الدوري الألماني

بين ثأر هتلر وحرب المناجم ديربي الرور حكاية تاريخ عدائي

نشر في الأحد 8 تشرين الثاني 2015 14:24

نسخة جديدة من ديربي الرور التاريخي بين بوروسيا دورتموند وشالكه وحرب الماضي تولد من جديد

خاص-يوروسبورت عربية

يطل ديربي الرور بنسخته رقم 147 على عشاقه معيداً ذكريات تاريخ طويل من المواجهات المثيرة التي لا تتوقف عند حدود المستطيل الأخضر.

تاريخ ديربي الرور يعود إلى عام 1897 والمواجهات الأولى تاريخياً شهدت تفوق الأزرق الملكي على جاره الفيستفالي.

حكاية العداوة التاريخية بين مدينتي غيلسينكيرشن ودورتموند لم تبدأ بملعب كرة القدم فعمل أهل المدينتين في مناجم الفحم خلق عدائية كبيرة بينهم ورغم توقف تجارة الفحم في دورتموند وتحولها لمدينة خضراء بظل مشاريع بيئية متلاحقة إلا أن ملامح العداوة التاريخية لم تمحى حتى يومنا هذا.

على صعيد كرة القدم كان شالكه الطرف الأفضل وبين عامي 1925 و1943 تلقى دورتموند 17 هزيمة من الجار دون أن يحقق أي انتصار وبظل ما يحكى عن تشجيع هتلر لشالكه قال الجنرال الألماني بإغلاق النادي الفيستفالي وتحويله لمخزن أسلحة علماً أن النادي الملكي كان قد أصدر بياناً قبل عدة سنوات يؤكد عدم وجود أي دلائل على أن هتلر كان مشجعاً للأزرق الملكي.

مع تشجيع هتلر أو بدونه انهار شالكه بعد الحرب العالمية الثانية وبين عامي 1945 و1963 حقق دورتموند 16 انتصارا مقابل تلقيه لعشر هزائم.

عام 1963 انطلق الدوري الألماني بنسخته الجديدة "بوندسليغا" وفي عهد البوندسليغا ظهرت الندية بأشد حالاتها وفاز دورتموند ب31 مباراة مقابل 30 انتصار لشالكه و25 تعادل.

ﺃﻳﻀﺎً ﻓﻲ ٢٠٠٨ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﻮﻋﺪ ﻛﺒﻴﺮ ﺣﻴﻦ ﻧﺠﺢ ﻛﻠﻮﺏ ﻭﻗﻠﺐ ﺧﺴﺎﺭﺓ ﻓﺮﻳﻘﻪ ﺑﺜﻼﺛﺔ ﺃﻫﺪﺍﻑ ﻧﻈﻴﻔﺔ ﻟﺘﻌﺎﺩﻝ ﺑﺜﻼﺛﺔ ﻟﺜﻼﺛﺔ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ ﺩﻗﻴﻘﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﺍﺓ .

ﺃﻛﺒﺮ ﺍﻧﺘﺼﺎﺭ ﻟﺸﺎﻟﻜﻪ ﻳﻌﻮﺩ ﺇﻟﻰ ﻋﺎﻡ ١٩٤٠ ﺣﻴﻦ ﺍﻧﺘﺼﺮ ﺍﻷﺯﺭﻕ ﺑﻌﺸﺮﺓ ﺃﻫﺪﺍﻑ ﻧﻈﻴﻔﺔ ﻓﻲ ﺣﻴﻦ ﺳﺠﻞ ﺩﻭﺭﺗﻤﻮﻧﺪ ﺃﻛﺒﺮ ﺍﻧﺘﺼﺎﺭ ﻋﺎﻡ ١٩٦٦ ﺑﺴﺒﻌﺔ ﺃﻫﺪﺍﻑ ﻧﻈﻴﻔﺔ.

مواجهة اليوم ستضع شباب شالكه المهزوم بغيابات ماتيب وهوفيديس وماتيب أمام دورتموند أوباميانغ ومختريان وغندوغان لكن تاريخ الديربي الأجمل في ألمانيا لا يعترف بوجود فريق مرشح وحرب الجماهير في ٩٠ دقيقة ستشكل قرار الفصل.

0 تعليق

أضف تعليقك
جاري التحميل...
لقد تمّ إرسال تعليقك.
لقد حصل خطأ ما. الرجاء المحاولة لاحقًا.
بين ثأر هتلر وحرب المناجم ديربي الرور حكاية تاريخ عدائي

إقرأ الآن

صباح الرياضة المصرية: صفقة "دوبل" للأهلي.. قرار الزمالك.. ثأر الفراعنة

  • تفضيلات مقترحة
  • تفضيلاتي

حمّل الصورة المفضلة لديك

تابع أيضاً
تسجيل الخروج