم أشهر 10 عائلات بالأسماء حفرت تاريخها بأحرف من نور في الكرة المصرية.

خاص - يورو سبورت عربية

شهدت ملاعب كرة القدم المصرية علي تألق الأجداد والأبناء والأحفاد معا وتألق عدد كبير من العائلات داخل المستطيل الاخضر وتركت بصمات لا يستطيع أحد أن ينكرها على الإطلاق.

وفي هذا التقرير يستعرض "يوروسبورت عربية" معكم أشهر 10 عائلات بالأسماء حفرت تاريخها بأحرف من نور في الكرة المصرية.

أولا: عائلة سليم بالنادي الأهلي والتي انجبت الأخوان الراحل صالح سليم مهاجم القلعة الحمراء في حقبة الخمسينات والستينات والملقب بالمايسترو والقائد في عصره صالح الذي كان يمتلك شخصية قوية داخل وخارج أرض الملعب بين زملاءه وهو ما جعل الجميع يطلق عليه هذا اللقب الذي ظل معه حتي وافته في عام 2002 تولي رئاسة الأهلي لأكثر من دورة أرسي فيها المبادئ والقيم التي ساعدت فريق الكرة علي حصد البطولات في عهده وبعد رحيله .

صالح سليم الرجل القوي بين افراد جيله صنع لنفسه كاريزما حتي لما شارك في بعض الأفلام السينمائية كان له لونا عندما لعب دور البطولة أمام الفنانة الكبيرة نجاة في الفيلم المشهور " الشموع السوداء " .

وشقيقه طارق سليم الملقب بالرجل الصامت الذي كان لاعبا فذا بين أفراد جيله وكان صخرة دفاعية لا مثيل لها حيث لعب طارق سليم دورا كبيرا عقب رحيل شقيقه المايسترو في تماسك لجنة الكرة بالنادي لعدة سنوات مع حسن حمدي رئيس النادي الذي خلف الراحل الكبير والأسطورة محمود الخطيب وظل طارق يؤدي دوره علي اكمل وجه حتي تأثرت حالته الصحية التي اجلسته الفراش عقب رحيل مجلس حسن حمدي وقدوم المجلس الجديد بقيادة محمود طاهر مؤخرا .

ثانيا: عائلة إمام الزملكاوية التي بدأت بحارس مرمي الزمالك العملاق القديم يحي الروح إمام والد الثعلب الكبير حمادة إمام هداف القلعة البيضاء ومهاجمها الفذ في فترة الستينات والسبعينات يحي الروح إمام لعب في حراسة المرمي في حقبة الثلاثينات وكان حارسا كبيرا للزمالك والمنتخب انجب للكرة الثعلب حمادة إمام صاحب الأهداف المؤثرة في تاريخ الزمالك ومجهد خطوط الدفاع للمنافسين بين ابناء جيله حيث عرف الثعلب الكبير بأنه مراوغ جيد وهداف بدرجة قدير جدا.

وأنجب للزمالك والمنتخبات المصرية الثعلب الصغير صاحب الموهبة الفذة حازم إمام كابتن الزمالك الذي ظهر في فترة التسعينات وانتقل للإحتراف بنادي أودونيزي الإيطالي وهي التجربة التي اضرته ولم تفده علي الاطلاق خاصة وأنه لم يلعب أساسيا سوي 30 دقيقة علي مدار موسمين ورحل الثعلب الصغير ليعود للزمالك وبحرز البطولات في السنوات السمان مع قدوم التوأم حسام وإبراهيم حسن للقلعة البيضاء بعد رحيلهما من الأهلي حيث ترك حازم أثرا كبيرا في نفوس كل ابناء جيله وجماهير الأبيض حتي وقتنا هذا لقب بالثعلب الصغير والداهية والفتي المدلل .

ثالثا: عائلة أبو جريشة والتي ضمت ثلاث مهاجمين للإسماعيلي فاكهة الكرة المصرية وهدافها علي أبوجريشة الذي صال وجال في فترة الستينات والسبعينات احرز خلالها أهداف لا تنسي ولن ينساها الجماهير أبوجريشة الكبير كان رائع اللعب برأسه ويجيد الإرتقاء فوق المدافعين من أجل احراز الأهداف لفريقه الدراويش والمنتخب المصري.

ومن بعده جاء محمد صلاح أبو جريشه أحد ابداعات عائلة أبو جريشة الكروية في التهديف وظل محمد صلاح ابن شقيق الفاكهة المهاجم الأوحد للدراويش في فترة التسعينات وكان أحد مهاجمي المنتخب الأول مع العميد حسام حسن لسنوات طويلة .

وجاء من بعده المهاجم الثالث أحد سلالة العائلة الكروية في الاسماعيلية محمد محسن أبو جريشه الذي أبلي بلاءا حسنا مع فريقه وكان هداف الاسماعيلي لكنه رحل عن النادي عقب الأزمات المادية التي لحقت به علي مدار السنوات الماضية .

رابعا: عائلة يكن والتي تمثلت في الراحل الصخرة يكن حسين أحد الذين لقبوا بالصخرة قبل وائل جمعه مدافع الأهلي ومنتخب مصر السابق حيث كان يكن حسين يمثل الثقة للزمالك في خط الدفاع والمنتخب لدرجة أن المهاجمين كانوا يخافون منه في الالتحامات وهو الأمر الذي شهد له الجميع بين أبناء جيله

تغريدة

وجاء الدور علي الابن ليلعب مكان الأب ولعب هشام يكن المدافع الصلد والقوي في نفس مركز والده متفوقا علي نفسه بين ابناء جيله بفترة الثمانينات وأوائل التسعينات حيث لعب هشام المدافع الاساسي مع الفراعنة في مونديال 90 بإيطاليا بجوار الشاب الذكي وقتها هاني رمزي وظل هشام يكن صاحب أشهر التمريرات الطويلة في الكرة المصرية وهي التمريرة التي لعبها لحسام حسن في مباراة هولندا يحصل بها علي ركلة جزاء بعد عرقلة رونالد كومان مهاجم هولندا الاسطوري وظل هشام يسير علي نفس منوال والده من أحسن الذين لعبوا وأجادوا في قلب الدفاع .

خامسا: عائلة حسن التوأم حسام وإبراهيم أشهر توأم في العالم بعد الأخوان لوادروب في منتخب الدنمارك في حقبة التسعينات وظل الثنائي حسام صاحب الأهداف المؤثرة علي مدار تاريخ الكرة المصرية من منا ينسي هدف العميد في مرمي الجزائر في 1989 الذي أهلنا لمونديال إيطاليا 90 وضربة الجزاء التي تسبب فيها أمام هولندا والتي احرزها مجدي عبد الغني الهدف الوحيد في آخر بطولة كأس عالم شاركنا فيها من ربع قرن هذا فضلا عن البطولات التي احرزها مع النادي الأهلي محليا وإفريقيا وعربيا ومع الزمالك في البطولات التي ساهم فيها حسام حسن بشكل فضلا عن مجهوده مع المنتخب علي مدار أكثر من 20 عاما .

وجاء توأمه الظهير الايمن إبراهيم حسن صاحب القدرات الخاصة علي خط التماس والعرضيات المتقنة مع شقيقه حسام لقب بقلب الأسد والجناح الطائر والمحارب نظرا لقوته وجديته في الملعب كل هذا جعل التوأم في قلب وعقل الجماهير المصرية والعربية بكل الوانها لما يمثلانه من كاريزما داخل وخارج الملعب لحبهما الشديد للكرة والولاء الغير طبيعي للفرق والأندية التي لعبا لها .

سادسا: عائلة الجمل التي صدرت للكرة المصرية الثلاثي حمزة الجمل وأحمد الجمل وأيمن الجمل في النادي الإسماعيلي حيث ظهر حمزة لاعبا كبيرا في خط دفاع اللون الأصفر الدروايش علي مدار سنوات طويلة بتسديداته القوية التي لم ينساها حراس المرمي في مصر حمزة الجمل الذي كان صمام الأمان لجماهير الدراويش ومحبي السمسمية في فترة التسعينات وجاء بعده أيمن الجمل صاحب المهارات الفنية العالية ولاعب الوسط صانع الالعاب والهجمات المرتدة قصير القامة الذي صنع أهدافا لا حصر لها للمهاجمين ومن بعده ظهر الظهير الأيمن أحمد الجمل الذي مشي علي ماضي شقيقه وظل لاعبا بالفريق الأول لعدة سنوات ورحل بعد ثورة الناشئين التي اعتمد عليها النادي مؤخرا مع تولي محمد أبو السعود رئاسة الدراويش لضعف الموارد المادية بالنادي .

سابعا : عائلة قناوي والتي ظهرت في الصعيد في حقبة السبعينات واوائل الثمانينات مع شديد قناوي نجم المنيا السابق الذي كان يمثل عقدة للقطبين الكبيرين الأهلي والزمالك وظل شديد قناوي هو نجم المنيا والصعيد الذي ظهر بقوة في هذا التوقيت .

بعدها ظهر نجله الظهير الأيسر احمد شديد قناوي لاعب الأهلي السابق والمنتخب الوطني بتسديداته وتمريراته العرضية من الجبهة اليسري وظهر أحمد مع الأهلي فترة كبيرة حصد خلالها العديد من البطولات ثم رحل للمصري وأعاده مانويل جوزيه البرتغالي مرة أخري للأهلي ورحل مؤخرا لطلائع الجيش هذا الموسم.

ثم جاء شقيقه محمد شديد قناوي الظهير الأيمن للإنتاج الحربي السابق و الذي كان لاعبا مميزا مع الفريق العسكري حتي رحل عنه الموسم قبل الماضي لفريق تليفونات بني سويف .

ثامنا : عائلة شحاته التي مثلها المعلم حسن شحاته أفضل من أنجبت الملاعب المصرية والعربية مهاجم من طراز فريد مع الزمالك في فترة السبعينات وأوائل الثمانينات حتي حصل علي لقب المعلم وهو يلعب بقميص الزمالك وكان مصدر السعادة للجماهير في ميت عقبة وكثيرا ما تغنوا بأسمه وله أغنية شعيرة مازال جمهور الزمالك يرددها حتي الآن " حسن شحاته يا معلم خلي الشبكة تتكلم " حصل المعلم علي لقب أحسن لاعب في أسيا وهو محترف بفريق كاظمة الكويتي وكان ابرز اللاعبين الذين مازالت الجماهير العربية تتغني بهم حتي الآن فضلا عن مشواره مع الفراعنة وحصده الثلاث بطولات أمم إفريقية علي التوالي في 2006 بالقاهرة و 2008 بغانا و 2010 بأنجولا .

وجاء من عائلته نجله كريم حسن شحاته الذي لعب بقميص المقاولون العرب ولم يكمل مسيرته بالملاعب ليعمل بالحقل الإعلامي الرياضي .

تاسعا : عائلة زاهر التي يترأسها زعيم الجبلاية الآسبق سمير زاهر الذي لعب للنادي الأهلي ودمياط وترأس ادارة الكرة المصرية لأكثر من دورة حقق فيها انجازات عديدة واخفاقات وكان مثار جدل كبير لتقربه الدائم من النظام السابق في عهد المخلوع حسني مبارك حقق وقتها المنتخب الأول في عهده كأس الأمم 4 مرات وانجازات لم يحققها رئيس اتحاد علي الاطلاق .

وجاء نجل شقيقه سيف زاهر لقبع في عضوية مجلس ادارة الاتحاد الحالي برئاسة جمال علام لتواجد عائلة زاهر في الوسط عن طريق صديق الأمس هاني أبوريدة ليذهب سيف للإعلام الرياضي من بوابة إحدي الفضائيات من أجل الحضور وعدم غيابه عن الساحة التي شهدت صخبا كبيرا .

عاشرا: عائلة الهواري التي ضمت الأخوان حازم الهواري عضو مجلس ادارة اتحاد الكرة السابق لأكثر من دورة وصاحب العلاقات المتشعبة داخل الاتحاد الدولي والإفريقي والعربي والقادم مع المجلس المنتظر لقيادة الاتحاد مع الزعيم أبوريدة .

وشقيقته سحر الهواري المولعة بالكرة النسائية منذ زمن طويل دون تحقيق أي نتائج أو بطولات علي الإطلاق ومع هذا تحظي عائلة الهواري وعلي رأسهم سحر بعلاقات قوية داخل الفيفا وجوزيف بلاتر نفسه ومع الجمعية العمومية داخل الجبلاية ولأنهما من أحرف الشخصيات في اللعبة الانتخابية ذهب حازم ورحل وجاءت سحر لأنهما رفعا شعار عائلة الهواري ما تنتهيش أبدا ...

راجح الممدوح

مقالات ذات صلة

0 تعليق

أضف تعليقك
جاري التحميل...
لقد تمّ إرسال تعليقك.
لقد حصل خطأ ما. الرجاء المحاولة لاحقًا.
صور.. أشهر 10 عائلات في الكرة المصرية!

إقرأ الآن

فضيحة: محمد صلاح يتجاوز الحدود ويُروج لمجلة "إباحية"

  • تفضيلات مقترحة
  • تفضيلاتي

حمّل الصورة المفضلة لديك

تابع أيضاً
تسجيل الخروج