كأس أمم أسيا

استراليا تفوز على كوريا الجنوبية و تتوج بطلاً لآسيا للمرة الأولى

نشر في السبت 31 كانون الثاني 2015 14:11

المنتخب الاسترالي يتوج بطلاً لآسيا بعد التغلب على المنتخب الكوري الجنوبي بهدفين لهدف

سيدني :

توج منتخب أستراليا بلقب كأس آسيا للمرة الأولى في تاريخه، عندما حقق الفوز على كوريا الجنوبية 2-1 بعد التمديد إثر انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 1-1 في المباراة النهائية التي أقيمت يوم السبت على ستاد أستراليا في سيدني.

وتقدم منتخب أستراليا في الشوط الأول بهدف ماسيمو لونغو في الدقيقة 45، قبل أن تدرك كوريا الجنوبية التعادل عن طريق سون هيونغ-مين (90+2)، ثم في الوقت الإضافي خطف أصحاب الأرض هدف الفوز عن طريق جيمس ترويزي (105).

ويشار إلى أن الفريقين تقابلا في الدور الأول ضمن المجموعة الأولى، حيث حققت كوريا الجنوبية الفوز بنتيجة 1-0 بعد أن كان الفريقين ضمنا التأهل للدور الثاني.

وكان المنتخب الكوري الجنوبي توج بلقب البطولة مرتين من قبل عامي 1956 و1960، ولكنه منذ ذلك الوقت وهو ينتظر العودة للقمة القارية، حيث كانت المرة الأخيرة التي يبلغ فيها النهائي عام 1988 عندما خسر أمام السعودية.في المقابل بلغ منتخب أستراليا المباراة النهائية في النسخة الماضية عام 2011 في قطر قبل أن يخسر أمام اليابان 0-1 بعد شوطين إضافيين، حيث كان يديناك ضمن تشكيلة أستراليا في تلك المباراة

وكشفت بداية اللقاء عن نوايا هجومية مبكرة من كلا الطرفين، حيث انطلق تيم كاهيل في الدقيقة الأولى وحيدا في الجناح الأيسر وأرسل تمريرة عرضية وصلت سهلة عند الحارس كيم جين-هيون، ثم رد الكوريون عبر انطلاقة سون هيونغ-مين الذي سدد من خارج منطقة الجزاء كرة ذهبت بعيدة فوق العارضة.ثم سنحت فرصة خطيرة لأستراليا عبر ضربة حرة مباشرة نفذها ميلي يديناك من مسافة 30 ياردة وذهبت قريبة فوق العارضة (8).وهدأ إيقاع اللعب بعد ذلك، قبل أن يضيع منتخب كوريا الجنوبية فرصة ثمينة في الدقيقة 25 عندما نفذ كي سونغ-يونغ ضربة حرة مباشرة ارتقى لها كواك تاي-هي ولعبها برأسة خطيرة قرب القائم، ورد منتخب أستراليا مباشرة عبر تسديدة تيم كاهيل من داخل منطقة الجزاء والتي تألق الحارس كيم في إبعادها إلى ركلة ركنية.

ومن جديد سنحت لمنتخب كوريا الجنوبية فرصة خطيرة عندما انطلق كواك تاي-هي في الجهة اليسرى وأرسل كرة عكسية تابعها سون هيونغ-مين وسدد على الطاير لتمر الكرة قريبة فوق العارضة (37).

وعاد سون بعد دقيقة واحدة ليهدر فرصة أخرى، بعدما استلم تمريرة تشا دو-ري المتقنة من الجناح الأيسر، فواجه المرمى ولكنه سدد كرة اصطدمت بأحد المدافعين وتحولت إلى ركلة ركنية.

وشهدت الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول نجاح أستراليا في تسجيل هدف التقدم عبر المهاجم الشاب ماسيمو لونغو الذي استلم الكرة عند حافة منطقة الجزاء وسدد كرة أرضية مرت على يسار الحارس كيم جين-هيون.

ومع انطلاق الشوط الثاني حاول المنتخب الكوري الانطلاق أكثر نحو الهجوم من أجل تعديل النتيجة، ولكن محاولات الفريق اصطدمت بصلابة الدفاع الأسترالي.

وكانت أولى الفرص الخطرة للمنتخب الكوري عند الدقيقة 59 إثر ضربة حرة مباشرة من الجهة اليسرى وصلت إلى كيم يونغ-غون ليحولها برأسه لكنها ذهبت في أحضان الحارس مات رايان. لكن المنتخب الأسترالي رد عبر انطلاقة ماثيو ليكي في الجهة اليسرى قبل أن يسدد كرة تألق الحارس كيم في إبعادها إلى ركلة ركنية.

وتواصل الضغط الكوري، حيث أهدر كي سونغ-يونغ فرصة في مواجهة المرمى عندما استلم تمريرة البديل هان كوك-يونغ ولكنه لم ينجح في السيطرة على الكرة (73).

وعوض سون هيونغ-مين إهدار الفرص خلال الشوط الأول، وذلك عندما سجل هدف التعادل لصالح كوريا الجنوبية في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع للشوط الثاني، بعدما استلم تمريرة كي سونغ-يونغ وواجه المرمى قبل أن يسدد بقوة كرة لم ينجح الحارس مات رايان في الوصول إليها، ليفرض اللجوء إلى شوطين إضافيين.

واستمر العطاء وقوة الأداء من كلا الفريقين في الشوط الإضافي الأول، الذي كانت الأفضلية خلاله نسبيا لصالح أستراليا، حيث سنحت لكلا الفريقين مجموعة من الفرص الخطيرة.

وأثمرت أفضلية أستراليا عن تسجيل الهدف الثاني عندما انطلق البديل تومي يوريتش في الجهة اليمنى وأرسل تمريرة عرضية حاول الحارس الكوري إبعادها لتصل أمام البديل الآخر جيمس ترويزي ليسدد في الشباك الخالية (105).

وفي الشوط الثاني رمى منتخب كوريا الجنوبية بكل أوراقه من أجل تعديل النتيجة، في حين اعتمد منتخب أستراليا على الإغلاق الدفاعي وشن الهجمات المرتدة الخطيرة، لينتهي اللقاء بفوز أستراليا وحصولها على لقب كأس آسيا.

وكان منتخب كوريا الجنوبية تصدر في الدور الأول ترتيب المجموعة الأولى برصيد 9 نقاط كاملة من ثلاث مباريات، حيث فاز على عمان 1-0 وعلى الكويت 1-0 وعلى أستراليا 1-0، ثم في الدور ربع النهائي فاز على أوزبكستان 2-0 بعد شوطين إضافيين، وفاز في قبل النهائي على العراق 2-0.

في المقابل حصل منتخب أستراليا على المركز الثاني في المجموعة الأولى برصيد 6 نقاط من ثلاث مباريات، حيث فاز على الكويت 4-1 وعلى عمان 4-0 قبل أن يخسر أمام كوريا الجنوبية 0-1، ثم فاز في ربع النهائي على الصين 2-0، وفاز على الإمارات 2-0 في قبل النهائي

0 تعليق

أضف تعليقك
جاري التحميل...
لقد تمّ إرسال تعليقك.
لقد حصل خطأ ما. الرجاء المحاولة لاحقًا.
استراليا تفوز على كوريا الجنوبية و تتوج بطلاً لآسيا للمرة الأولى

إقرأ الآن

تعرّف على موعد كلاسيكو البرازيل والأرجنتين والقنوات الناقلة

  • تفضيلات مقترحة
  • تفضيلاتي

حمّل الصورة المفضلة لديك

تابع أيضاً
تسجيل الخروج